أسباب تورم الأصابع

مع أن حدوث تورم وانتفاخ بسيط في أصابع يديك قد يكون مجرد اضطراب مؤقت لا يدل على إصابتك بوعكة صحية، إلا أن التورم الشديد في الأصابع قد يكون حالة تتسبب بعجز كبير لك. العدوى واحتباس السوائل من الأسباب الشائعة لتورم الأصابع. عندما يتواجد تورم الأصابع لمدة طويلة من الزمن، أو إذا استمرت الحالة بالتدهور، أو لو لم يكن لها سبب واضح (مثل تعرضها لإصابة أو لدغ حشرات) يتعين عليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ليحدد السبب الكامن ويصف علاجاً له.
يحدث الانتفاخ في أي جزء من جسمك عادة بسبب تراكم السوائل. الأصابع جزء من البدن يُلقى عليها الكثير من الجهد والعمل، لذلك فإن إصابتها بالانتفاخ يؤثر على كامل مجريات حياتك اليومية المعتادة.

أسباب تورم الأصابع

1. ضعف دوران الدم.

يتسبب كل من ارتفاع الكولسترول والاضطراب الكبير في ضغط الدم بأن يعمل جهازك الدوراني بشكل أقوى وبسرعة أكبر من أجل ضخ الدم من قلبك إلى رئتيك. سوف تصاب عندها بالتعب وبنتيجة ذلك سوف ينعكس هذا الجهد الدوراني في صدرك على اضطراب في التوازن يطال الأطراف والأصابع كذلك. سوف تبدو يداك باردتين وأصابعك أكثر انتفاخاً لأن أوعيتك الدموية سوف تنفتح أكثر ليتظاهر هذا على هيئة انتفاخ وتورم.

2. زيادة الوزن

تغير البدانة أو زيادة وزنك لعدة كيلوغرامات نظامك اللمفاوي، وهذا يؤدي إلى احتباس السوائل في قدميك ويديك. سوف تبدو قدمك منتفخة، ولن يدخل حذاءك فيها على سبيل المثال، وسوف تشعر بالقليل من النخز في أصابعك المتورمة. تكلم مع الطبيب أو مع اختصاصي التغذية ليعطيك التوجيهات لو ظننت أن تورم أصابعك يرجع لإصابك بالبدانة.

3. تورم الأصابع العائد لمتلازمة النفق الرسغي

في حال اصابتك بمتلازمة النفق الرسغي (وهو انضغاط النفق في الذراع الذي تمر منه أعصاب وشرايين) سوف يقل جريان الدم في اليدين بسبب انضغاط العصب الأوسط، وهذا سوف يتسبب بشعور بالخدر في أصابع اليد ونخز في الأصابع المتورمة.

4. التورم الراجع إلى التفاعلات التحسسية

تدخل أجسام غريبة إلى الجسم أحياناً. يقوم الجسم من أجل التصدي لها بإطلاق مادة اسمها الهيستامين في التيار الدموي. يتسبب هذا أحياناً بتورم في أصابع يديك، وسوف تحتاج عند حدوث هذا إلى أخذ مضاد هيستامين.

5. حالات العدوى

تحدث العدوى عند دخول كائنات ممرضة إلى جسمك عبر جرح في الجلد. ويكفي جرح صغير فقط لحدوث هذا أحياناً. قد يبدأ أصبع واحد في التورم ويصبح مؤلماً. وبعد أن تمضي الإصابة عميقاً سوف تصاب بارتفاع درجة الحرارة.

6. التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى حدوث إصابات في مفاصل يديك والغضاريف فيها. ويمكن أن تظهر الأعراض التالية عند إصابتك بالتهاب المفاصل الروماتويدي: سوف تبدأ أصابع يديك بالتورم وتأخذ لوناً قرمزياً أو أحمر، وقد تكون أصابعك مؤلمة، لاسيما في الصباح، وتكون الأصابع متيبسة ويصعب عليك تحريكها عادة.

علاج تورم الأصابع

1. ممارسة التمارين الهادفة إلى التخلص من النخز واحتباس السوائل

  • يمكنك تقليل احتباس السوائل عن طريق تمرين أصابعك كما في الصورة. سوف تسمح هذه الحركات بضخ الدم بشكل يخلصك من السوائل الزائدة. قم ببساطة بتحريك إبهامك إلى الداخل والخارج بشكل متكرر. يسمح هذا التمرين البسيط أحياناً بإعادة توازن السوائل في يديك.
  • يتمثل تمرين رائع آخر بدفع راحتيك باتجاه بعضهما، وأن ترفعهما لفوق رأسك. يساعد هذا أيضاً على إعادة توازن السوائل في يديك.

2. تناول المدرات الطبيعية

تسمح المدرات الطبيعية بالتخلص من احتباس السوائل في الجسم. جرب في البداية شرب لترين من الماء الصافي في اليوم. أدخل أطعمة طبيعية لها خصائص مدرة في نظامك الغذائي، مثل الشاي الأخضر والكرفس والجزر والطماطم والبصل والباذنجان والهليون والخرشوف والبقلة والخيار والخس على سبيل المثال.

3. النظام الغذائي المتوازن الخالي من الملح

تناول الطعام دون ملح.
سوف يقوم جسمك عند تناول نظام غذائي غني بالألياف والخضراوات وخال من الدهون الصناعية والإضافات والملح بالتخلص من احتباس السوائل فيه. كما يساعدك هذا على تخسيس وزنك وتحسين دوران الدم.

4. القفازات الضاغطة

في حال حدوث تورم الأصابع عندك بشكل متكرر وكان هذا يضايقك، يمكنك ببساطة شراء قفازات ضاغطة من أقرب صيدلية. القفازات الضاغطة مفيدة جداً في هذه الحالة فهي تضع ضغطاً مناسباً على اليدين والأصابع وهذا يؤدي إلى التخلص من احتباس السوائل ويخفف تورم الأصابع بشكل سريع.

اظهر المزيد

أضف تعليق

إغلاق