7 أسباب حاسمة للتخلي عن السكر

السكر هو واحد من أكثر المواد التي يدمن عليها الكثير من الناس دون ان يدركوا ذلك ، و رغم اننا جميعا كبرنا و نحن نحب السكر ، فهناك أسباب كثيرة تدفعنا للتخلي عن تناوله و اهمها بالتاكيد هو صحتنا حيث ان السكر هو العامل الرئيسي تقريبا في جميع المشاكل الصحية المطروحة اليوم ، فهو يمكن ان يقمع الجهاز المناعي ، و يسبب اضطراب التوازن المعدني في الجسم ويسرع عملية الشيخوخة و التجاعيد و الشعر الرمادي و قد يسبب  تلف الكلى و السكري و هشاشة العظام، و غيرها الكثير ، و فيما يلي قائمة لاهم الاسباب التي ستجعلك تتخلى عن السكر .

Crucial-Reasons-to-Give-Up-Sugar

1-السكر يجعل بشرتك تبدو أكبر سنا

قد تدهش لمعرفة أن السكر يمكن أن يجعل الشخص يشيخ بشكل أسرع حيث انه يعطل الهرمونات ويحفز الجذور الحرة التي تعتبر المسؤولة عن الشيخوخة ، والمرض، و تدمير الحمض النووي و بالتالي فان التخلي عن السكر اليوم سيجعلك تبدو أصغر سنا و لو قليلا غدا.

2 . السكر يسبب الإدمان

سبب آخر بالغ الأهمية للتخلي عن السكر في أقرب وقت و هو الادمان حيث ثبت أن الادمان على السكر هو 8 مرات اكثر من ادمان الكوكايين ، وهذا يعني انك كلما استهلكت السكر كلما رغبت في استهلاكه اكثر و هذا يبدو مرعبا قليلا.

3 . السكر يمكن أن يسبب زيادة الوزن

السكر لا يساهم فقط في تعزيز تسوس الأسنان و لكنه يمنحك الكثير من السعرات الحرارية الفارغة و إذا كنت تتبع نظاما غذائيا و تحاول التخلص من العديد من الكيلوجرامات غير المرغوب فيها فانك تحتاج إلى ان تستهلك السكر الطبيعي فقط و هذا لا يعني أن عليك أن تأكل الكثير من السكر إذا كنت تحاول كسب الوزن لان السكر ليس جيدا بالنسبة لك بغض النظر عما اذا كان هدفك هو زيادة او فقد الوزن.

 4- السكر يسبب تقلب المزاج

السكر يمكن أيضا أن يسبب تقلب المزاج فعندما تستهلك السكر ترتفع نسبة السكر في الدم و يفرز المخ بكثرة هرمون يطلق عليه اسم “دوبامين” و هو الهرمون المسئول عن الشعور باللذة والسعادة، ونحن بدورنا نحتاج إلى هذا الشعور الجيد و الذي يختفي بمجرد الانتهاء من حرق السكر وانخفاض نسبته في الدم وهذا له اثر سيئ على التمثيل الغذائي الخاص بك ، و ايضا على مزاجك و صحتك العامة فإذا واجهت تقلبات مزاجية متكررة خلال النهار ، فعليك ان تحاول التخلي عن السكر و ملاحظة ما سيحدث .

5 . السكر يجعلك أكثر جوعا

كلما استهلكت السكر كلما شعرت بالجوع اكثر و الدليل اننا جميعا نشعر بالجوع بعد تناول وجبة الإفطار لاننا ناكل الكثير من السكر في الصباح حيث نشتهي الاطعمة الحلوة ، و الأطعمة السكرية، و كل ما يحتوي على السكر و بالتالي الكثير من السعرات الحرارية الفارغة التي لا نحتاج إليها.

6-السكر يقمع النظام المناعي

تناول السكر يقمع النظام المناعي و يجعل الجسم أكثر عرضة لبعض الأمراض ، بما في ذلك نزلات البرد و الإنفلونزا ، و تظهر العديد من الدراسات أن الجسم مع الرقم الهيدروجيني أقل هو أفضل بيئة للسرطان و التي يمكن أن ينمو فيها فإذا كنت تحاول تعزيز الجهاز المناعي و الوقاية من السرطان، يجب أن تبدأ بالإقلاع عن تناول السكر أولا.

7 . السكر يمكن أن يجعلك تشعر بضبابية

نحن جميعا لدينا انشغالات عديدة و مهام كثيرة نريد انجازها  كل يوم و الشعور بالضبابية و التوهان هو بالتأكيد آخر شيء نحتاج إليه، ولكن هل تعلم أن استهلاك السكر يمكن ان يتسبب فعلا في ضبابية الدماغ ؟ أعتقد أن هذا سبب وجيه للتخلي عن السكر منذ اليوم.

اخيرا معظمنا يعرف أن الكثير من الحلويات يمكن أن تسبب زيادة الوزن و مشاكل صحية عديدة ، فلماذا لا تتخلى عن السكر لتشعر على نحو أفضل وأكثر صحة ؟ اختيار السكر الطبيعي و التخلي عن السكر المصنع في النظام الغذائي له نتائج مدهشة ! فهل ستتخلى عن السكر ؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق