7 علامات مدهشة قد تدل على مشاكل في القلب

قد تكون قرأت كل علامات النوبة القلبية المدرجة على الملصقات في غرفة الانتظار في المستشفى، ولكن ماذا لو كان هناك بعض العلامات التي يمكن أن تنبهك في وقت مبكر أنك تعاني من مشكلة في القلب ؟

350x

قام باحثون بالكثير من العمل في السنوات الأخيرة للبحث في علامات وأعراض المرضى من ذوي الخبرة في الأشهر أو حتى السنوات التي سبقت إصابتهم بأزمة قلبية، ويقول الطبيب الأخصائي في أمراض القلب “جوناثان غولدشتاين” أن القلب والشرايين التي تغذيه هما عضلة واحدة كبيرة وعندما تبدأ هذه العضلة بالفشل فإن هذا يمكن أن يظهر في أجزاء كثيرة من الجسم وفي السطور التالية نتعرف على سبعة علامات مفاجئة يجب استشارة الطبيب في حال ظهور أي منها.

1- المشاكل الجنسية

ضعف الانتصاب هو واحد من أفضل العلامات المبكرة العرضية لأمراض القلب التدريجي، ووفق الدكتور غولدشتاين لابد لأي رجل يعاني من هذه المشكلة أن يخضع لاختبارات القلب والأوعية الدموية، أما بالنسبة للنساء فإن انخفاض تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية يمكن أن يعوق الإثارة، ومن ثم لابد من الخضوع لبعض الإختبارات للتأكد من عدم وجود مشكلة في القلب.

وقد أجرى باحثون في مايو كلينيك اختبارات على رجال تتراوح أعمارهم بين 40-49 يعانون من عدم القدرة على الانتصاب، ووجدوا أنهم كانوا أكثر عرضة بمرتين للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالذين يعانون من أية مشاكل أخرة متعلقة بالصحة الجنسية، كما وجدت دراسة أخرى أن اثنين من كل ثلاثة من الرجال الذين يعالجون من أمراض القلب والأوعية الدموية قد عانوا من ضعف الانتصاب، وغالبا لسنوات، قبل أن يتم تشخيصه بعد اصابته بازمة قلبية.

لماذا يحدث ذلك: تضييق وتصلب الشرايين يحد من تدفق الدم إلى القضيب، ولأن تلك الشرايين هي أصغر من تلك التي تؤدي إلى القلب، يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب قبل أي علامة أخرى من علامات تصلب الشراين، كما أن نقص الأوكسجين يمكن أن يؤدي أيضا إلى التعب المستمر والضعف، وكلها عوامل يمكن أن تؤثر على الرغبة الجنسية.

ما يجب القيام به: ضعف الإنتصاب مشكلة تستدعي زيارة الطبيب لإجراء الإختبارات والتأكد من عدم وجود مشكلة في القلب.

2- الشخير، وتوقف التنفس أثناء النوم

إذا كنت تشخر بصوت عال يزعج الآخرين فقد يكون قلبك في خطر أيضا، وترتبط جميع أنواع أمراض القلب والشرايين بمشاكل التنفس التي تعد السبب الكامن وراء الشخير، كما أن توقف التنفس أثناء النوم يرتبط مع ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

و قد وجد الباحثون أن خطر الإصابة بنوبة قلبية يصبح ثلاث مرات أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لمدة خمس سنوات.

لماذا يحدث ذلك: توقف التنفس أثناء النوم يقلل من الأكسجين في الدم الذي يغذي القلب، ويعتقد أن توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى تلف الجانب الأيمن من القلب، التي تعمل على ضخ الدم لدعم الرئتين، والتي توترت بسبب محاولة التغلب على انسداد مجرى الهواء.

ما يجب القيام به: أي مشكلة في التنفس المرتبطة بالنوم هي دليل على أن هناك مشكلة، لذلك لابد من استشارة الطبيب.

3- القرحة، التورم، أو نزيف اللثة

قرحة، تورم، أو نزيف اللثة هي ليست فقط من أعراض أمراض اللثة التي تحدث بسبب التعرض لبكتيريا تسبب التهاب اللثة، ولكن من الممكن أيضا أن تكون علامة مبكرة لأمراض القلب والشرايين .

لماذا يحدث ذلك: يعتقد الخبراء أن ضعف الدورة الدموية بسبب أمراض القلب يمكن أن يكون السبب الكامن وراء أمراض اللثة ، كما أن باحثون يدرسون ما إذا كانت نفس البكتيريا هي المسؤولة عن أمراض اللثة وتراكم الترسبات داخل الشرايين التاجية، حيث أن هذا الإرتباط قد يكون له دور في استجابة الجسم للالتهاب لفترة طويلة.

ما يجب القيام به: لابد من زيارة طبيب أسنان لعلاج أمراض اللثة ومنع وجود البكتيريا، لأن أمراض اللثة يمكن أن تكون علامة على الإلتهاب ومشاكل في الدورة الدموية.

4- انتفاخ أو تورم الساقين أو القدمين

إذا لاحظت أن قدميك تنتفخ بشكل يجعل حذائك ضيقا وخاصة الكاحلين والرسغين، أو الأصابع فقد تكون لديك مشكلة مع احتباس السوائل أو ما يُسمى أيضا بالوذمة، و الذي يمكن أن يكون علامة على مرض الشريان التاجي وفشل القلب، وأشكال أخرى من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهناك أكثر من 80 مليون شخص يعانون من واحد أو أكثر من أشكال أمراض القلب والشرايين، وحوالي 900،000 شخص يموتون منه كل عام.

لماذا يحدث ذلك: يحدث احتباس السوائل عندما يعجز القلب عن ضخ الدم بقوة كافية ولا يحمل الفضلات بعيدا عن الأنسجة، وتظهر الوذمة عادة في القدمين والكاحلين والساقين لأنهم الأبعد عن القلب، حيث الضخ يكون قليلا بشكل كبير.

ما يجب القيام به: الوذمة تستدعي زيارة الطبيب، الذي يمكنه إجراء الاختبارات التي يمكنها تحديد ما إذا كانت وظيفة قلبك طبيعية.

5- عدم انتظام ضربات القلب 

عدم انتظام ضربات القلب علامة مبكرة أن شيئا ما في الجهاز القلبي الوعائي ليس على ما يرام، و يعد مرض الشريان التاجي (CAD) السبب الرئيسي للوفاة المفاجئة لكل من الرجال والنساء لأنه يمكن أن يؤدي إلى كل من النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

لماذا يحدث ذلك: السبب الأكثر شيوعا لعدم انتظام ضربات القلب هو مرض الشريان التاجي CAD، الذي يقيد تدفق الدم الى القلب، كما أنه يجهد النظام الكهربائي الذي يحافظ على ضربات القلب منتظمة وينسق مع وظائف أخرى، كما أن فشل القلب يمكن أيضا أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب لأن القلب يعوض ضعفه بالدق بسرعة و أكثر من المعدل الطبيعي.

ما يجب القيام به: هو رسم القلب، ويمكن قياس النشاط الكهربائي للقلب بما في ذلك انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلىاختبار الإجهاد، الذي يقيس معدل ضربات القلب أثناء المشي في حلقة مفرغة، ويمكن تحديد ما إذا كان قلبك يضخ بشكل صحيح.

6- انقباض أو الإيلام في الصدر أو الكتف

أكثر الأعراض شيوعا من مرض الشريان التاجي (CAD) هو الذبحة الصدرية، وهو نوع من الألم في الصدر، وتختلف حدة الألم فقد يكون الألم عميقا أو على شكل انقباض أو ثقل في الصدر وقد يزداد سوءا أثناء التنفس وقد يكون الألم شعورا بالإمتلاء وقد يعتقد المريض أنه عسر هضم أو حرقة عند حدوث آلام أسفل في منطقة البطن، وقد يحدث ضيق أو انقباض أو ألم أيضا في الكتف والرقبة والفك والذراع، أو أعلى الظهر، حيث أنه قد يشخص على أنه شد عضلي ، ووفقا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم فإن 17 مليون شخص يعيشون مع الذبحة الصدرية. وتنقسم حالات الذبحة الصدرية بالتساوي تقريبا بين الرجال والنساء.

لماذا يحدث ذلك: عندما تتراكم الترسبات في الشرايين التاجية، فإن هذا يحرم عضلة القلب من الدم، مما يجعله يشعر بالضغط ،ويجد معظم الناس مع الذبحة المستقرة أن النوبات غالبا ما تحدث بسب أشياء تسبب ضغطا إضافيا على القلب، مثل ممارسة التمارين الرياضية أو الإجهاد.

ما يجب القيام به: في حال الإصابة بالذبحة الصدرية، يوصي الطبيب المريض بالراحة وقد يصف له النتروجليسرين، الذي يريح الشرايين التاجية والأوعية الدموية الأخرى، ويزيد تدفق الدم إلى القلب .

7- ضيق في التنفس

ضيق في التنفس هو علامة مبكرة أساسية على أن هناك مشكلة في القلب، وعادة ما تحدث هذه المشكلة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، والإجهاد، وعادة ما يشير ضيق في التنفس إما لأمراض القلب في مرحلة مبكرة أو أمراض الرئة في مرحلة مبكرة أيضا، وقد يشعر المريض بضغط في الصدر والرئتين، مما يجعل أخذ نفس عميق صعبا، وقد يجد المريض صعوبة في التنفس، وذلك بسبب تراكم السائل في الرئتين، كما أن ملاحظة أن مشاكل التنفس تصبح أسوأ في الليل أو عند الاستلقاء يمكن أيضا أن يشير إلى وجود مشكلة في القلب، وقد أظهرت دراسة أجريت من قبل المعاهد الوطنية للصحة  أن 95% من النساء اللواتي أصبن بنوبات قلبية عانين من أعراض غير عادية في الأسابيع والأشهر التي سبقت النوبة، وقد شكل ضيق التنفس 40 في المئة من هذه الأعراض.

لماذا يحدث ذلك: عندما لا يضخ القلب الدم بقوة كافية، يقل الأكسجين في الجسم والنتيجة هي ضيق في التنفس.

ما يجب القيام به: ضيق في التنفس، سواء كان أثناء ممارسة الرياضة أو في أي وقت، هو دائما سبب لرؤية طبيب لإجراء الفحوصات الازمة لأنه قد يكون أحد أعراض عدد من المشاكل الصحية الخطيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق