ماهى أسباب الغثيان المستمر ؟

يُعرف الغثيان ببساطة بوجود رغبة ملحة غير مريحة إلى القيء. غالباً ما يحدث الغثيان جنباً إلى جنب مع القيء، أو قبل أن يبدأ القيء، ولكن قد تصاب بالغثيان بدون قيء إطلاقاً. يوصَف الغثيان بأنه طريقة للجسم يتفاعل بها مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من المهيجات والغُزاة وفقاً للمركز الطبي في جامعة ماريلاند. عوامل متنوعة قد تسبب الغثيان المستمر. إذا كنت تعاني من الغثيان باستمرار، عليك استشارة الطبيب.

أسباب الغثيان المستمر

أسباب الغثيان المستمر

التسمم الغذائي

يحدث تناول طعام أو ماء قد يحتوي على طفيليات، سموم، بكتيريا أو فيروسات. وهناك نوعان من البكتيريا المسؤولة عن التسبب في معظم حالات التسمم الغذائي هما ( Staphylococci المكورات العنقودية) و ( E.coli بكتيريا قولونية) . الليستيريا والسالمونيلا والكوليرا وكلوستريديوم بوتيولينوم، من الممكن أيضاً أن يتسببوا فى حدوث التسمم الغذائي، وهو من أهم أسباب الغثيان المستمر، وقد تعاني مع الغثيان من تقلصات في البطن، حمى وتشنجات، إسهال مع وجود دم، صداع ووهن.

فى حالة التسمم ببكتيريا كلوستريديوم بوتيوليونوم، قد تؤدي إلى ضعف شديد فى العضلات يؤدي إلى توقف الجهاز التنفسي. يسترد معظم المرضى صحتهم من أغلب انواع التسمم الغذائي خلال بضعة أيام. الهدف من العلاج هو ضمان ألًا يصاب المريض بالجفاف. تجنُب الجفاف يتم عن طريق إستهلاك السوائل كما ينصح الطبيب الخاص بك. في الحالات الخطيرة من الجفاف يمكن إعطاء السوائل الوريدية.

الإلتهاب الكبدي الوبائي

من الممكن أن يحدث نتيجة عدوى فيروسية، بكتيرية، طفيلية أو كرد فعل من المناعة الذاتية. الكحول أو المشروم السام أو بعض الأدوية كالجرعة الزائدة من عقار أسيتامينوفين قد يتسبب فى إلتهاب خلايا الكبد.

الغثيان المستمر هو علامة مبكرة للإلتهاب الكبدي الوبائي فضلا عن أنه يزداد كلما تقدم المرض. ومن الأعراض والعلامات الأُخرى، آلام أو إنتفاخ في البطن، تغير لون البول إلى غامق، حكًة، فقدان الشهية الخاصة بك، التقيؤ، تضخم الثدي في الذكور، تغير لون البراز إلى فاتح كالصلصال الملوًن، الشعور بالتعب، حمى بدرجة منخفضة وفقدان للوزن.

يعتمد العلاج على السبب، إذا كنت تعاني من فقدان الوزن، قد يقترح طبيبك تغييرات في النظام الغذائي لتقليل فقدان الوزن إلى الحد الأدنى ولتتمكن من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.

التهاب المعدة الفيروسي

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي معروف أكثر بإنفلونزا المعدة. من الممكن أن تصاب بإنفلونزا المعدة بمشاركة الأدوات أو الأطعمة أو المشروبات مع شخص مصاب أو عن طريق إستهلاك أطعمة أو مشروبات معدية. قد تعاني من غثيان مستمر، حمى بدرجة خفيفة، آلام وتقلصات في منطقة البطن، صداع وقيء، ألم في العضلات وإسهال مائي(شديد).

لا يوجد علاج محدد متاح لإنفلونزا المعدة، ولكن يمكنك أن تجعل نفسك أكثر راحة عن طريق تناول الأطعمة الخفيفة، تناول الطعام ببطء، الإكثار من السوائل، الحصول على الكثير من الراحة وتناول الأدوية إذا كان الطبيب وصفها لك.

نقص البوتاسيوم في الجسم

من أسباب الغثيان المستمر نقص مستوى البوتاسيوم في الجسم، وإلى جانب الشعور بالغثيان، يمكن الاستدلال على نقص البوتاسيوم في الجسم من خلال العديد من الأعراض الأخرى، مثل الاحساس بالارهاق والاعياء الشديد وأيضا بعض الأعراض البسيطة، مثل الدوار والصداع ووجع البطن والإمساك، أو بعض الأعراض الخطيرة، مثل عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل في الدورة الدموية وحدوث شلل في عضلات الجسم.

أسباب أخري متنوعة للغثيان المستمر

  • قرحة المعدة تسبب الشعور بالغثيان المستمر بالاضافة إلى القيء اذا لم يتم علاجها بطريقة صحيحة.
  • ارتجاع المريء وتقرحات الأمعاء.
  • التوتر الشديد والضغط النفسي بسبب مشكلات الحياة اليومية.
  • الصداع النصفي والشقيقة.
  • الاصابة بالبرد والانفلونزا.
  • الاصابة بالسرطان وتناول العلاج الكيميائي.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. انا اشعر بلاعياء منذ جمعة و ببعض الدوخة فهل هذه اعراض الاتهاب
    لانه منذ اربعة شهور اصابني التهاب في البول ووجع في الكلاوي
    ارجو الرد ارجوكم بسرعة فانا خائفة و شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق