5 نصائح للسيطرة على مرض السكري

يمكن لتغيير نمط حياتك أن يكون خطوة كبيرة نحو الوقاية من مرض السكري، فعندما يتعلق الأمر بهذا المرض المزمن وخاصة النوع الثاني والذي يعتبر الأكثر شيوعا فإن الوقاية في حد ذاتها تعتبر إنجازا كبيرا ولابد أن تكون من أولويات الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة مثل ذوي الوزن الزائد والأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي مع المرض، وبالتالي يمكن لبعض التغييرات البسيطة في أسلوب حياتك الآن أن تساعدك على تجنب المضاعفات الصحية الخطيرة لمرض السكري مثل الأعصاب والكلى وأمراض القلب.

غذاء صحي السكر

النصيحة الأولى : ممارسة المزيد من النشاط البدني

هناك العديد من الفوائد لممارسة النشاط البدني بانتظام، حيث أنه قد يساعدك على:

  • فقدان الوزن
  • خفض نسبة السكر في الدم
  • زيادة حساسية الأنسولين وبالتالي المساعدة على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي
    وتبين البحوث أن كلا من التمارين الرياضية وتداريب المقاومة يمكن أن تساعد في السيطرة على السكري، ولكن الفائدة الكبرى تأتي من برنامج اللياقة البدنية الذي يضم الإثنين معا.

النصيحة الثانية : تناول الكثير من الألياف

هذا الأمر قد يساعدك على :

  • التقليل من خطر مرض السكري عن طريق تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم
  • خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • تعزيز فقدان الوزن عن طريق المساعدة على الشعور بالشبع
    وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الألياف الفواكه والخضروات والبقول والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

النصيحة الثالثة : تناول الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة قد تقلل من خطر مرض السكري وتساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وهناك العديد من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تأتي جاهزة للأكل، بما في ذلك مختلف أنواع الخبز، ومنتجات المعكرونة والعديد من الحبوب.

النصيحة الرابعة  : فقدان الوزن الزائد

إذا كنت بدينا، فإن الوقاية من مرض السكري قد تتوقف على فقدان الوزن، حيث أن كل رطل تفقده يمكن أن يحسن صحتك، ففي إحدى الدراسات تمكن المشاركون من فقدان حوالي 7% من وزن الجسم الأولي، ومن ثم خفض خطر مرض السكري بنسبة 60%.

النصيحة الخامسة : الإبتعاد عن الحميات واتباع نظام غذائي متوازن

الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، والحميات السريعة قد تساعدك على فقدان الوزن في البداية، ولكن فعاليتها في الوقاية من مرض السكري غير معروفة ولها آثار جانبية على المدى البعيد حيث أن استبعاد أو الحد بشكل صارم من مجموعة مواد غذائية معينة، قد يسبب فقدان المواد الغذائية الأساسية، وبدلا من ذلك، ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

متى يجب عليك زيارة الطبيب ؟

إذا كان عمرك 45 عاما فما فوق وكان وزنك طبيعي، يمكن أن تسأل طبيبك عما إذا كان اختبار مرض السكري مناسبا لك، وتوصي الجمعية الأمريكية للسكري بفحص مستوى السكر في الدم في الحالات التالية :

  • إذا كنت في سن 45 عاما أو أكثر وتعاني من زيادة الوزن
  • إذا كنت أصغر من سن 45 وتعاني من زيادة الوزن مع واحد أو أكثر من عوامل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، مثل نمط الحياة المستقرة أو تاريخ عائلي لمرض السكري.

مشاركة مخاوفك حول الوقاية من مرض السكري مع طبيبك سوف يمكنه من مساعدة وتقديم النصائح اللازمة بناء على تاريخك الطبي أو عوامل أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق