الرئيسية » قلب وأوعية دموية » الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية عبارة عن ألم وضغط يشعر به المريض فى صدره وعادة ما يكون الالم اسفل عظمة العقى ( عظمة الصدر) وتكون مرتبطة فى كثير من الاحوال ببذل مجهود وسببها عدم كفاية الدم الواصل الى القلب وغالبا ما يكون الباعث على حدوثها ضغوطا عاطفية قوية او تمرينات رياضية عنيفة أو وجبات ثقيلة يتناولها شخص مريض بالقلب.

وألم الذبحة الصدرية قد يكون على هيئة ثقل أو شد أو حرقة أو ضغط أو شئ يعتصر الصدر خلف عظمة العقى مع ألم حاد بالصدر كله، ويجب معرفة الالم جيدا لأنة يتشابه مع اّلام كثيرة بالصدر منها اّلام القرحة واّلام بعض الحصى المرارية واّلام عسر الهضم أو حتى اّلام عضلات وعظام القفص الصدرى.

من مسببات الذبحة الصدرية أو من الاسباب التى تزيدها سوءا ارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى وتصلب الشرايين التاجيه التى غالبا ما تكون بأثر ترسيبات الكوليسترول بجدرانها.

للوقاية

المحافظة على عدم التوتر والابتعاد عن الضغوط الحياتية ،مع الاقلاع فورا عن التدخين وعدم مقاربة الكحوليات وعدم الافراط فى تناول الكافيين (القهوة) مع انقاص الوزن وتجنب الافراط فى الطعام والمحافظة على ضغط الدم وتنظيم الطعام والابتعاد عن الاغذية المسببة لزيادة الكوليسترول فى الدم.

العلاج :

أقراص النيتروجلسرين التى توضع تحت اللسان تخفف الالم مع تناول الاسبرين يخفف معدل الاصابة بالذبحة غير المستقرة .

تعليق واحد

  1. دكتورة ماريا

    ماشاء الله ..معلومات قيمة ..جزاكم الله خيرا.ونسأله تعالى ان يحمينا واياكم جميعا من هذه الامراض

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>