9 طرق لاستخدام الزيوت العطرية

0
1096

تحظى الزيوت الأساسية بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، بفضل خصائصها العلاجية حيث أنها يمكن أن تلعب دورا في الشفاء وتعزيز الصحة، وفي السطور التالية نتعرف على 9 طرق لاستخدام الزيوت العطرية في المنزل، ومن الضروري قبل استخدام هذه الزيوت التشاور مع الطبيب، والتأكد من جميع المكونات ، والقيام باختبار الزيت على بقعة من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية .

default-ds-cdn-write-upload-image-B8-C3-D52E42A3-81A5-4FE6-8879-A68DEB39C3B8-D52E42A3-81A5-4FE6-8879-A68DEB39C3B8

الزيوت الأساسية لعلاج أوجاع البطن و الصداع 

زيت النعناع يمكن أن يساعد على تخفيف الألم وتهدئة الهضم، و نظرا لكون زيت النعناع قوي ويمكن أن يسبب تهيج الجلد، فإنه ينبغي أن يُخلط مع زيت ناقل ،وتشمل الزيوت الناقلة زيت اللوز الحلو، زيت لب المشمش، زيت العنب، زيت الجوجوبا والأفوكادو وجوز الهند أو زيت الزيتون.

ويمكن خلط ملعقة صغيرة من زيت النعناع مع قطرات من زيت ناقل وتطبيقه مباشرة على مكان الألم، فمثلا للصداع، يجب تدليك المعابد والجيوب الأنفية برفق، وتجنب العينين، ولآلام المعدة، توضع قطرات من هذا الخليط على البطن .

استخدام الزيوت العطرية لتنظيف زجاجات المياه 

زيت الليمون يمكن أن يكون بمثابة مضاد للفيروسات ومطهر ، ويمكنك إضافة 1 إلى 2 قطرات من زيت الليمون لزجاجات المياه الخاصة بعائلتك، ويمكنك استخدام هذه الطريقة لتطهير زجاجات المياه الخاصة بالأطفال حيث أن قوة نكهة الليمون يمكن أن تستمر لعدة أيام ، ويمكن أيضا استخدام زيت الجريب فروت.

استخدام  الزيوت كمطهر

الزيوت الأساسية مطهر طبيعي يمكن تطبيقه موضعيا على الجروح حيث أنه يساعد في حالات الإصابات و الجروح الصغيرة كما يمكن استخدامه على الجروح العميقة، ويعتبر مزيج زيت السترونيلا، الليمون، روزماري، ملاليوكا، والخزامى والآس، مطهرا و مضادا للفيروسات والجراثيم و الفطريات وله خصائص معقمة.

الزيوت الأساسية تساعد في تهدئة الحمى

زيت النعناع يمكن أن يساعد في تخفيض الحمى حيث يمكن وضع 1-2 قطرات من هذا الزيت في الماء الدافئ ورشفة، أو مزج بضع قطرات منه مع زيت ناقل وتطبيقه على القدمين.

الزيوت العطرية تساعد في الحد من  الأرق، و الأحلام المزعجة والقلق

النوم الجيد أمر مهم للجميع، و لكن يعاني الكثير من الناس من نوبات الأرق، ومن المعروف أن بعض الزيوت ومنها زيت الخزامى تساعد على الهدوء والنوم الجيد، كما أن مزيج زيت اليوسفي، والإيلنغ، والبرتقال، والبتشول يحد من العصبية والقلق.

الزيوت العطرية تساعد على الحماية من نزلات البرد والانفلونزا

خلال أشهر الشتاء عندما تنتشر نزلات البرد بسهولة يجب اتخاذ تدابير تعزيز مناعة إضافية.، حيث أن تطبيق مزيجا من الزيوت الأساسية بشكل منتظم يزيد من وقايتك أنت وعائلتك وخاصة منها مزيج من القرنفل والليمون و القرفة والكافور و إكليل الجبل، حيث أنها كلها من الزيوت المضادة للفيروسات و الجراثيم، ويمكن أن تساعد على حماية الجسم من بداية نزلات البرد أو الانفلونزا، حيث يمكنك ببساطة تطبيق 1-2 قطرات هذا المزيج إلى أسفل القدمين.

الزيوت العطرية تساعد على التئام الحروق والكدمات و لذغات الحشرات

وكثيرا ما يستخدم زيت اللافندر لتهدئة مشاكل الجلد، من حروق الشمس و لسعات النحل ، حيث أن تطبيقها  مباشرة على المنطقة المصابة، قد يجلب بعض الإغاثة السريعة في الوقت الذي تساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.

الزيوت العطرية تساعد على تهدئة مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية الموسمية

مزيج من الكافور، الآس، والنعناع،و السرو، والصنوبر، و المردقوش والخزامى يساعد في تهدئة مشاكل الجهاز التنفسي، بما في ذلك الحساسية الموسمية ، كما أنه يساعد على التنفس بسهولة، حيث يمكن تدليك صدر المريض بهذا المزيج ، ووضع بضع قطرات على الوسادة ليلا أو في أي مكان آخر في الغرفة.

الزيوت العطرية تساعد في تخفيف التوتر

الاستحمام هو وسيلة رائعة للاسترخاء، حيث يمكنك إضافة 1 إلى 2 قطرات من الزيت المفضل لديك إلى مياه الإستحمام ، ويمكن أيضا أن تكون وسيلة رائعة لتهدئة الاطفال وقت النوم، ويكفي فقط إضافة 2 إلى 3 قطرات من اللافندر إلى الماء في حوض الإستحمام.

المصدر

شارك
المقال السابقسرطان المريء Esophageal Cancer
المقال التاليهل يساعد الزنجبيل في علاج الروماتيزم ؟

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك