15 فائدة من فوائد الليمون لم تخطر على بالك من قبل

هناك الكثير من المزايا التي لا تعرفها عن الليمون، لأن إستخداماته أكثر من مجرد وضعها في الماء والمشروبات لتحسين مذاقها أو إستخدامها كعلاج للبشرة. إن كنت لا تهتم كثيرا بتلك الفاكهة الكروية الحامضة، ربما عليك أن تبدأ بشرائها وتخزينها من الآن، لأنك لا تعرف متى ستحتاج إلى تلك الثمرة المعجزة.

فوائد الليمون

ربما لديك بعض الأفكار لإستخدامات زيت الليمون ومكونات الليمون الأخرى، ولكن عليك أن تستعد لإطالة قائمة المنافع. ستجد هنا بعض أسرار الليمون، وعندما ستتعرف على تلك القائمة لن تخلو يديك من الليمون مرة أخرى بعد ذلك.

1. ودّع بقع الحبر

لا يوجد حدود لإستخدامات الليمون، يمكن إستخدام تلك الفاكهة الحامضية لإزالة بقع الحبر. من الأفضل وضعه على الحبر قبل جفافه، لذلك كُن حريصاً على أن تحمل ليمون معك في أي وقت. قم بغسل القماش في مياه باردة بعد إزالة الحبر بالليمون ثم إستمتع بسحر الليمون على ملابسك.

2. تبييض الأظافر

التبييض من إستخدامات الليمون المعروفة. إنقع أظافرك في عصير الليمون لمدة عشر دقائق، لتفتيح أظافرك أو أظافر قدميك، ثم دلك أظافرك بالليمون من أجل الوصول لتأثير أسرع. ثم ضع على أظافرك بعض الخل الأبيض والمياه الدافئة، وبعد إنتهائك إغسل يديك بعناية من أجل الوصول لنتائج أفضل. ستلاحظ تحوّل أظافرك من الفتور إلى اللمعان في وقت قصير.

3. التخلص من الرؤوس السوداء

إذا لم تصبح ماسكات الوجه باهظة الثمن كافية للقضاء على الرؤوس السوداء، فيمكنك دائماً إستخدام الليمون كل يوم قبل النوم. إغسل وجهك بالمياه الباردة في الصباح، وبعد عدة أيام ستتقلص مسام بشرتك وستصبح الرؤوس السوداء أقل ظهوراً. إذا كانت الرؤوس السوداء قد تحولت إلى بثرات في الوجه، فيمكنك أن تدلك مكان البثرة بالليمون مرتين يومياً حتى تجفّ تلك البثرة وتختفي بسرعة.

4. تلميع الشعر بالطرق الطبيعية

إن كنتِ تريدين خصلات شقراء اللون لموسم الصيف، فليس عليكِ إستخدام المواد الكيميائية الضارة التي توجد بمعظم صبغات الشعر، بل يمكنك إستخدام الليمون كبديل. إخلطي ¼ كوب من عصير الليمون مع ¾ كوب من المياه وضعي الخليط على شعرك. من أجل نتائج هائلة وفورية، جففي شعرك تحت أشعة الشمس وستجدين اللون المناسب الذي كنتي تبحثين عنه.

5. البقاء على نظافة ورائحة لوح التقطيع الطيبة

يستخدم الليمون أيضاً في التخلص من الرواسب المتبقية على لوح التقطيع. اعصر نصف ليمونة على لوح التقطيع ثم قم بفرك عصير الليمون على اللوح و إتركه لمدة 20 دقيقة حتى يتخلل. إغسله بالماء ثم قم بتكرار ما فعلت إن لم تجده نظيفاً تماماً. ستجد أن الليمون يقوم بتنظيف اللوح وإزالة روائح البواقي مثل رائحة الثوم والبصل وغيرها من الروائح القوية.

6الحفاظ على بياض الغسيل

هل تريد إضافة بريق خاص على ملابسك البيضاء؟ الحل هو الليمون، فهو يعيد درجة البياض إلى ملابسك. فقط ضع نصف كوب من عصير الليمون إلى مسحوق غسيل الملابس البيضاء، ولن تحتاج إلى المبيضات بعد الآن.

7. علاج إلتهاب الحلق

يستخدم الليمون دائما في الوصفات العلاجية. ضع نصف ليمونة على سيخ فوق النار و إتركها حتى يتغير لون قشرتها إلى لون بني مذهب، لتخفيف إلتهابات حلقك دون اللجوء إلى العلاجات الطبية وأعراضها الجانبية. اخلط عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل وإشرب الخليط. ويمكنك أيضاً خلط 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع كوب من العسل ونصف كوب من زيت الزيتون. قم بتسخين الخليط لمدة خمسة دقائق. قم برجّ الخليط ثم إبدأ في تناول ملعقة صغيرة من الخليط كدواء كل ساعتين.

8. معالجة قشرة الرأس

القضاء على القشرة من إحدى منافع الليمون الغير معروفة. ملعقة صغيرة من عصير الليمون يمكن إستخدامها كعلاج للقضاء على القشرة، عن طريق تدليك الشعر المبلل بها. ولكن عليك غسل الشعر بالشامبو بعد ذلك، ثم ضع على شعرك خليط من ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع كوبين من الماء. كرر ما فعلته يومياً حتى تختفي القشرة نهائياً.

9. تلميع الأواني المعدنية و النحاس

إجعلي الأواني تبدو جديدة بمساعدة من عصير الليمون والملح. ضعي الملح على الليمون واغسلي الأواني بهم جيداً. أضيفي بعض الماء وستصبح الأواني نظيفة كما لو أنها جديدة. ويمكنك تجربة ذلك مع الأواني المعدنية أيضأ.

10. الطعام الطازج

إن قمت بتحضير وجبة شهية ووجدتها بعد ساعة لا تبدو طازجة، فهذا معناه أنكي نسيتي أن تضيعي عليها عصارة الليمون. يمنع الليمون تغير لون بعض الطعام، كما يحافظ على المظهر الشهي للتفاح والكمثرى لساعات.

11. تنظيف مبشرة الطعام

يصبح من المستحيل أحياناً تنظيف المبشرة، بسبب البقايا الصغيرة التي تعلق بالثغور والشقوق. إغسل المبشرة المرة القادمة بنصف ليمونة و ستجد أن كل البقايا ستزال بأقل مجهود، لتصبح المبشرة جاهزة للإستعمال مرة أخرى.

12. ديكور غير مكلّف

إن كنتِ تريدين تجديد بيتك في فصل الصيف، فالليمون هو خيارك الأفضل. ضعي بعض الليمون في وعاء وضعيه على الطاولة، أو قومي برصّهم في وضع أفقي على حافة النافذة لمسرّة الناظرين. مشاهدة تلك الفاكهة الصفراء سيجلب لك الراحة في الأيام المشمسة.

13. تنظيف المايكرويف

هل تعلمين أن 4 ملاعق صغيرة من عصير الليمون مع كوب واحد من الماء كفيل بتنظيف المايكروويف؟ قومي بغلي الخليط لمدة 5 دقائق في المايكروويف، ثم إبدأي في التنظيف وستجدين أن عملية التنظيف أصبحت أسهل كثيراً.

14. تعقيم سلّات القمامة

هذا صحيح، ضعي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم على نصف ليمونة وإغسلي بها السلة لتختفي الرائحة.

15. أزيلي البقع من يديك

قومي بغسل يديكِ بالليمون بعد طهيك للطعام لأن لها تأثير رائع في إزالة البقع.

منافع الليمون كثيرة ولا يمكن عدّها. ستعيد تفكيرك في إستخدام الليمون في حياتك بالتأكيد بعد تعرفك على بعض منافعها. لذلك إحرص على إقتناء الليمون الطازج لتتأكد من الإنتفاع به على أكمل وجه. وعلى خلاف ما يقال، الليمون الكبير ليس بالضرورة أن يكون الأفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

أضف تعليق

إغلاق