دواء يمسح الذكريات المخيفة بالعقل البشري

استطاع فريق من العلماء الهولنديين بجامعة امستردام التوصل إلى نتائج مفادها أن عقاقير الـ”بيتا بلوكر” ربما تكون لها القدرة على مسح  الذكريات المخيفة عن عقل الإنسان.

دواء يمسح الذكريات المخيفة بالعقل البشري

ويعتقد الباحثون أن العقاقير التي تستخدم لأمراض القلب في أستطاعها أن تساعد الأشخاص الذين يعانون بسبب تعرضهم لتجارب قاسية. وقد استطاع الباحثون التوصل إلى هذه النتائج من بعد إجراء تجربة على 60 شخص، حيث تم عرض صور لعناكب على هؤلاء المتطوعين  وجعلوها ترتبط في مخيلتهم بصدمات كهربائية خفيفة في معاصمهم.

وفي اليوم التالي تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين، واحدة قامت بتناول عقار الـ”بيتا بلوكر بربرانولول” و تناولت الأخرى عقار مزيف و عرضت عليهما صور العناكب مرة أخرى. واكتشف الباحثون أن المجموعة التي تناولت ”بيتا بلوكر” اظهرت خوف أقل من المجموعة الأخرى.

وفي اليوم  الذي يليه وبعد توقف مفعول العقار تم تقسيم المتطوعين مرة أخرى إلى مجموعتين، لتؤكد التجربة الثانية نفس النتيجة السابقة. لكن الخبراء البريطانيين يتساءلون حول إشكالية التأثير على عمل الدماغ، فقد أبدى “بول فارمر” الرئيس التنفيذي لمنظمة الصحة العقلية قلقه من ”الاساس الصيدلاني” للتعامل مع أشخاص يعانون من الخوف المرضي ”الفوبيا” والقلق النفسي. ويضيف “فارمر” أن تعاطي العقار يمكن أن يؤدي إلى إزالة الذكريات الجيدة كذلك.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق