6 نصائح للحد من التعب أثناء الحمل

أثناء الحمل قد تواجهين صعوبة في الإستيقاظ في الصباح، وقد تستعجلين العودة إلى المنزل للزحف إلى السرير من فرط التعب، ولكن هذا التعب طبيعي أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأولى، فماهي أسبابه ؟

Fatigue-During-Pregnancy-article

أسباب التعب

الحمل أشبه بتسلق الجبال أو خوض ماراثون دون تدريب، و أنت تحملين حقيبة على ظهرك يزداد وزنها كل يوم، فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تنفقين كمية كبيرة من الطاقة لبناء نظام دعم الحياة لطفلك (وهي المشيمة) ، كما يرتفع التمثيل الغذائي في الجسم بشكل ملحوظ بينما تنخفض نسبة السكر في الدم ، ومن تم تشعرين بالعديد من الاضطرابات المزاجية و التعب.

ما تحتاجين إلى معرفته

وبحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، يكون جسمك قد أتم مهمة تصنيع المشيمة و من تم تختفي التغيرات الهرمونية و العاطفية التي كنت تحسين بها في الثلث الأول من الحمل، وفي الثلث الثاني من الحمل تستعيدين نشاطك ، ولكن التعب يمكن أن يعود في الربع الثالث من الحمل عندما ينمو الجنين بشكل متزايد و بالتالي تزداد متطلباته على جسمك ،وعندما يصبح النوم أكثر صعوبة لأنك تتعاملين مع الحرقة، و آلام الظهر أو متلازمة الساق القلقة.

ما يمكنك القيام به حيال التعب

الاستماع إلى جسمك. إذا كنت متعبة فعليك بكل بساطة الحصول على الراحة، وبالتالي عليك الإستماع إلى جسمك ولا تحاول أن تكوني الحامل الخارقة التي تكلف نفسها أكثر من طاقتها، إهتمي فقط بالمهام الضرورية واتركي الباقي لوقت لاحق .

طلب المساعدة

لا تكلفي نفسك أكثر من طاقتها و لابأس من طلب المساعدة من زوجك من آن إلى آخر، كما يمكنك قبول المساعدة من أفراد العائلة أو الأصدقاء.

الحصول على قسط كاف من النوم.

إذا كنت تشعرين بالنعاس على الدوام، فعليك الحصول على مزيد من النوم حيث يمكنك الذهاب إلى النوم في وقت مبكر أو الإستيقاظ في وقت متأخر صباحا.

تناول الطعام بشكل صحيح

للحفاظ على الطاقة تحتاجين إلى إمدادات ثابتة من الوقود و بالتالي عليك اتباع نظام غذائي مناسب للحمل، مع التركيز على تناول البروتين والكربوهيدرات المعقدة، كما يجب أن تتأكدي من حصولك على ما يكفي من السعرات الحرارية ، و ابتعدي عن السكريات و الكربوهيدرات السريعة الهضم لأنها ستجعلك تشعرين بالتعب بعد فترة وجيزة من تناولها .

تناول المزيد من الطعام

مثل الكثير من أعراض الحمل الأخرى، فإن تناول وجبة مغذية قد يكون الحل المناسب للتعب الذي تشعرين به و الذي قد يكون سبه انخفاض نسبة السكر في الدم ، وبالتالي للحفاظ على طاقتك يمكنك الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة شرط أن تكون عبارة عن بروتينات وكربوهيدرات معقدة وبطيئة الهضم .

التمارين الرياضية 

إبتعدي عن الجلوس الكثير أثناء الحمل، وحاولي القيام بتمارين رياضية خفيفة و المشي السريع حيث أن هذا سيدجعلك تشعرين بالنشاط وسيتحسن مزاجك، وبالتالي تتخلصين من الشعور بالتعب، كما أن التمارين الرياضية والقيام بنزهة خلال النهار سيجعلك تحصلين على نوم أفضل في الليل، وبالتالي ستحصلين على المزيد من الطاقة التي ستحتاجينها في اليوم التالي .

أخيرا 

إذا كنت تشعرين بالتعب الحاد والمستمر طوال فترة الحمل ، فعليك التحدث إلى طبيبك، وخاصة إذا كنت تعانيين من أعراض أخرى مثل الضعف، وضيق التنفس، أو حتى نوبات الإغماء فإن هذا قد يعني أنك تعانين من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وهو شائع ولكن يمكن علاجه، وإذا كنت تشعرين بالحزن أو الامبالاة، أو من وجود تغيرات في الشهية، والذعر أو القلق، فربما تعانين من اكتئاب ما قبل الولادة مما يستدعي أيضا طلب المساعدة من طبيبك حتى يساعدك على التعامل مع حالتك و علاجها.

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق