كلى و مسالك بولية

أسباب نزول دم مع البول عند الحامل

البيلة الدموية عرض صحي ينجم عن ظهور الدم في البول،  يستوجب توخى الحذر من هذه الحالة خاصة خلال فترة الحمل. نصنف البيلة الدموية إلى نوعين مجهرية وعيانية.

لا يلاحظ الدم في البول في حالة البيلة الدموية المجهرية إلا بالتقييم المجهري للبول. أما في البيلة الدموية العيانية فيرى الدم في البول عيانياً.

نزول دم مع البول أثناء الحمل

نزول الدم مع البول أثناء الحمل مشكلة تستحق الاهتمام. ويعود حصول ذلك لأسباب عديدة أهمها التهاب المجاري البولية، إضافة إلى حصيات الكلية والمرارة.

أعراض نزول الدم في البول أثناء الحمل

لا تكون أعراض البيلة الدموية المجهرية واضحة، فيما تكون أعراض البيلة الدموية العيانية واضحة جداً. نذكر من أعراض البيلة الدموية ذات الأهمية:

  • وجود خلايا الدم في البول
  • ظهور لون زهري أو أحمر أو بني مترافقاً مع وجود خثرات صغيرة
  • إحساس بالحرقة أثناء التبول
  • ألم أسفل الظهر أو في البطن أو في الناحية الأربية (جذر الفخذ)
  • حرارة وإقياء وفقدان للوزن بالإضافة إلى فقدان شهية
  • وجود كمية كبيرة من البروتين في البول

أسباب نزول دم مع البول عند الحامل

تتنوع أسباب ظهور دم مع البول أثناء الحمل، فتترواح بين الحالات الخطيرة كسرطان المثانة إلى أسباب بسيطة كالعدوى الفيروسية. نذكر فيما يلي أكثر أسباب البيلة الدموية انتشاراً  عند الحامل.

التهاب المجاري البولية

التهاب المجاري البولية من أشيع أسباب ظهور الدم في البول. حيث يمنع وزن الرحم الناتج عن نموه تصريف البول من المثانة، ويؤدي ذلك إلى حدوث عدوى تسبب ظهور الدم أو المخاط في البول.

حصيات الكلية والمرارة

يمكن أن يرجع وجود الدم في البول أثناء الحمل إلى الإصابة بالحصيات الكلوية، والتي تحدث بدورها ألمًا شديداً ونزفاً عند مررها في السبيل البولي.

يسبب وجود ترسبات معدنية  في الكلية ألمًا في البطن وخاصة حول منطقة الكلية ويترافق ذلك مع غثيان أو إقياء. كما قد تتراكم هذه الترسبات المعدنية في المثانة لتشكل حصيات تسبب ألمًا ونزف لكونها تسد المثانة.

المشاكل الكلوية

تلحق البيلة الدموية ضررًا في القسم العلوي من السبيل البولي أو تسبب أمراضًا في الكلية.

سرطان المثانة والكلية

قد يشير وجود الدم في البول إلى الإصابة بسرطان المثانة أو الكلية وقد يكون عرضًا لسرطان البروستات عند الرجال.

حالات أخرى

يمكن أن ينجم وجود الدم في البول عند الحامل عن وجود بعض الإصابات كالذئبة الحمراء وداء الخلايا المنجلية (فقر الدم المنجلي) والداء السكري. وترتفع في معظم تلك الحالات كمية البروتين في البول.

علاج نزول دم مع البول عند الحامل

• التشخيص. يبدأ تشخيص البيلة الدموية بالتعرف على سبب المشكلة التي تحدث الأعراض المذكورة آنفًا، ولا ينطبق هذا على المصابات بالبيلة الدموية المجهرية، لكن يتعين على المريضة مناقشة طبيبها في أي حالة تصيبها. يشخص الطبيب سبب البيلة الدموية ليصف حينها العلاج الملائم. علاج البيلة الدموية أثناء الحمل ضروري للحفاظ على صحة الجنين ونموه.

  • الأدوية. لا يوجد علاج نوعي للبيلة الدموية اللاعرضية. في حالة عدم انتظام الحالة السريرية أو المخبرية أو الدراسات التصويرية تخضع المريضة لعلاج طويل الأمد. يرتكز العلاج على التشخيص الأساسي الملائم لاحتياج المريضة.
  • الاستشارة. تحتاج الحوامل اللواتي ظهرت عليهن أعراض التهاب السبيل البولي أو شذوذات أو أعراض لأمراض جهازية كاعتلال الكلية بالخلايا المنجلية أو أمراض كولاجين الأوعية أو اضطرابات النزف إلى إشراف واستشارة طبية كاملة. في الحالات القصوى أو الشديدة كوجود ورم أو شذوذ بولي تناسلي محسوس أو انسداد في المثانة أو الكلية أوفي السبيل البولي يتعين أن تناقش المريضة حالتها مع إخصائي الأمراض البولية.
الوسوم

د. فادي رضوان

طبيب بشري من خريجي الجامعة السورية، ويعد أحد أهم كفاءات الترجمة في العالم العربي. له سلسلة من ترجمات عدة لأهم الكتب الطبية العلمية من ضمنها: "الطب الباطني - ميد ستدي"، و"بلوبرنت لطب الطوارئ"، و"المرجع الشامل في الطب الباطني - هاريسون"، و"التدبير الدوائي للحالات السريرية".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق