أسباب حكة العين

0
36

معاناتك من حكة العين عرضٌ مزعج جداً قد يعيقك عن ممارسة أي عمل أو أي نشاط يومي معتاد، فضلاً أنها تحرمك من الاستمتاع بهواياتك المعتادة. تشكل الحكة في العين عرض عادة للإصابة بالحساسية أو التهاب الملتحمة التحسسي، وهو أكثر شيوعاً عند الكبار بالمقارنة مع الأطفال، بيد أنه قد يحصل في أي عمر. قد تكون حكة العين حادة أو مزمنة، وقد تشكو من أعراض إضافية بحسب شدتها، مثل انتفاخ العين أو تشوش الرؤية.

ما هي أسباب حكة العين؟

تسبب اضطرابات صحية معينة إصابتك بالحكة في العين، علاوة على تسبب تلك الاضطرابات بأعراض مرافقة أخرى. وتشمل أسباب حكة العين:

التهاب الملتحمة التحسسي

يحصل هذا المرض عند تخرش الغشاء الداخلي الذي يبطن العين بسبب وجود مواد مُحسّسة. وتشمل بعض المسببات الشائعة للإصابة برد الفعل التحسسي هذا:

  • غبار الطلع
  • العفن
  • العشب
  • وبر الحيوانات
  • الغبار
  • سوس الغبار
  • المواد المخرشة، مثل المكياج أو الغسول أو محاليل العدسات اللاصقة

التهاب الملتحمة والصلبة التأتبي Atopic keratoconjunctivitis

وهو التهاب يصيب القرنية والملتحمة (الغشاء  الذي يغطي الجهة الأمامية من العين). يكون الشخص المصاب بهذا الاضطراب مؤهباً وراثياً للإصابة برد فعل تحسسي غير طبيعي تجاه مواد محسسة خاصة. ويصنع المصابون بهذا المرض مستويات كبيرة من الأضداد (البروتينات المناعية)، التي تسبب أعراضاً عندهم على امتداد السنة.

يمكن أن تسبب هذه الحالة إذا لم نعالجها الاضطرابات التالية:

  • تقرحات
  • تندبات وتليفات
  • الماء البيضاء
  • القرنية المخروطية، حيث تصبح القرنية رقيقة فيها وتأخذ شكلاً مخروطياً
  • تكون الأوعية في القرنية، حيث تنمو أوعية دموية في  القرنية.

إجهاد العين

يسبب إمضاؤك لفترات طويلة وأنت تحدق في شيءٍ ما، مثل شاشة التلفاز أو الهاتف المحمول أو التابلت، دون أن تأخذ وقتاً مستقطعاً، إصابتك بإجهاد العين. وتشمل أعراض إجهاد العين الحكة في العينين علاوة على الألم فيهما والدماع والحساسية للضوء.

احرص كي تتجنب إجهاد العين أن تأخذ راحة لبضع دقائق عدة مرات كل ساعة عن طريق إغماض عينيك أو بالتركيز على شيء ما بعيد عنك أو بإطراف عينيك.

وجود شيء ما في العين

إذا وقع غبار أو شظية صغيرة أو هدب أو أي جسم أجنبي آخر على سطح عينك، فيمكن أن تعاني من شعور بالحكة مع زيادة في إفراز الدمع.

يمكنك إزالة الجسم الأجنبي في العين طالما ظل سطحياً ولم ينغرس عميقاً في العين بغسل العين بالماء النظيف حتى تخرج المادة الغريبة. احنِ رأسك فوق المغسلة وقرب العين المصابة منها، واسكب ماء نظيف من زجاجة على العين لمدة 10-15دقيقة. اتصل بالطبيب لو لم يجد ذلك نفعاً أو لو شككت بوجود أمر أكثر خطورة.

التهاب القرنية

يمكن أن يتسبب التهاب القرنية (وهي القبة الشفافة في مقدمة العين التي تغطي القزحية والبؤبؤ) بإصابتك بحكة العين، وبشعورك بوجود شيء في عينك، واحمرار وألم وإفرازات من العين، فضلاً عن أعراض أخرى. يرجع التهاب القرنية إلى وجود شيء يخرش العين مثل ارتداء العدسات اللاصقة لمدة طويلة، أو التعرض لإصابات طفيفة. كما قد يحدث بسبب العدوى بفيروس الهربس البسيط أو جراثيم أو طفيليات.

قد لا نحتاج لعلاج الحالة إلا إلى إزالة العامل المخرش، مثل نزع العدسات اللاصقة. وقد يصف الطبيب لعلاج العدوى أدوية مثل القطرات أو المراهم العينية المضادة للجراثيم أو الفيروسات أو الطفيليات.

التهاب الجفن

يسبب التهاب حواف الجفنين تخريش وحكة في الجفنين. وتشمل الأعراض الأخرى وجود قشور على أهداب العين والتصاق الجفنين عند الاستيقاظ. وقد يشعر المريض بوجود رمل أو غبار في عينه.

يساعد الالتزام بتنظيف الجفن جيداً في تخفيف أعراض التهاب الجفن، ويشمل هذا وضع كمادات دافئة (مثل منشفة منقوعة في ماء دافئ) على الجفنين المغلقين لمدة خمس دقائق ثم إجراء تدليك رقيق للجفنين، ويساعد هذا على إخراج الزيت الموجود في غدد الجفنين. ثم قم بمسح الزيت والقشور برفق.

التغيرات الهرمونية

قد تؤثر التغيرات الهرمونية التي ترافق سن اليأس والحمل وتناول مانعات الحمل الفموية على العينين، فتجعلهما جافتين وحاكتين.

يقدم تقطير الدموع الاصطناعية في العينين راحة مؤقتة من الحالة. كما يساعد وضع الكمادات الساخنة على العينين في فتح الغدد المنتجة للزيت الموجودة على حافة الجفنين، ما يساعد على تزليق العينين. كما يفيدك تناول نظام غذائي صحي غني بالأوميغا 3 والأوميغا 7، وكذلك ارتداء النظارات حماية عينيك من الغبار.

متلازمة العين الجافة

نعرف هذه الحالة أيضاً باسم العين الجافة، حيث تتأثر فيها الطبقة الدمعية التي تزلق العينين وتحميهما، ما يتسبب بجفاف العينين والشعور بحكة فيهما. تنجم العين الجافة عن الكثير من الأسباب، مثل ارتداء العدسات اللاصقة وسن اليأس ومتلازمة جوغرن.

كما قد تحدث العين الجافة بسبب تناول أدوية معينة مثل المدرات ومضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب، علاوة على أدوية القلق وعلاجات حب الشباب وحاصرات بيتا والقطرات العينية.

أسباب أخرى

من الأسباب الأخرى للإصابة بجفاف العين:

  • متلازمة جوغرن
  • العد الوردي العيني Ocular rosacea
  • الإكزيمة التأتبية
  • خلل وظيفة غدد الجفن (الغدد الميبومية)
شارك
المقال السابقأسباب نزيف الأنف عند الأطفال
المقال التاليكيف أزيل البلغم ؟
المصادر :

مرجع 1, مرجع 2, مرجع 3

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك