4 أسرار لتفادي أمراض الشتاء

0
474

هناك إجراءات للوقاية من نزلات البرد تدعمها أغلب الدراسات والبحوث وأول نصيحة يقدمونها هي الحصول على لقاح الانفلونزا، في أسرع وقت ممكن، ثم اتباع بعض الخطوات البسيطة لتعزيز الحماية من الفيروسات.

woman-blowing-nose-400x400

الهواء النقي

الحكمة الشائعة تقول إن البقاء في المنزل والإستمتاع بالدفء يسهل مهمة الجهاز المناعي ولكن المشكلة هي أن هذا الأمر يجعلك على اتصال مستمر وثيق مع الناس وبالتالي مع الجراثيم، ولذلك فإن الهروب إلى الهواء النقي لا يريحك فقط من كل تلك الجراثيم المنتشرة في الداخل، ولكن الذهاب للنزهة يمكن أن يعزز جهازك المناعي، ويقول الدكتور أثير علي أن الحركة والنشاط يؤدي إلى زيادة الخلايا المناعية الطبيعية مما يزيد في نهاية المطاف من تعزيز وظيفة المناعة.

الإسترخاء 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الإسترخاء من الضروريات التي لا يجب إغفالها، ولكن عندما يتعلق الأمر بنزلات البرد فإن الإسترخاء يجب أن يكون من الأولويات حيث أنها تؤدي إلى الإفراز المستمر لهرمونات التوتر، والتي تعيق قدرة الجسم على إنتاج جزيئات تسمى السيتوكينات، والتي تثير رد فعل لمكافحة المرض من الجهاز المناعي.

الأيدي النظيفة 

البرد و الانفلونزا يمكن أن ينتشر بسهولة شديدة عن طريق اللمس، ولذلك يجب الحفاظ على أصابعك بعيدا عن عينيك، وأنفك، وفمك قدر الإمكان، والتأكد من إتقان فن غسل اليدين، حيث أن الصابون والماء تبقى الأدوات الأكثر فعالية وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ولأن الجراثيم يمكن أن تنمو على قطعة الصابون ينصح باستخدام الأنواع السائلة التي توضع في موزعات كما ينصح باختيار الصابون العادي بدلا من الصابون المضاد للجراثيم، ولابد من ترك رغوة الصابون تتفاعل 20 ثانية قبل الشطف، والتأكد من تجفيف اليدين جيدا حيث أن الأيدي الرطبة أكثر عرضة بكثير لنشر البكتيريا من الأيدي الجافة.

المصدر

شارك
المقال السابقالمضادات الحيوية تزيد مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
المقال التاليأعراض التهاب السحايا Meningitis Symptoms

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك