بكتريا إي كولاي البكتريا القاتلة

أكدت منظمة الصحة العالمية أن تفشى سلالة بكتيريا إي كولاي القاتلة أدى إلى وفاة 19 شخصا فى أوروبا وإصابة أكثر من 2000 شخص، ومعظم حالات الوفيات كانت من ألمانيا ولا يعرف العلماء حتى الآن ما إذا كان إنتشار هذا المرض قد انقضى أم لا.

ويذكر مسؤولون إن براعم نمت في ألمانيا يمكن أن تكون مصدرا لإنتشار العدوى وأن هناك علاقة مباشرة بين شركة في بلدة أولزن والناس المرضى وقد تم عللى إثر ذلك إغلاق الشركة وسحب منتجاتها.

بكتريا اى كولاى

الإصابة بهذا النوع من بكتيريا إى كولاى تمثل أحد أشكال الفشل الكلوى وهو مايسمى بالإنحلال اليوريمى-Hemolytic Uremic Syndrome، كما تؤدى الإصابة بإى كولاي إلى نزيف داخلى في الأمعاء ويمكن أن تؤدى إلى انقباضات في البطن وحالات إسهال مصحوبة بالدم.

وتقول الشبكة الأوروبية لمراقبة الأمن الغذائى في تقاريرها الأولية أنه تم الكشف عن هذا النوع من البكتريا أولا في الخيار المنج في أسبانيا وتمت تعبئته فى ألمانيا ومن ثم وزع على العديد من بلدان العالم، ولكن السلطات المعنية ذكرت أن مصدر التلوث بهذه البكتريا لم يعرف على وجه التحديد بعد.

كيفية الإصابة بإي كولاي:

وعلى صعيد آخر كشف الدكتور سعيد شلبى (أستاذ واستشارى الباطنة ورئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث بمصر، عن إمكانية انتقال عدوى بكتريا – إى كولاي- عن طريق  حمامات السباحة ،والبحيرات بالإضافى إلى تناول “الهمبورجر” الغير مطهي جيدا واللبن والعصير الغير مبستر، وعدم النظافة في عملية إعداد الطعام ، ورى المحاصيل بمياه الصرف الصحي

أعراض المرض:

تبدأ بعد يومين إلى خمسة أيام من العدوى وتستمر إلى ثمانية أيام، وتشمل ميلا للقيء وتقلصات شديدة بالبطن ، وإسهالا مائيا ثم مدمما بعد 2-5 أيام ، وإجهاد مع إرتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم .

العلاج:

ويؤكد الدكتور شلبى أنه لايوجد علاج لهذه البكتيريا سوى شرب سوائل كثيرة ومحاولة تفادى المضاعفات ، فمعظم المرضى يتم شفائهم ذاتيا خلال 5- 10 أيام بدون علاج ، لافتا إلى أن المضادات الحيوية لاتساعد على العلاج مع ضرورة عدم إعطاء المريض أدوية مضادة للإسهال حتى يسهل للجسم التخلص من البراز مع مراعاة غسل اليدين جيدا بالمائ الدافىء بعد التبرز، لأن مضاعفات المرض كما أسلفنا قد تصل للفشل الكلوى ، والأنيميا ونقص الصفاح الدموية.

الوقاية:

طهي اللحوم ومشتقاتها جيدا ،وتجنب شرب العصائر والألبان الغير مبسترة ، وغسل الخضراوات والفاكهة جيدا قبل تناولها، وقانا الله وإياكم الأمراض.

اعداد م/ محمد خضرى نقلا عن موقع CNN Arabic ، وموقع أون إسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق