أسباب ارتفاع اليوريك أسيد

ما هو اليوريك أسيد؟

يتشكل اليوريك أسيد (حمض البول) عندما يقوم جسمك بتفكيك البروتين، وهي مادة رئيسية موجودة في كل الأنسجة وفي الكثير من الأطعمة. بعدها ينحل اليوريك أسيد في الدم، وتصفيه الكليتان من الدم ليخرج مع البول. إذا لم تصفِّ الكليتان اليوريك أسيد بشكل صحيح أو لو كنت تتناول أطعمة غنية بالبورينات (وهي مواد كيميائية موجودة في الطعام تعطي عند هضمها اليوريك أسيد) سوف يبدأ اليوريك أسيد بالتبلور في أنسجة الجسم.

تترسب بلورات اليوريك أسيد في الكليتين وتشكل حصى الكلى أو في المفاصل لتسبب أحد أنواع التهاب المفاصل الذي نطلق عليه اسم النقرس.

تختلف أعراض ارتفاع اليوريك أسيد بين شخصٍ وآخر، بحسب شدة الحالة، ومكان ترسب بلورات اليوريك أسيد، ولا يشكو بعض المصابين بارتفاع اليوريك أسيد من أية أعراض.

أسباب ارتفاع اليوريك أسيد

1. أمراض الكلى

قد يرتفع اليوريك أسيد عندما لا تقوم الكليتان بمهمتهما في تصفيته بكفاءة، ويحدث هذا في حال اضطراب الوظيفة الكلوية أو تحت تأثير اضطرابات استقلابية أو أدوية معينة.

2. النظام الغذائي كثير البروتينات

أظهرت الدراسات أن كل وجبة إضافية فيها بروتينات حيوانية تتناولها في اليوم تزيد فرصة إصابتك بالنقرس بمقدار21%.

3. زيادة تناول سكر الفركتوز

يزيد تناول الفركتوز في الأطعمة والمشروبات إنتاج الإينوسين والبورينات. علاوة على أن الفركتوز يعيق إطراح اليوريك أسيد في الكليتين.

يرفع الفركتوز مستويات اليوريك أسيد بسرعة لأنه يفعل إنزيمات في الجسم تؤدي إلى ازدياد تصنيع الإينوسين الذي يعطي اليوريك أسيد. علاوة على أن الفركوز يحرض تصنيع اليوريك أسيد من الحموض الأمينية.

4. الأدوية المدرة للبول

تعد الأدوية المدرة للبول واحدة من أهم  أسباب الإصابة بارتفاع اليوريك أسيد الثانوي. تزيد الأدوية المدرة مستويات اليوريك أسيد في الدم عن طريق زيادة عودة امتصاص اليوريك أسيد في الكليتين أو بسبب نقص طرح اليوريك أسيد.

5. تعاطي الكحول

تترافق الأمراض المرتبطة بتعاطي الكحول بشكل ملحوظ مع ارتفاع خطر الإصابة بالنقرس. يمكن أن يزيد تعاطي الكحول إنتاج اليوريك أسيد عن طريق ازدياد انتاج اللاكتيك أسيد، الذي يقلل طرح اليوريك أسيد من الكليتين. كما يسرع الكحول تفكك البورينات، الأمر الذي يزيد صنع اليوريك أسيد.

6. نقص نشاط الغدة الدرقية

يترافق ارتفاع اليوريك أسيد في الدم ومرض النقرس مع كسل الغدة الدرقية في الكثير من الأحيان.

تنشط هرمونات الغدة الدرقية (T3 وT4) عمليات إنتاج الطاقة في الجسم وتغير استقلاب البورينات في الجسم، ويؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات اليوريك أسيد. كما قد يؤدي نقص نشاط الغدة الدرقية إلى نقص جريان الدم إلى الكليتين وسرعة التصفية، وهذا يرفع مستويات اليوريك أسيد في الدم.

7. البدانة

بينت الأبحاث أن البدانة تسبب ازدياد خطورة ارتفاع اليوريك أسيد في الدم، فجسمك سوف ينتج المزيد من اليوريك أسيد لو كنت بديناً، وبالتالي سوف تلقى الكليتان صعوبة أكثر في تصفية الفائض من اليوريك أسيد.

8. الجينات

يؤثر الجين UCP2 على مستوى اليورات في الجسم ويرفع خطورة ارتفاع اليوريك أسيد. وتختلف تلك الخطورة بحسب الجنس ودرجة ارتفاع مؤشر كتلة الجسم BMI.

كما تؤدي الطفرات في الجينات SLC2A9 وABCG2 وSLC17A1 وSLC17A3 إلى ارتفاع اليوريك أسيد.

9. الجنس المذكر والهرمونات الجنسية

لدى الرجال خطورة أكبر للإصابة بارتفاع اليوريك أسيد من النساء، وعندهم خطر أكبر للإصابة بالنقرس.

يحتاج الجسم إلى هرمون الإستروجين من أجل طرح اليوريك أسيد من الكليتين. يصبح لدى النساء بعد سن اليأس نفس تركيز اليوريك أسيد عند الرجال من نفس العمر، وهذا يشيرإلى أن انخفاض هرمون الإستروجين يتسبب بارتفاع اليوريك أسيد.

10. الشيخوخة

يزداد اليوريك أسيد في الدم مع التقدم في العمر، كما أن انتشار مرض النقرس يزداد أربعة أضعاف  مع الوصول لعمر 75 سنة.

11. الأعواز الغذائية

يترافق نقص الفيتامين د بشدة مع ارتفاع اليوريك أسيد عند النساء قبل سن اليأس.

12. النظام الغذائي المولد للكيتونات والغني  بالصوديوم

يقلل النظام الغذائي المولد للكيتونات (وهوالنظام الغذائي الفقير بالكربوهيدات ويؤدي إلى إنتاج مادة الكيتونات) قدرة الكليتين على طرح اليوريك أسيد بسبب التنافس على النواقل الكلوية بين اليوريك أسيد والكيتونات. علاوة على أن تناول الكثير من الصوديوم (ملح الطعام) يؤدي الى ارتفاع مستويات اليوريك أسيد.

13. هرمونات الغدد جارة الدرق

يؤدي ارتفاع مستويات هرمونات الغدد جارات الدرق (وهي غدد صغيرة توجد خلف الغدة الدرقية وتنظم مستوى الكالسيوم في الدم) إلى ارتفاع مستويات اليوريك أسيد. ويُعتقد أن هذا التأثير ينجم عن إعاقة هرمونات الغدد جارة الدرق طرح اليوريك أسيد من الكليتين.

14. التسمم المزمن بالرصاص

يترافق التعرض إلى معدن الرصاص مع تراجع وظيفة الكليتين وإلى ازدياد مستويات اليوريك أسيد.

يتلف ارتفاع مستويات الرصاص الكليتين، ما يتسبب بالتهاب ويعيق طرح اليوريك أسيد، ما يؤدي إلى تراكمه في الجسم والإصابة بالنقرس في نهاية الأمر.

15. علاج السرطان ومتلازمة الانحلال الورمي

متلازمة الانحلال الورمي Tumor Lysis Syndrome مجموعة من الاضطرابات الاستقلابية التي تحصل أثناء معالجة السرطان. عند قتل أعداد كبيرة من الخلايا السرطانية في الوقت نفسه، سوف تحرر محتوياتها في مجرى الدم ما يؤدي الى ارتفاع مستويات اليوريك أسيد.

16. أسباب أخرى

  • النياسين
  • الأدوية الكابحة للمناعة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق