5 عادات يومية تطيل العمر

كسب الحرب ضد الشيخوخة لا يتحقق عن طريق شرب كوب من الشاي الاخضر او جرعة يومية من عصير التوت بل من الأفضل لابقاء الشيخوخة بعيدا محاربة الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري،التي تسرع عملية الشيخوخة والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة.
وعلى الرغم من تسارعها تبقى الشيخوخة عملية معقدة،يمكنك محاربتها بخمس عادات يومية بسيطة.

photos.demandstudios.com-getty-article-103-46-78321344

1- تناول انواع مختلفة من الفواكه يطيل العمر

الاشخاص الذين يتناولون تشكيلة واسعة من الفواكه والخضروات وباستمرار يعانون من الامراض المزمنة بمعدل اقل من غيرهم،كما انهم يحافظون على وزن صحي ويعيشون لفترة أطول.
وتمثل الألوان المتنوعة من الفواكه والخضروات المواد المغذية ومضادات الأكسدة المختلفة والتي يمكنها محاربة الشيخوخة بعدة طرق فمثلا الانثوسيانين،وهو من مضادات الأكسدة التي توجد في التوت ذو اللون الأزرق الداكن يمكن أن يساعد في مكافحة نمو الخلايا السرطانية،في حين أن البيتا كاروتين،وفيتامين (أ) والذي يوجد في الجزر بلونه البرتقالي يمكن أن يساعد في دعم الوظيفة المناعية.

2-احماض أوميغا 3 الدهنية الطويلة السلسلة تطيل العمر

احماض أوميغا 3 الدهنية أو EPA،وحمض الدوكوساهيكسانويك،أو DHA،تعد ينبوعا للشباب فقد أجرى الدكتور رامين فرزانه الفار،طبيب القلب في مستشفى سان فرانسيسكو العام،وزملاؤه دراسة تبحث في تأثير EPA و DHA على كروموسومات الشيخوخة فوجدوا،وفقا للنتائج التي نشرت في “JAMA”،أن الأفراد ذوي مستويات عالية من EPA و DHA في الدم لديهم أقل معدلات الإصابة بأمراض القلب وأبطأ معدلات كروموسومات الشيخوخة.
ويوجد EPA و DHA في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والهلبوت،والماكريل والسردين،وإذا كنت لا تحب المأكولات البحرية أو لا تحب السمك يمكنك تناول مكملات زيت السمك.

3-استعمال خيط الاسنان كل يوم يطيل العمر

الخيط لا يعمل على تنظيف أسنانك فقط بل أنه يطيل عمرك ايضا حيث انه يخلصك من كل البكتيريا المسببة للالتهابات اللثة وبالتالي يحد من خطر إصابتك بأمراض القلب والسكتة الدماغية التي تعد القاتل الاول في الولايات المتحدة  وقد اجرت”مجلة اللثة”مقارنة بين الناس الذين يستعملون الخيط كل بضعة أيام واولئك الذين يستعملون الخيط يوميا،فأظهرت النتائج أن أولئك الذين يستعملون الخيط بشكل متقطع لديهم فرصة ادخال 86 في المئة من البكتيريا الى دمهم مقارنة باولئك الذين يستعملون الخيط يوميا.

4-شرب الكثير من الشاي الأخضر يطيل العمر 

الشاي الأخضر قد لا يكون قادرا على مكافحة السرطان،لكنه سوف يساعدك على التخلص من الوزن الزائد الذي يحيط بخصرك ويسرع بشيخوختك،حيث ان الشاي الاخضر يحتوي على مضاد للأكسدة ستمكنك جرعة منه مع الكافيين على فقدان ما يصل الى ثلاثة باوندات في أسبوع واحد،وفقا لدراسة نشرت في يناير 2010 في”المجلة الأميركية للتغذية السريرية”.
في حين أن العلماء ليسوا متأكدين من فعالية الشاي في تعزيز فقدان الدهون يمكنك جني هذه الآثار المفيدة عن طريق شرب 3-5 أكواب من الشاي كل يوم حيث يكفي ان تتناول كوبا من الشاي الأخضر مع كل من وجبة من وجباتك اليومية.

5-الحركة اكثر  تطيل العمر

الخمول وفقدان كتلة العضلات يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة،الا ان التغييرات التي تحدث في كمية ونوعية العضلات المرتبطة بالعمر يمكن مواجهتها عن طريق البقاء نشطا.
المدرب المعتمد كيث سكوت،صاحب أثر التدريب واللياقة في برلين الغربية،ونيو جيرسي،يحث عملائه على الانخراط في انشطة بسيطة لحثهم على الحركة فمثلا الذهاب للنزهة أول شيء في الصباح هو و سيلة ممتازة لزيادة الحركة خاصة في الربيع والصيف،كما يشجع عملائه على العمل في منازلهم وذلك بتنظيفها والاهتمام بالحديقة أو إزالة الأعشاب الضارة لان هذه الأنشطة هي طرق بسيطة للتحرك.

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق