فوائد زيت الخروع للبشرة

يشتق زيت الخروع من بذور نبات الخروع، وهو نبات موطنه الأصلي الهند، ويعرف عن زيت الخروع قدرته العلاجية كملين في حالات الإمساك، كما أن فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة كثيرة، فزيت الخروع يستخدم على الجلد لتخفيف الالتهابات، ويزيل الزوائد الجلدية، كما يستخدم زيت الخروع لتنظيف منطقة الوجه، حيث يعمل كمطهر فعال للجلد، ويمكن استخدامه في العديد من الحالات الجلدية الغير خطيرة كعلاج آمن وفعال ورخيص على الجلد، تعرفوا أكثر على أهمية زيت الخروع وفوائده بالنسبة للجلد والبشرة.

حقائق عن زيت الخروع :

يوضح الدكتور David G. Williams في كتابة الذي نشر في يوليو 1995 تحت عنوان “زيت الخروع: حماية طبيعية من الفيروسات القاتلة”، يوضح أن زيت الخروع هو عبارة عن “دهون ثلاثية من الأحماض الدهنية، وما يقرب من 90 في المائة من محتواه يتكون من حمض الرسينولايك” وحمض الرسينولايك هذا قد يكون هو سبب الخصائص العلاجية لزيت الخروع، ودلل على استنتاجه هذا بأبحاث أثبتت أن حمض الرسينولايك قادر على منع نمو أصناف عدة من الفيروسات والبكتيريا والخمائر و العفن.

الاستخدامات الطبية الموضعية لزيت الخروع :

لعلاج داء السعفة “القوباء الحلقية” وعدوي والتهاب الجلد وحروق الشمس، يتم نقع المنطقة المصابة في الملح الانجليزي “ملح إبسوم” ثم تلف المنطقة المصابة بعد ذلك بقطعة قماش نظيف تحتها قطنه مشربة بزيت الخروع ويتم تركها لمدة يوم وليلة. ويشير الدكتور Williams كذلك لإمكانية استخدام زيت الخروع في علاج الثآليل وهي الزوائد الجلدية الغير سرطانية التي تظهر على الجلد، وفي علاج سحجات الجلد والالتهابات الفطرية في الأظافر والأصابع وكذلك في علاج حب الشباب والحكة المستمرة. ويمكن استخدام زيت الخروع لعلاج هذه الحالات بهذه الطريقة؛ تنقع قطعة من قماش الصوف أو القطن الناعم في زيت الخروع ويتم وضعها علي الجلد المصاب، ويتم تغطية قطعة القماش بكيس بلاستيكي، ثم توضع زجاجة من الماء الساخن فوق الجلد وتترك لمدة ساعة، بعد ذلك يزال الكيس وقطعة القماش وتغسل المنطقة المصابة بالماء والصودا، ويمكن استخدام هذا العلاج بصورة يومية أو ثلاث مرات في الأسبوع حتى تمام الشفاء, ويمكن إعادة استخدام نفس قطعة القماش حتى 25 مرة.

العناية بالبشرة بصورة عامة بواسطة زيت الخروع :

فرك الجسم بزيت الخروع مرة واحدة أسبوعياً قبل الاستحمام يساعده في الاستجابة العلاجية، ولترطيب وتليين الجلد وإزالة الجلد الميت “النسيج” يتم فرك القدمين واليدين بواسطة زيت الخروع يومياً قبل النوم، كما يمكن وضع زيت الزيتون على البطن لمنع علامات التمدد.

استخدام زيت الخروع في تطهير الجلد :

زيت الخروع هو مادة رائعة في تطهير وتنظيف الجلد عموماً وبالأخص الوجه، حيث يستبدل الدهون على الموجودة على الوجه والتي تتراكم فوقها البكتريا والفطريات بالمواد المضادة للأكسدة ذات الطبيعة المقاومة للبكتريا، كما يعمل كمرطب للبشرة، ولاستخدام زيت الخروع في تنظيف الوجه يتم مزج زيت الخروع مع زيت نباتي مثل زيت الزيتون البكر، وفي البشرة الدهنية تكون نسبة زيت الخروع لزيت الزيتون 30/70، في البشرة المتوسطة 20/80 إما في البشرة الجافة تكون النسبة 10/90. ويتم وضع الخليط في زجاجة نظيفة ثم يصب على اليد وتفرك اليد لتسخين الزيت ثم يستخدم على كامل الوجه والرقبة، ثم يتم وضع منشفة نظيفة في ماء ساخن، ثم توضع على الوجه حتى تبرد، ويمسح بها الوجه من الزيت، ويفضل استخدام هذه الطريقة في المساء وقبل النوم.

تحذيرات :

لا يجب على النساء الحوامل والأمهات المرضعات أن تبتلع زيت الخروع، فيمكن لزيت الخروع أن يؤثر في دورة الحمل، أو يسبب الأسهال للحوامل، ولا يتم أستخدام زيت الخروع على الجلد المكسور، كما أن زيت الخروع من الممكن أن يتسبب في بقع بالأثاث أو السجاد او الملابس, لذا يجب الحذر عند التعامل معه حتى لا يترك آثاراً يصعب تنظيفها. المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق