أسباب تورم الركبة

أسباب انتفاخ الركب

تتورم ركبتك وتنتفخ عندما يتجمع فيها كميات زائدة من السوائل داخلها أو حولها. وقد يشير الطبيب لهذه الحالة بأنها انصباب في مفصل الركبة.


تتنوع أسباب تورم الركبة بين تعرض المفصل إلى رض أو الإفراط في إلقاء الجهد عليه أو لوجود اضطراب مستبطن في الجسم أو الركبة. وقد يحتاج الطبيب في مسعاه لتحديد سبب تورم الركبة إلى الحصول على عينة من السوائل في الركبة ليفحصها بحثاً عن وجود عدوى أو مرض أو إصابة.
كما يساعد سحب القليل من السوائل على تسكين الألم والتيبس المرافقين لتورم الركبة. يبدأ الطبيب بتقديم المعالجة المناسبة حالما يحدد السبب الكامن وراء تورم الركبة.

أعراض تورم الركبة

تتضمن أعراض تورم الركبة ما يلي:

  • التورم والانتفاخ. يمكن أن يبرز الجلد المحيط بعظم الرضفة على نحو ملحوظ، لاسيما عندما تقارن الركبة المصابة مع الركبة الأخرى.
  • التيبس. عندما يحتوي مفصل الركبة على كميات زائدة من السوائل، قد تصبح غير قادر على ثني ركبتك أو بسطها بشكل كامل.
  • الألم. بحسب سبب تجمع السوائل، يمكن أن تكون الركبة مؤلمة جداً – لدرجة أنه لا يمكنك وضع أي ثقل عليها.

أسباب تورم الركبة

يحصل تورم الركبة كما ذكرنا سابقاً بسبب تجمع السوائل في الأنسجة المحيطة بالركبة أو داخلها. يرجع السبب إلى عوامل مختلفة نذكرها هنا، ويساعد تحديد أسباب تورم الركبة على تقديم العلاج المناسب والفعال. قد يؤدي التورم المزمن أو طويل الأجل إلى تضرر أنسجة المفصل وإلى ضمور الغضروف وتلين العظم، لهذا عليك أن تسرع إلى طلب المعالجة عند إصابتك بتورم الركبة بشكل كبير أو لمدة طويلة.

1. إصابات الركبة

قد يتسبب تعرضك لإصابة على عظام الركبة أو أربطتها أو أوتارها أو الأجربة فيها أو الغضروف الهلالي أو الغضروف المفصلي بإصابتك بالألم والتورم. ويمكن أن تسبب الإصابات الخطيرة بحدوث نزيف دموي داخل مفصل الركبة، الأمر الذي يعطي تورماً كبيراً وسخونة في الركبة وتيبساً وظهور كدمة.
نطلق على هذه الحالة اسم “التدمي المفصلي” وهي تتطلب عناية طبية فورية. كما يتوجب عليك طلب الاستشارة الطبية بشكل عاجل لو كان الألم في الركبة شديداً، أو إذا كنت لا تستطيع وضع وزنك على الرجل المصابة، أو لو شككت بوجود كسر في العظم.

2. خشونة مفصل الركبة


قد يتسبب تآكل غضروف مفصل الركبة في تصنيع الركبة لسوائل تتراكم فيها، الأمر الذي يتسبب بتورم الركبة. يترافق تورم الركبة الناجم عن خشونة المفصل بإصابتك بالألم عادة.

3. التهاب الجراب الإنتاني وغير الإنتاني

يوجد في جميع أنحاء الجسم أكياس رقيقة وصغيرة مملوءة بالسوائل اسمها الجريبات تعمل على حماية المفاصل من الصدمات. يمكن أن تمتلئ جريبات الركبة في حال التهابها بالسوائل، الأمر الذي يتسبب بتورم الركبة. تظهر الركبة في هذه الحالة كما لو أنها “عجينية” وقد تكون مؤلمة أو لا. النوع الأكثر شيوعاً من جريبات الركبة هو التهاب الجراب أمام الركبة والتهاب الجراب المرافق لقدم الوزة.
يصبح الجراب في حال إصابته بعدوى جرثومية ملتهباً وممتلئاً بالقيح، وتصبح الركبة متورمة ويمكن أن تكون حارة عند لمسها. ويجب طلب العناية الطبية فوراً في حال الاشتباه بالتهاب الجراب الجرثومي.

4. النقرس

يتسبب تجمع بلورات اليوريك أسيد المجهرية في المفاصل بحدوث نوبة نقرس مؤلمة. قد يحدث تورم الركبة في هذه الحالة بسرعة ويترافق مع ألم شديد واحمرار وسخونة المفصل.
تؤثر نصف حالات النقرس تقريباً على إبهام القدم، وتؤثر باقي الحالات على مفاصل الركبة أو المعصم أو أصابع اليد.

5. النقرس الكاذب

النقرس الكاذب أقل شيوعاً من النقرس لكنه يشبهه. ينجم النقرس الكاذب عن تجمع بلورات فوسفات الكالسيوم في المفصل.
يتسبب تراكم البلورات عادة بألم شديد مفاجئ وتورم. يحدث النقرس الكاذب في الركبة عادة.

6. التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي والذي نعرفه باسم الروماتزم عبارة عن مرض مناعة ذاتية يؤثر على الغلاف الدقيق الذي يبطن المفاصل. قد يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي تورم الركبة والتيبس والألم واحمرار الركبة. تحدث الأعراض عادة على كلا جانبي الجسم، أي لو كانت ركبتك اليسرى مصابة مثلاً، فسوف تكون ركبتك اليمنى مصابة أيضاً على الأغلب.
ومع أن الركبة يمكن أن تتأثر بالتهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن أعراض المرض تظهر على اليد والمعصم والقدم في المقام الأول.

7. كيسة بيكر Baker’s Cyst

يمكن أن يشير التورم على الوجه الخلفي للركبة إلى الإصابة بكيسة بيكر. قد لا يكون لكيسة بيكر أي عرض آخر أو قد يترافق مع الألم والتيبس.
يستطيع المصاب أن يعالج الحالة باللجوء إلى الراحة والكمادات الثلجية ورفع الركبة المصابة، ويمكنه أيضاً أن يراجع الطبيب ليستعبد إصابته بأي مشكلة أخرى.

8. التهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي

يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي ألم المفاصل وتورمها، وهذا يؤدي إلى عرج الطفل وفقده الرشاقة عند تحركه.
يكون عند الطفل المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي ارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي أيضاً. ويجب على أهل الطفل مراجعة الطبيب لو استمرت الأعراض لأسبوع أو أكثر.

9. مرض أوزغود شلاتر Osgood-Schlatter Disease

هذا المرض الذي يحدث غالباً بين المراهقين والشباب عبارة عن التهاب يصيب الوتر الرضفي الموجود في الركبة. يمكن علاج هذه الحالة بعد تشخيصها في المنزل وهي تشفى مع تقدم الطفل بالعمر.

10. التهاب المفصل الإنتاني

يمكن أن تخترق الجراثيم الغلاف الرقيق الذي يحيط بمفصل الركبة، ما يتسبب بإصابة الركبة بالعدوى ويمكن أن تمتلئ بالقيح. تشمل أعراض التهاب المفصل الإنتاني تورم الركبة والألم الشديد فيها وارتفاع درجة الحرارة.
يجب على المريض أن يراجع الطبيب فوراً لو اشتبه بإصابته بالتهاب مفصل الركبة الإنتاني.

11. الورم

يمكن أن تتسبب الأورام سواء أكانت حميدة أو خبيثة في أحوال نادرة بتورم الركبة. يمكن أن يترافق الورم مع ألم يكون ملحوظاً أكثر في الليل، ومع تعرق ليلي وارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الوزن.

علاج تورم الركبة

تختلف المعالجة بين مريض وآخر بحسب سبب تورم الركبة وعلى شدته والتاريخ المرضي عند المريض. لكن تتضمن المعالجة عموماً مسكنات الألم وإجراءات لإزالة السوائل من مفصل الركبة.

أدوية انتفاخ الركبة

قد يصف الطبيب مسكنات ألم فموية إذا لم تكن المسكنات التي تباع دون وصفة طبية كافية لتهدئة الحالة. وقد يوصي الطبيب من أجل تسكين الالتهاب بأخذ أدوية كورتيزون مثل البريدنيزون. ويوجد أنواع من الكورتيزونات يمكن أن يحقنها الطبيب في الركبة.

الجراحة والإجراءات الأخرى

قد يلجأ الطبيب من أجل معالجة السبب الكامن لأحد ما يلي:

  • تفريغ المفصل (بزل المفصل Arthrocentesis). يساعد سحب السوائل من مفصل الركبة على تخفيف الضغط في المفصل. يمكن أن يقوم الطبيب بعد رشف السوائل من مفصل الركبة بحقن الكورتيزون فيه من أجل تخفيف الالتهاب.
  • تنظير المفصل Arthroscopy. يدخل الطبيب أنبوباً مزوداً بضوء (اسمه منظار المفصل) إلى داخل مفصل الركبة عبر شق صغير، ويستخدم أدوات يدخلها عبر المنظار من أجل إزالة الأنسجة المتفككة أو لترميم التخرب في المفصل.
  • تبديل مفصل الركبة. يمكن أن تحتاج إلى عملية تبديل مفصل الركبة لو لم يكن بإمكانك وضع ثقلك على الركبة.

قد يوصيك الطبيب أيضاً بإجراء المعالجة الجسدية (العلاج الفيزيائي) من أجل تحسين وظيفة مفصل الركبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق