التهاب الشعب الهوائية الحاد عند الاطفال

الالتهاب الشعبي هو التهاب في القنوات التنفسية الكبري والتي تسمي الشعب الهوائية، والذي يسبب زيادة في إفراز المخاط وآثار أخري، وعلي الرغم من وجود أنواع مختلفة كثيرة للالتهاب الشعبي ولكن الأشهر هو الالتهاب الحاد والالتهاب المزمن ( ويؤثر أساسا في البالغين ).

التهاب الشعب الهوائية الحاد في الاطفال

الالتهاب الشعبي الحاد عند الأطفال هو التهاب في الغشاء المخاطي المبطن للأنابيب الشعبية، وعادة ما ينتج عن عوامل معدية مثل البكتيريا والفيروسات وممكن أيضا أن تنتج عن عوامل كيميائية او اجسام مثل اللقاح ، اجسام مناعية ، ادخنة قوية وتلك الناتجة عن المنظفات الكيميائية او دخان التبغ، والالتهاب الشعبي الحاد المسبب للربو يمكن أن يحدث كنتيجة للربو أو يكون هو مسبب الربو بعينه .

ما هي أعراض التهاب الشعب الهوائية عند الاطفال ؟

الأعراض التالي ذكرها هي الاشهر لهذا المرض مع ذلك يبقي أن كل طفل يمكن أن يظهر أعراض مختلفة وهي تشمل :
رشح الانف، وعادة قبل بداية الكحة.
اعياء عام ، ارتجاف ، حمي بسيطة ، الام في الظهر والعضلات ، شخير بالنفس وأخيرا وليس باخر التهاب الحلق .
في المراحل الاولي من المرض ، الاطفال يمكن أن يعانو من سعال جاف غير طارد لبلغم والتي يمكن ان تتطور الي سعال طارد لمخاط ثقيل . الاطفال الاصغر قد يعانو من قيء أو ميل للقيء مع الكحة

أعراض التهاب الشعب الحاد عند الأطفال ممكن أن تتشابه مع أعراض كثيرة أخري ولذلك يفضل أن تستشير طبيب الاطفال خاصتك للتشخيص السليم.

كيف يمكن تشخيص الالتهاب الشعبي الحاد ؟

يمكن ان يشخص منفردا بالفحص وتاريخ المرض مع الطفل ولكن اختبارات اخري تجري لاستقصاء اسباب اخري مثل الالتهاب الرئوي او الربو او حساسية الصدر .بالضافة الي ذلك الاختبارات التالي ذكرها ممكن ان تجري :

اشعة عادية علي الصدر :وهيا اشعة اكس يمكن ات تطبع علي افلام لتصوير اعضاء الجسم وتشخيص المرض .
غازات الدم الشريانية : وهو اختبار لتحديد نسبة ثاني اكسيد الكربون والاكسجين في الدم .
قياس التاكسد في النبض : وهو الة صغيرة لقياس نسبة الاكسجين في الدم .
فحص المخاط الانفي والفموي : وهو اختبار لاكتشاف الميكروبات المسببة للعدوي .
وظائف الرئة : وهي اختبارات تشخيصية لاختبار قدرة الرئة لتبادل الغازات بكفائة .ويتم عمل هذه الاختبارات في اجهزة خاصة حيث يتنفس فيها المريض .

علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد عند الاطفال :

وهو يحدد بواسطة طبيب الاطفال معتمدا علي :
سن الطفل ، الحالة الصحية العامة ، تاريخه المرضي .
مدي سوء المرض ، مدي استجابة الطفل وتعامله مع المرض والعلاج .
التوقعات لسير المرض ، وراي الطبيب الخاص .

في معظم الحالات المضادات الحيوية غير مهمة لعلاج الالتهاب الرئوي الحاد حيث ان معظم الحالات يكون سببها عدوي فيروسية ، حتي الاطفال الذين اصيبو بالسعال لفترة من 8 الي 10 ايام لا يحتاجون الي مضادات حيوية .العلاج يجب ان يشتمل علي النظافة الصحية الجيدة وتجنب التدخين السلبي . ومعظم العلاج بيكون مدعم للاعراض التي يمكن ان يتعرض لها الطفل وهو يشمل :

  • المسكنات مثل (الاسيتامينوفين ) للحمي والاعياء .
  • علاج السعال ، زيادة شرب السوائل ،مرطب عام لجو الغرفة ممكن ان يكون مفيد .
  • مثبطات افراز الهيستامين فيما يسمي ادوية فرط الحساسية يجب الا تستعمل في معظم الحالات لانها تتسبب في جفاف الافرازات وتزيد من سوء السعال .

دائما استشير طبيب الاطفال الخاص بك قبل استعمال اي دواء للبرد للاطفال الاصغر سنا من 6 سنوات ، الاكاديمية الامريكية للاطفال لا تنصح بادوية الفم لعلاج نزلات البرد للاطفال الأقل من سنتين لانها قد تسبب اعراض جانبية قد تكون ذات خطورة علي الحياة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق