أسباب ضيق التنفس

يشيرُ مصطلح ضيق التنفس (والذي نعرفه طبياً باسم عُسر التنفس dyspnea) إلى إصابتك بصعوبة في التنفس وهي شكوى شائعة عند الكثير من زوار العيادات الطبية. قد يظهر ضيق التنفس بشكل مفاجئ ونسميه عندها حاداً، أو قد يتطور بالتدريج على امتداد مدة زمنية طويلة ونسميه عندها مزمناً.

يصف من يعاني من ضيق التنفس شكواه بأشكال مختلفة، فقد يصفه البعض على أنه شعور بانقباض في الصدر، ويقول آخرون أنهم يشعرون بالاختناق، بينما يقول آخرون أنهم يشعرون كما لو أن هناك حجراً ثقيلاً يجثم على صدرهم.
نعزوا ضيق التنفس في الكثير من الحالات إلى أمور بسيطة، من مثل ممارسة تمارين رياضية مجهدة، أو تواجدك في أماكن مرتفعة عن سطح البحر أو في أماكن ذات درجة حرارة مرتفعة، أو في حالات اضطراب التكيف مع البيئة.
وباستثناء الحالات السابقة، يجسد ضيق التنفس في غالب الأحيان وجود مشكلة صحية عندك، ويتوجب عليك عندها مراجعة الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة.

أهم أسباب ضيق التنفس :

الربو

يمثل الربو أكثر أسباب حضور الأشخاص المصابين بضيق التنفس إلى جناح الطوارئ شيوعاَ، حيث يصيب هذا المرض نحو 5% من إجمالي السكان.
تتضيق الطرق الهوائية عند مرضى الربو، كما تصاب بالتورم وتنتج كميات زائدة من المخاط. فيتسبب هذا بضيق التنفس وظهور أصوات صفير عند التنفس وانقباضاً في الصدر وسعالاً غير مترافقٍ مع ظهور بلغم.
وهناك الربو المرافق للحساسية والذي يتحرض بتأثير مواد منقولة في الهواء، مثل حبوب الطلع والغبار والعفن ووبر الحيوانات. وتترافق أعراض ضيق التنفس عندها مع أعراض الحساسية الأخرى مثل سيلان الدموع وسيلان المخاط من الأنف.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي أو ذات الرئة عبارة عن التهاب يصيب أنسجة الرئة يحدث تحت تأثير عوامل ممرضة مجهرية مثل الفيروسات والجراثيم والفطريات. يتراوح الالتهاب الرئوي من الخفيف إلى الالتهاب الرئوي المسبب للموت، ويميل لأن يكون أكثر خطورة إذا أصاب الأطفال بعمر أصغر من سنتين أو العجائز بعمر أكبر من 65 سنة.
تشمل أعراض الالتهاب الرئوي السعال وارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس والتعب والألم الصدري والغثيان والتقيؤ والإسهال. ويستطيع الطبيب أن يضع تشخيص الالتهاب الرئوي بالاعتماد على صورة الصدر البسيطة.

الداء الرئوي الانسدادي المزمن

يشير مرض الالتهاب الرئوي الانسدادي المزمن إلى مجموعة من الأمراض التي تسبب انسداد الطرق الهوائية، الأمر الذي ينتهي بالإصابة بضيق التنفس والسعال وإفراز البلغم وظهور صفير أثناء التنفس. وتتضمن تلك الأمراض الانتفاخ الرئوي والتهاب القصبات المزمن والربو في بعض الأحيان. ويُعد التدخين سبباً رئيسياً للإصابة بالداء الرئوي الانسدادي المزمن.
قد تشمل أعراض الداء الرئوي الانسدادي المزمن سعالاً مترافقاً مع إفراز كميات كبيرة من المخاط، بالإضافة إلى انقباض في الصدر وضيق التنفس وأصوات صفير أثناء التنفس والتعب وانخفاض الوزن. يشخص الطبيب المرض بإجراء فحوص لقياس الوظائف الرئوية وصورة للصدر وتحليل غازات الدم في الشرايين.

سرطان الرئة

سرطان الرئة عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا رئوية شاذة وهو سبب رئيسي للوفاة في الوقت الحالي. التدخين سبب رئيسي للإصابة بسرطان الرئة الذي يشخصه الطبيب عادة عن طريق إجراء صور سينية للرئة أو بالتصوير المقطعي المحوسب.

الانصمام الرئوي

الانصمام الرئوي هو انسداد يصيب أحد الشريانين الرئويين أو كلاهما، والذي يحدث عادة بسبب جلطات دموية تنتقل من الطرفين السفليين إلى الحجرات القلبية ومنها إلى الشرايين الرئوية حيث تنحشر فيها وتسدها.
يحصل الانصمام الرئوي في المقام الأول بسبب جلطات في أوردة الطرفين السفليين ناجمة عن مرض الخثار الوريدي العميق deep vein thrombosis. فلو أصبت بانتفاخ مؤلم في الرجل أو الكاحل أو الساق فيجب أن تشك بإصابتك بالخثار الوريدي العميق.

من عوامل حدوث الخثار الوريدي العميق الإصابة بأحد أمراض تجلط الدم الوراثية، والبقاء لفترات طويلة ملازماً السرير كما بعد العمليات الجراحية، وأثناء العمل وتناول مانعات الحمل والتدخين. الأعراض الأكثر شيوعاً للإصابة بالانصمام الرئوي هي ضيق التنفس والسعال والألم الصدري الذي يزداد سوءاً عند الشهيق أحياناً.

الريح الصدرية (استرواح الصدر)

يشير مرض استرواح الصدر إلى تواجد الهواء بشكل شاذ في المسافة بين الرئة وجدار الصدر، لتتسبب الحالة بانكماش جزئي أو كلي للرئة. قد يحدث استرواح الصدر بسبب إصابات الصدر (الرضية أو الثاقبة) أو تمزق الأسناخ الرئوية أو الأمراض الرئوية أو التهوية الميكانيكية.
تشمل أعراض استرواح الصدر ضيق التنفس وزيادة التعرق والألم الصدري المفاجئ. يضع الطبيب تشخيص استرواح الصدر بأخذ صور بسيطة للرئة أو باللجوء إلى التصوير المقطعي المحوسب.

ارتفاع الضغط الرئوي

ارتفاع الضغط الرئوي مرض يحدث بسبب ارتفاع الضغط في الشرايين الرئوية. وهو مرض نادر نسبياً، إلا أنه أكثر شيوعاً بين المصابين بأمراض قلبية أو رئوية.
تصبح الشرايين الرئوية عند ارتفاع الضغط فيها سميكة ولا يعد بإمكانها أن تتوسع بشكلٍ مرن كما عند الأصحاء ما يؤدي إلى انخفاض جريان الدم إلى الرئتين. تشمل الأعراض الرئيسية لارتفاع الضغط الرئوي ضيق التنفس والتعب والدوخة وخفقان القلب وانتفاخ الساقين.

الأمراض القلبية

تتسبب أمراض قلبية متنوعة بظهور ضيق التنفس بسبب انخفاض جريان الدم إلى الرئتين، ومن تلك الأمراض:
• اعتلال العضلة القلبية (وهي عبارة عن اضطراب عمل العضلة القلبية).
• اضطراب نظم العضلة القلبية.
• الفشل القلبي.
• التهاب التأمور (عبارة عن انتفاخ في الغشاء المحيط بالقلب).

أمراض واضطرابات أخرى

من المشاكل الأخرى التي يمكن أن تسبب ضيق التنفس يوجد:
• فقر الدم.
• انكسار الأضلاع.
• الشردقة.
• التهاب لسان المزمار.
• استشاق جسم غريب.
• اضطراب القلق المعمم.
• الوهن العضلي الوخيم.
• متلازمة جيلان باريه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق