علاج الشرخ الشرجي

علاج الشق الشرجي

الشرخ الشرجي، والذي نعرفه كذلك باسم الشق الشرجي أو الشق في المستقيم، عبارة عن تمزق أو جرح صغير في جدار المستقيم. يمكن أن تحدث الشروخ الشرجية بسبب الإمساك أو خروج براز قاسي عبر منطقة الشرج. وتتضمن الأسباب الأخرى لحدوث الشرخ الشرجي الإسهال طويل الأجل الذي يسبب تهيج الجلد أو تمزقه، أو بسبب تعرض هذه المنطقة لرض بواسطة أداة كليلة. يشكو المصاب بالشرخ الشرجي من ألم بعد التغوط، ومن النزيف من الشرج أحياناً. يسبب التمزق تشنج العضلات التي تحيط بمعصرة الشرج، الأمر الذي يحدث ألماً في المنطقة. قد تسبب التشنجات كذلك حدوث تمزق إضافي وتقلل جريان الدم إلى المنطقة، وهذا يجعل الشفاء بطيئاً أو يوقفه. قد يشير الشرخ الشرجي في حالات نادرة إلى مشكلة أكثر خطورة من مثل داء كرون أو الإيدز أو السفلس أو ابيضاض الدم.

علاج الشرخ الشرجي

يشفى الشرخ الشرجي غالباً كما في حالة الجروح أو التشققات الجلدية الصغيرة الأخرى بشكل تلقائي في غضون أسابيع قليلة.
بيد أنه يتوجب عليك مراجعة الطبيب في حال إصابتك بشرخ شرجي لأنه سوف يعطيك إرشادات مهمة وأدوية تخفف الأعراض التي تنتابك وتسمح بشفاء الشروخ بسرعة أكبر.
تشفى معظم الشروخ على العلاج، مع أنها يمكن أن تنكس بسهولة، لاسيما لو لم تلتزم بنصائح الرعاية الذاتية بالشرخ الشرجي المذكورة لاحقاً.

العناية الذاتية بالشرخ الشرجي

سوف ينصحك طبيبك بعدد من إجراءات العناية الذاتية بالشرخ الشرجي بهدف التخفيف من الإمساك وتسكين الألم الحاصل بسبب الشرخ الشرجي.
يسمح علاج الإسهال بشفاء الشرخ الشرجي بسرعة ويقلل احتمال الإصابة بشروخ شرجية إضافية في المستقبل.
وتتضمن إجراءات العناية الذاتية:

  • الحرص على وجود الألياف في نظامك الغذائي اليومي عن طريق إدخال الأطعمة الوافرة بالألياف، مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة.
  • تفادى التجفاف عن طريق شرب الكثير من الماء.
  • حاول أن تمارس الرياضة بانتظام – يمكنك مثلا المشي أو الجري بشكل يومي.
  • خصص وقت كاف لتقضيه في التواليت يومياً.
  • لا تتأخر في دخول التواليت عندما تشعر بالحاجة للتغوط.
  • في حال استخدامك المناديل المبللة للتنظيف، تجنب المنتجات التي تحتوي على المعطرات أو الكحول لأنها قد تسبب إصابتك بالانزعاج أو الحكة، واحرص أن تكون المناديل ناعمة.
  • ضع مؤخرتك في مغطس ماء دافئ عدة مرات في اليوم (خصوصاً بعد التبرز) من أجل استرخاء عضلات الشرج.

أدوية الشرخ الشرجي

يمكن أن يوصي الطبيب بعدد من الأدوية المختلفة التي تساعد على تسكين الأعراض وتسمح بالتئام الشرخ الشرجي.

الملينات

الملينات نوع من الأدوية التي تساعد على خروج البراز بسهولة أكبر. يصف الطبيب للكبار المصابين بالشروخ الشرجية عادة ملينات زيادة الكتلة على شكل حبوب أو حبيبات دوائية. تفي هذه الأدوية بالغرض عن طريق مساعدة البراز على احتجاز السوائل، ما يجعله أطرى وأقل عرضة للجفاف.
ويصف الطبيب للأطفال المصابين بالشروخ الشرجية الملينات الأوسمولية عادة على شكل شراب فموي. يعمل هذا النوع من الملينات عن طريق زيادة كمية السوائل في داخل الأمعاء، الأمر الذي ينبه الجسم على كثرة التبرز.
قد يبدأ الطبيب المعالجة بجرعات صغيرة، ثم يزيدها تدريجياً كل بضعة أيام إلى أن يصبح المريض قادراً على إخراج براز طري كل يوم أو يومين.

المسكنات

قد يصف الطبيب لك في حال معاناتك من ألم حارق طويل بعد التبرز مسكنات شائعة تباع دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

ثلاثي نترات الغليسريل

يمكن أن يصف الطبيب في حال لم تتحسن الأعراض في غضون أسبوع أو اثنين دواء اسمه ثلاثي نترات الغليسريل على شكل مرهم تدهنه على الشرج، مرتين في اليوم عادة.
يوسع ثلاثي نترات الغليسريل الأوعية الدموية في الشرج وحوله، ما يؤدي إلى زيادة جريان الدم باتجاه الشرخ وهذا يساعد على شفائه بشكل أسرع. كما يقلل الدواء الضغط في القناة الشرجية، ما يساعد على تسكين الألم.
تشفى غالبية حالات الشروخ الشرجية الحادة (الموجودة منذ أقل من 6 أسابيع) على العلاج بثلاثي نترات الغليسريل. وتشفى 7 من أصل كل 10 حالات شرخ شرجي مزمن على العلاج بثلاثي نترات الغليسريل في حال استخدامه بشكل صحيح.
وتشمل الآثار الجانبية لثلاثي نترات الغليسريل:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • الدوار.

لا يناسب ثلاثي نترات الغليسريل الأطفال ويجب الحذر عند إعطائه للحوامل والمرضعات.

المخدرات الموضعية

قد يصف الطبيب لو اشتكيت من ألم شديد جداً مخدراً موضعياً لدهن الشرج قبل التغوط.
الليدوكائين Lidocaine هو المخدر الموضعي الأكثر استخداماً في حال الشروخ الشرجية، ويأتي على شكل جيل أو مرهم، ويجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوع أو اثنين لأن الشرخ يجب أن يبدأ بالالتئام في هذا الوقت.

حاصرات قناة الكالسيوم

حاصرات قناة الكالسيوم (مثل الديلتيازم diltiazem) نوع من الأدوية نستخدمه عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. بيد أنه تبين أن حاصرات قناة الكالسيوم التي تُدهن مباشرة على الشرج تفيد في علاج الشروخ الشرجية.
تعمل حاصرات قناة الكالسيوم الموضعية على إرخاء عضلات المعصرة الشرجية وزيادة الجريان الدموي إلى الشرخ.
تتضمن الآثار الجانبية لحاصرات قناة الكالسيوم:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • الحكة أو الحرقان في مكان دهن الدواء.

تزول الآثار الجانبية عادة بعض بضعة أيام بعد أن يعتاد الجسم على الدواء.

حقن البوتوكس لعلاج الشرخ الشرجي


البوتوكس علاج حديث نسبياً في علاج الشرخ الشرجي، فعادة ما نستخدمه في العلاج لو لم تجد الطرق الأخرى نفعاً. البوتوكس سم قوي آمن عند استخدامه بكميات صغيرة.
لو كنت مصاباُ بشرخ شرجي، يمكن استخدام حقن البوتوكس من أجل إحداث شلل في عضلات المعصرة الشرجية. يمنع هذا العضلات من التشنج، ما يقلل الألم ويسمح للشرخ بالالتئام.
لا نعلم تماماً مدى فعالية حقن البوتوكس في علاج الشروخ الشرجية، لكن الخبراء يقولون أنها كانت مفيدة عند أكثر من نصف من استخدموها. وهذه نسبة قريبة من نسب نجاح مرهم ثلاثي نترات الغليسريل وحاصرات قناة الكالسيوم الموضعية.
تستمر فعالية حقن البوتوكس لنحو شهرين إلى ثلاثة أشهر، وهذا يمنح الشرخ الشرجي وقتاً كافياً كي يلتئم.

علاج الشرخ الشرجي بالجراحة

قد يوصي الطبيب بالجراحة لو لم تجد العلاجات الأخرى نفعاً. وتعد الجراحة بأنها المعالجة الأكثر فعالية لعلاج الشق الشرجي، حيث تنجح العملية عند أكثر من 90% ممن يجرونها على المدى الطويل. إلا أنها تحمل القليل من خطر حدوث المضاعفات.
يوجد العديد من التقنيات المختلفة لإجراء جراحة الشرخ الشرجي. وسوف نذكر هنا التقنيتان الأكثر شيوعاً.

بضع المصرة الجانبي Lateral sphincterotomy


يتألف بضع المصرة الجانبي من إجراء شق صغير في العضلة الحلقية التي تحيط بالقناة الشرجية (المصرة) بهدف تخفيف التوتر في القناة الشرجية. يسمح هذا للشرخ الشرجي بالالتئام ويقلل فرصة تطور أي شروخ إضافية.
هذه العملية قصيرة وبسيطة، نجريها عادة تحت التخدير العام.
بضع المصرة الجانبي واحد من أكثر العلاجات فعالية للشرخ الشرجي، مع نسب نجاح مرتفعة على المدى الطويل. ويشفى معظم من يجرون العملية تماماً في غضون أسبوعين أو أربعة.
يشكو أقل من 5% ممن يجرون العملية من نقص مؤقت في القدرة على التحكم بالتبرز (سلس البراز) بسبب تضرر عضلات الشرج.
غير أن السلس يكون هنا من النوع الخفيف (بحيث لا يكون الشخص قادراً على ضبط الريح فقط) ويستمر فقط لبضعة أسابيع.

السدائل الشرجية الترقيعية Advancement anal flaps

تتألف السدائل الشرجية الترقيعية من أخذ نسيج معافى من جزء آخر من الجسم واستخدامها لترميم الشرخ، وهذا يحسن جريان الدم إلى المنطقة.
قد يوصي الطبيب بهذا النوع من الجراحة لعلاج الشروخ الشرجية المزمنة الحاصلة بسبب الحمل أو رض على القناة الشرجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق