العناية بالثدي فترة الرضاعة

0
406

لا يوجد في الواقع شيء خاص جداً يميز العناية بالثدي في فترة الرضاعة، فالأمر الأكثر أهمية في هذه الفترة هو أن تحافظي على هدوء أعصابك. هنا تقدم لك بعض النصائح التي تعينك على الاهتمام بثدييك خلال الإرضاع وأن تحمي نفسك من بعض المشاكل الشائعة التي تحدث في هذه الفترة.

العناية بالثدي فترة الرضاعة

ما هي مشاكل الثدي الشائعة في فترة الإرضاع ؟

صحيح أن غالبية مشاكل الثدي في فترة الإرضاع غير خطيرة بحيث تؤدي لتوقفك عن الإرضاع، إلا أن بعض تلك المشاكل قد تجعل الإرضاع غير مريح لك، وعملية غير مرضية تماماً لك ولطفلك. أهم تلك المشاكل هي:

  1. الألم في الحلمتين

بالإضافة إلى الألم في الحلمتين بعد الإرضاع، قد تشعر الأم بأن الحلمة حمراء ومنقطة بدل من أن تكون ملساء ومدورة. وهذا يشير إلى أن الرضيع لا يلتقم الحلمة بشكل مناسب. والحل يكون بإدخال إصبعك في فم الطفل عند الإرضاع والتوقف مؤقتاً عندما يؤلمك، ويمكن دهن الحلمتين بكريم يحتوي على لانولين lanolin.

  1. العدوى أو حصول كتل مؤلمة

يمكن أن تعاني المرضعة من ألم أو وجود بقع مؤلمة ومحمرة على الثدي أو حتى ظهور كتل مؤلمة على الثدي. يحدث هذا عادة بسبب انسداد قنوات الحليب أو عدوى نعرفها باسم التهاب الثدي. سوف تستفيدين عند انسداد قنوات الحليب من وضع كمادات ماء ساخن على الثدي مدة 10 دقائق، ثلاث مرات في اليوم، وكذلك من عمل مساج ناعم تحت الدش الساخن.

  1. الإصابة بالفطريات

الإصابة بالفطريات أقل مدعاة للقلق من العدوى، لكنها تظل إصابة مزعجة على سطح ثدييك. أكثر الفطور التي تظهر هي نوع اسمه السلاق، والذي يحب الحليب، ويصيب الأم وطفلها عادة. علامات السلاق هي تلون الجلد بلون أحمر أو زهري لماع، مع وجود حكة، ويمكن أن تظهر تقشرات وشقوق. تحتاج الأم عند معاناتها من الفطور أن تستشير الطبيب ليصف لها معالجة مضادة للفطريات.

  1. احتقان الثديين

الاحتقان أمر طبيعي ويحصل بعد امتلاء الثديين بالحليب، ويبدأ في العادة بعد يومين إلى ستة أيام من البدء بالإرضاع. بسبب الاحتقان يمكن أن تنسد قنوات الحليب، فيتجمع الحليب في الثدي ويزداد الاحتقان. يمكن حل المشكلة بوضع كمادات باردة على الثديين، ووضع أوراق كرنب نظيفة في نفس الوقت. أبق الأوراق والكمادات لعشرين دقيقة وسوف تساعد على تخفيف التورم وفتح قنوات الحليب.

نصائح من أجل العناية بالثدي بعد الولادة

  1. اغسلي الثديين كل يوم بالماء الساخن تحت الدش أو في المغطس. وتجنبي التدليك بالصابون، لأنه يتسبب بإصابة الجلد بالجفاف والتشقق والتهيج، ويتسبب بإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها غدد مونتغمري الموجودة في الهالة الداكنة المحيطة بالحلمة. تعمل هذه الزيوت على تنظيف وترطيب الحلمتين والهالتين.
  2. ارتدي حمالة ثدي خاصة بالمرضعات، أو حمالة ثدي تدعم الثديين لكن لا تشد عليهما. الحمالات القطنية أفضل اختيار لأنها تسمح بتهوية الثديين.
  3. عودي طفلك على أن يلتقم الحلمة بشكل صحيح من أول مرة، وأكثري عدد مرات الرضاعة – مرة كل ساعتين أو ثلاثة – فهذا يحميك من مشاكل الثدي المسببة للألم، مثل ألم الحلمتين واحتقان الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي.
  4. لو كنت ترتدين مشدات ثدي كي تتقي من تسرب الحليب، احرصي على تغييرها مراراً وتكراراً كي تحمي نفسك من ألم الحلمتين والسلاق والتهاب الثدي.
  5. رطبي حلمتيك بعد إرضاع الطفل عن طريق دهن الحلمة والهالة بالقليل من حليب ثدييك وتركها لتجف على الهواء.
  6. لا تدفعي الطفل دفعاً عندما تنتهين من إرضاعه، بل ضعي إصبعك في زاوية فم الطفل لتنهي عملية المص.
  7. تكلمي مع طبيبك لو كان عندك ألم في الحلمة كي يصف لك مرهم لانولين أو رفادة هلام مائي تعمل على تطرية الثدي. لا تستخدمي أي لوشن أو كريم أو بخاخ قبل استشارة الطبيب، لأن الكثير من المستحضرات التجارية يمكن أن تضر الطفل أو تسد قنوات الحليب.
  8. تساعد أوراق الكرنب كثيراً في حال إصابتك باحتقان الثدي، حيث تخفف التورم وتقلل الالتهاب.
  9. أجري الفحص الذاتي للثدي حتى في حال الإرضاع. من الطبيعي أن يبدو الثديين منتفخين لو كانا ممتلئين بالحليب، ويزول الانتفاخ بعد الإرضاع أو عمل مساج للثديين.
شارك
المقال السابقرائحة البراز الكريهة
المقال التاليما هي الإجراءات الصحية التي يجب أن تتبعها الشركات تجاه العاملين فيها؟
المصادر :

1, 2

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك