فوائد زيت بذور اللفت الصحية

هل تعلم أن زيت بذور اللفت يتمتع بمزايا صحية أكثر من زيت الزيتون، حيث تصل نسبة الدهون المشبعة فى زيت بذور اللفت إلى 6% فقط، وهى نسبة أقل من نصف الدهون المشبعة الموجودة فى زيت الزيتون التى تصل لـ14%. كما أن زيت بذور اللفت تتمتع أيضا بمعدلات أعلى من أحماض دهنية مهمة هى أوميجا 3 و6 و9، مقارنة بأى زيت نباتى آخر.

يحتوى زيت بذور اللفت على نسبة أوميجا 3، المهم جدا للدورة الدموية وقوة الذاكرة، تفوق الموجودة فى زيت الزيتون بنحو 11 مرة، بينما يعزز أوميجا 6 صحة الجلد والأظافر والشعر.

المكونات الغذائية لنبات اللفت:

يحتوي كل 100غ من اللفت النيّ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 50
  • الدهون: 0.70
  • الكاربوهيدرات: 10.01
  • الألياف: 2
  • البروتينات: 3.30

زيت بذور اللفت للوقاية من أمراض عصبية نادرة

فقد أثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن 89 طفلا ممن لديهم العطب الوراثي الذي يؤدي لظهور مرض “أدرينو ليوكو ديستروفي”. وهو أحد الأمراض الوراثية العصبية النادرة. ويصيب الأطفال في سن مبكرة ويؤدي إلى تدهور عصبي تدريجي ينتهي بوفاة الطفل خلال سنوات معدودة. ويعتقد أن سبب ظهور أعراض المرض عطب وراثي يؤدي إلى تكدس سلاسل الأحماض المشبعة بالغة الطول في الجسم، خاصة بالجهاز العصبي.و يمكن زيت بذور اللفت أن يلعب دورا وقائيا وعلاجيا ضد المرض.ويعد هذا أول إثبات علمي على جدوى زيت بذور اللفت، أو “زيت لورنزو” في تثبيط مرض (ALD). أما سبب تسمية الزيت بـ “لورنزو” فللإشارة إلى الطفل لورنزو أودون الذي اكتشف أبواه إصابته بالمرض عام 1984. وزيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم. كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق