تشقق حلمة الثدي إزعاج للطفل ومعاناة للأم

تعاني الامهات المرضعات وخاصة الجدد من تشقق حلمة الثدي ويُعتبر احتقان الثدي وتشقق الحلمة من المشاكل الصغيرة نسبيا والتي يمكن تدبيرها بسهولة ولكن في حالة إهمالها أو التأخر بتدبيرها فقد تؤدي لمشاكل أكثر خطورة تهدد متابعة الأم للإرضاع الطبيعي، إن احتقان الثدي يفشل رضاعة الطفل ليس نتيجة لصعوبة التقاط حلمة الثدي والأنسجة المحيطة بها فقط، بل كذلك لضغط الثدي على أنف الطفل مما يعيق تنفسه وبالتالي اضطرار الطفل للتوقف عن الرضاعة عدة مرات لأخذ وجبته من الثدي وبالتالي زيادة إحباطه

تشقق حلمة الثدي إزعاج للطفل ومعاناة للأم
تشقق حلمة الثدي إزعاج للطفل ومعاناة للأم

لذلك يجب أن تتعلم الأم كيفية إبعاد الأنسجة الرخوة للثدي على انف الطفل لتسهيل متابعة عملية الرضاعة كما ينبغي ان يكون طفلك قادراً على إدخال الحلمة والأنسجة المحيطة بها بصورة جيدة في الفم.. ولا يمكن نجاح الرضاعة في حال غؤور أو تسطح حلمة الثدي وبالتالي لا يتمكن الطفل من إفراغ حليب الثدي بصورة كاملة وعندها يحتقن الثدي مما يؤدي لتشكل دائرة معيبة حيث يزداد غؤور الحلمة بسبب احتقان الثدي وتزداد صعوبة إفراغ الحليب من الثدي بسبب زيادة صعوبة رضاعة الطفل..لذا يجب أن تتعلمي طريقة حلب الثدي و عصره في حال احتقانه وعندها يتمكن الطفل من الرضاعة بصورة أفضل وتتراجع درجة احتقان الثدي تدريجيا.

حلب الثدي المصاب بالتشققات يقي الأم من الاصابة بخراج الثدي

إن قلة خبرة الأم بتقنيات الإرضاع قد تؤدي لإصابة حلمتها بالتشقق.. فالطفل أثناء الرضاعة يجب أن يلتقم الحلمة والأنسجة المحيطة بها من الهالة داخل فمه.. وبالتالي فإن توليد ضغط سلبي بسيط داخل الفم يمكن أن يجعل الثدي يسكب حليبه بصورة دورية متجاوبا مع حركات الرضاعة لفم الطفل..

إلا أن قلة خبرة الأم أو احتقان الثدي يجعل الطفل يلتقم حلمة الثدي فقط الأمر الذي يصعّب عملية انسكاب الحليب داخل الفم لعدم ضغط الفم على جيوب الحليب تحت الأنسجة الرخوة المحيطة بحلمة الثدي، وبالتالي تتعرض الحلمة لحركات مضنية شديدة داخل فم الطفل ومن ثم تسحجها وتشققها.. إن تشقق الحلمة شديد الألم وتُنصح الأم ذات الثدي المصاب  بضرورة عدم تلقيم هذا الثدي لفم الطفل حتى شفاء الحلمة ولكن يجب حلب هذا الثدي وقاية من عدم إصابته بالاحتقان ولضرورة الاستفادة من الحليب المحلوب في تغذية الطفل بواسطة الملعقة باستخدام أواني نظيفة وطاهرة..

كما أن الجراثيم المرضية قد تدخل إلى أنسجة الثدي عبر تشققات الحلمة للتكاثر في جيوب غدد الثدي وبالتالي تشكل خرّاج الثدي الذي يتميز بارتفاع الحرارة وألم الثدي.. وعند الشك بتشكل خرّاج الثدي يجب إحالة الأم للمعالجة الطبية مع ضرورة حلب الثدي المصاب وإرضاع الطفل من الثدي الآخر ريثما تتم شفاء الإصابة.

مراحل رضاعة الطفل من ثدي الأم:

  1. التقاط الحلمة
  2. سحب الحلمة والهالة داخل الفم
  3. حصر الحلمة والهالة بين اللسان وشراع الحنك
  4. الضغط على الهالة وقاعدة الحلمة.

إرشادات تقلل إحساسك بالألم

  1. من المفيد دهن الحلمة المتشققة بحليب الأم نفسه بعد كل رضعة
  2. يجب تجفيف الحلمة بعد نهاية الرضعة بالهواء فقط و كمادات القطن
  3. يفيد دهن الحلمة بمرهم الـ لانولين بعد الرضعة في تخفيف الألم
  4. يفيد وضع واقي الحلمة لفترة قصيرة
  5. لا يجوز إيقاف الرضاعة أو تأجيل الرضعات بسبب الألم و إنما يجب تكرار المحاولة
  6. يفيد عصر الثدي المؤلم قليلاً قبل وضع الطفل فهذا يخفف من الألم
  7. يفيد تغيير وضعية الطفل أثناء الرضاعة من رضعةٍ لأخرى في تخفيف الألم
  8. علاج الحالة المسببة لتشقق الحلمة وكذلك ينصح بوضع الطفل عندما يكون جائعاً على الحلمة السليمة أولاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق