الأسباب المؤدية لدموية اللثة

يتسائل الكثيرون عن كيفية علاج اللثة الدموية والتي يسيل منها الدم كلما حتى بمجرد اللمس، وبداية لابد أن نعلم أن اللثة عبارة عن نسيج ضام كثيف وشفاف بطبيعته، ويرجع لونه الأحمر لكثرة التروية الدموية الواردة إليه. لذلك يجب أن ننتبه فبعض السلوكيات الخاطئة عند التعامل مع الأسنان يؤدي لتهيج الغشاء المخاطي وأخري تؤدي لنزيف اللثة وكل ذلك يقودنا للثة دموية.

نزيف اللثة نزول دم من اللثة، ويحدث نزيف اللثة عادة بسبب نقص فيتامين (ج) أو الاستخدام الخاطيء لفرشاة الاسنان أو نتيجة اسباب خاصة بالدم كارتفاع ضغط الدم أو الهيموفيليا.

تهيج الغشاء المخاطي للثة  وهو ناجم عن مواد كيميائية، أو فيزيائية كالطعام وغيره من المواد التي تسبب تهيج اللثة.

إنتانات اللثة هي عدوى جرثومية في اللثة، وتحدث نتيجة دخول جراثيم إلى داخل اللثة عن طريق جرح، أو أي فتحة في الغشاء المخاطي للثة، والعلاج في الحالة الأولى هو المضمضة بسائل مطهر للفم واستعمال التنظيف المستمر للأسنان. وفي الحالة الثانية ، فإنه يجب أخذ المضادات الحيوية للقضاء على الجراثيم.

الوقاية من أمراض اللثة:

وللوقاية من أمراض اللثة يجب أولاً تناول الفيتامينات من الخضروات والفواكه، و دلك اللثة بفرشاة الأسنان مع تنظيف الأسنان بشكل يومي، فهذا يحسن الدورة الدموية في اللثة، وتصلها كمية أفضل من الغذاء.

1- القضاء على اللويحة الجرثومية ( البلاك ) بتفريش الأسنان.

2- تنظيف مابين الأسنان بالخيط السني .

3- عمل تدليك للثة كل فترة لتنشيط الدورة الدموية في اللثة وهناك أنواع gel خاصة لذلك كما يمكنك استخدام السواك الذي يفيد في تنشيط الدورة الدموية.

4- إزالة العوامل المسببة للالتهاب اللثوي.

5- الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق