تساقط الشعر عند الرضع

0
23

لا يدعو تساقط الشعر عند الرضع إلى القلق فهو أمرٌ طبيعيّ. يتساقط شعر الأطفال عادةً خلال الستة أشهر الأولى من العمر. نسمي هذا النوع من فقدان الشعر بتساقط الشعر الكربِيّ.

تساقط الشعر عند الرضع

نقدم لكم فيما يلي سبب حدوث ذلك: يمر الشعر بمرحلتين مرحلة النمو ومرحلة الراحة. تستمر مرحلة النمو لثلاث سنوات، فيما تصل مدة مرحلة الراحة إلى ثلاثة أشهر (تكون الفترة طبيعية من شهر إلى ستة أشهر). يبقى الشعر في مرحلة الراحة ضمن الجريبات إلى أن تبدأ أشعار جديدة بالظهور.

أسباب تساقط الشعر عند الرضع

تكون حوالي 5 إلى 15% من أشعار فروة الرأس في طور الراحة في أي وقت كان، إلّا أن التوتر والحمى والتغيرات الهرمونية تسبب توقف نمو عدد أكبر من الأشعار في وقتٍ واحد. يبدأ التساقط بعد بدء مرحلة النمو التالية بحوالي ثلاثة أشهر.

تنخفض مستويات هرمونات الوليد بعد الولادة، ممّا يفقده للشعر المولود به. (تفقد الأمهات اللواتي ولدن حديثًأ عادةً كميات كبيرة من الأشعار لنفس السبب).

يتفاجأ الوالدان بتغير لون شعر وليدهم مع نموه، ليكتسب لونًا مختلف كليًّا عن لون وملمس الشعر الذي ولد به. وعلى سبيل المثال، فقد تعجبت إحدى الأمهات من شعر وليدها الأسود الكثيف، وذلك لأنها وزجها من ذوي الشعر الأشقر، فمن أين لوليدها هذا الشعر الغامق. لكن سرعان ما يتساقط الشعر الأسود بعد الولادة، ليحلّ محلّه شعر قمحيّ اللون.

ينبغي على الوالدين الانتباه لطريقة جلوس ونوم أطفالهم، إذا كان لديهم بقع جرداء من الشعر. فنوم الطفل في الوضعية ذاتها، أو اعتياده الجلوس على كرسيه مع إرجاع رأسه للخلف يفقده الشعر في تلك المنطقة. وقد تظهر لدى الطفل بقع جرداء إذا حكّ رأسه في فراشه.

توجد أسباب أخرى غير شائعة لتساقط شعر الأطفال دون الـ12 شهر :

  • قد تشير البقع الجرداء ذات الحراشف الحمر المتقشرة (تظهر نقط سود أحيانًا في مناطق فقد الشعر) إلى إصابة الطفل بعدوى فطرية إنتانية تعرف بسعفة الرأس.
  • قد يسبب الضرر الفيزيائي (كربط الشعر بشكل مشدود) تساقط شعر يدعى بثعلبة الشدّ.
  • قد يتساقط الشعر ليشكل بقعًا غير منتظمة لدى الأطفال الأكبر سنًّا الذين يقومون بتدوير شعرهم أو سحبه بعنف. تعرف هذه الحالة بهوس نتف الشعر.
  • قد تظهر لدى الطفل مناطق ناعمة مستديرة جرداء تمامًا نتيجة إصابته بالثعلبة البقعية. حيث يهاجم الجهاز المناعي جريبات الشعر، فيبطئ نموه بشكلٍ كبير. يظهر هذا النمط من تساقط الشعر في بقع معزولة، وقد يؤثر على كافة أشعار الجسم.
  • قد يتساقط الشعر من كامل رأس الرضيع في بعض الحالات الطبية كقصور الدرق (اضطراب يصيب الغدة الدرقية)، أو قصور النخامى (انخفاض في نشاط الغدة النخامية).

ما الذي يمكن فعله حيال تساقط الشعر عند الرضع ؟

  • لا يوجد ما يمكن القيام به في حالة تساقط الشعر هرموني المنشأ، سوى انتظار نمو شعر جديد.
  • إذا أدى نوم الطفل بنفس الوضعية لوقت طويل إلى ظهور بقع جرداء لديه، ينبغي تبديل طريقة استلقائه أثناء القيلولة وخلال الليل. يمكن للأم التي اعتادت وضع رضيعها على نفس حافة السرير؛ نقله للجهة الأخرى من السرير في الليلة التالية. فالطفل يرغب عادة بتدوير رأسه لخارج السرير، وبذا يستريح بأي جهة يوضع بها.
  • يقضي الطفل جزءًا من وقته في تناول طعامه يوميًّا. وهو الوقت الملائم لإراحة رأسه من الخلف، فوقت الطعام هو الفترة الأساسية لنمو كامل الطفل.
  • ينبغي إخبار الطبيب بتساقط شعر الطفل بعد مرور ستة أشهر على ولادته. لحسن الحظ فقد يكون فقدان الشعر طبيعيًّا عادةً، ويؤكد الطبيب ذلك. كما ينفي وجود حالة طبية أساسية تتطلب العلاج ناتجة عن مشكلة ما.  فيصف الطبيب للطفل المصاب بسعفة الرأس على سبيل المثال مضاد فطري.
  • يراجع الأهل مع رضيعهم اختصاصي جلدي إذا توقع الطبيب إصابة الطفل بالثعلبة البقعية، لتقييم الحالة.( قد يشفى بعض الأطفال تلقائيًّا من الثعلبة البقعية دون علاج. بينما يحتاج الأطفال بعمرٍ أكبر إلى تناول دواء يحفز نمو الشعر).
  • يعالج الطبيب الشعر و فروة الرأس بلطف لفترة من الزمن حتى يعاود نموّه، وذلك حين يتساقط الشعر نتيجة تكسره. (ينبغي تذكر ان شعر الرضيع أنعم وأدق من شعر البالغ. لذا نفضل إجراء تسريحات طبيعية للطفل وتمشيطه بلطف).
  • معظم حالات تساقط الشعر عند الرضع مؤقتة، دون وجود ضمانات تؤكد ذلك. إلا أنه توجد فرصة جيدة للطفل ليمتلأ رأسه بالشعر خلال عام.

ما الذي يمكن فعله إذا غدا الطفل أقرعًا بالكامل ؟

يولد الكثير من الأطفال دون شعر، لكن يظهر الفحص الدقيق لفروة الرأس وجود شعر باهت شديد النعومة كالزغب. يبقى هذا النوع من الصلع في معظم الأحيان لعمر السنة. يتمتع خلالها الطفل بتسريحة لا تحتاج إلى ترتيب!.

شارك
المقال السابقتساقط الشعر بعد الولادة
المقال التاليأسباب ألم المعدة بعد تناول الطعام

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك