أعراض التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

0
5364

يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما تصبح الزائدة الدودية – هذا الجزء الذي يشبه الأنبوبة الصغيرة المتصل بالأمعاء الغليظة- تصبح ملتهبة ومنتفخة. حوالي سبعة بالمائة من السكان يصابون بإلتهاب الزائدة الدودية خلال حياتهم أثناء الحمل وفقا ل ’طبيب العائلة الكندي’. التهابات الزائدة الدودية يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للأم والطفل إذا لم يتم علاجها فورأً. النساء الحوامل المصابات بإلتهاب الزائدة الدودية عادة ما تلتهب خلال الثلث الثاني من الحمل. إذا تأخر العلاج ممكن ان تنفجر الزائدة مما يزيد من خطر انتشار العدوى أو الموت.

آلام البطن

آلام البطن هى عرض شائع لإلتهاب الزائدة الدودية فى النساء الحوامل وفقا ل” المركز الوطنى لتبادل معلومات أمراض الجهاز الهضمى”. من الممكن أن تلاحظ المرأة الحامل ألم مبهم أسفل البطن والذى لا يختفى تلقائياً ويزيد تدريجياً حتى يصبح غير محتمل. هؤلآء الحوامل قد يلاحظن أن الألم يحدث قرب السرة ويزداد سوءاً مع تقدم اليوم.
النساء الحوامل المصابات بإلتهاب الزائدة الدودية قد يعانين من ألم شديد في البطن عند الحركة أوعند أخذ نفس عميق، وعند السعال أو العطس، أو عند الضغط على البطن.

الحمى

الحمى عرض شائع لإلتهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل، وفقا لموقع “healthline”. قد تواجه النساء الحوامل إرتفاع فى درجة حرارة الجسم عندما يزيد الإلتهاب فى البطن. إذا كانت المرأة حاملاً ولا تلتمس العناية الطبية الفورية، فإنها تزيد من خطر مضاعفات الحمل الخطيرة مثل الوفاة أو الولادة قبل الأوان أو العيوب الخلقية.

مشاكل الجهاز الهضمي

أثناء الحمل, قد تعاني المرأة مع إلتهاب الزائدة الدودية ، زيادة في مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان، القيء و/أو الإسهال، وفقا ل” عيادة كاليفورنيا لأمراض الجهاز الهضمى وأمراض الكبد”. بعض النساء قد يعانين من إمساك وعدم قدرة على تمرير الغازات.

بينما هذه الأعراض شائعة أثناء الحمل، يمكن أيضا ان تكون أعراض إلتهاب الزائدة الدودية إذا صاحبها ألآم في البطن وحساسية للألم ودرجة حرارة مرتفعة بشكل مستمر. قد تلاحظ بعض النساء الحوامل أيضاً أن البطن تبدو منتفخة أو أكبر مما ينبغي ان تكون في هذه المرحلة من الحمل.

شارك
المقال السابقكيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على بدنك ؟ أضرار الكولسترول
المقال التاليماهى أسباب الغثيان المستمر ؟
المصادر :

livestrong.com

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك