أسباب وأعراض ارتفاع انزيمات الكبد

اختبار وظائف الكبد يعتمد على تحديد مستوي إنزيمات عديدة، هذه الإنزيمات توجد أيضا في القلب والعضلات والهيكل العظمي وخلايا الدم الحمراء بالإضافة إلى الكبد. ومن هذه الإنزيمات ( الألانين ALT ) الذي يسمي أيضا ( الجلوتاميك كربوكسيل SGPT ) وهناك أيضاً إنزيم ( الأسباراتات AST ) والذي يعرف أيضا ( الجلوتاميك أكسالوأسيتك SGOT ).

ارتفاع انزيمات الكبد

والأضرار التي تحدث في الكبد تؤدي لزيادة مستوي إنزيمات الكبد ALT و AST في الدم. والمستويات الطبيعية من ALT تتراوح ما بين 7 إلى 56 وحدة لكل لتر، في حين أن المستويات الطبيعية من AST تتراوح ما بين 5 إلى 40 وحدة لكل لتر. وهناك أنواع عدة من أمراض الكبد تتسبب في ارتفاع نسبة هذه الانزيمات في الجسم.

أسباب ارتفاع انزيمات الكبد :

يمكن أن ترتفع نسبة إنزيمات الكبد نتيجة لمجموعة من الأمراض الحادة أو المزمنة و أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية NASH، والتي تحدث نتيجة لزيادة الوزن أو مرض السكري. ويمكن لأنواع من الأدوية أن تتسبب في ارتفاع انزيمات الكبد مثل الأدوية المخفضة للكولسترول. ومن أسباب ارتفاع انزيمات الكبد كذلك التسمم بالمخدرات أو الالتهاب الكبدي الوبائي A أو جرعة زائدة مع اسيتامينوفين التي تتسبب في زيادة كبيرة جداً في انزيمات الكبد قد تصل لعشرة أضعاف.

أما الالتهاب الكبدي B و C فيسببوا إرتفاع خفيف إلي معتدل يصل إلى أربعة أضعاف النسبة العادية. كما أن أمراض الكبد الكحولية تتسبب في ارتفاع نسبة الانزيمات، ويمكن لأمراض مثل داء “وحيدات النواة الخمجي” mononucleosis والحمى المضخمة للخلايا cytomegalovirus أن يتسببوا في ارتفاع كبير لنسبة الانزيمات الخاصة بالكبد. وهذا وتلعب العوامل الوراثية دور فى ارتفاع انزيمات الكبد .

علامات ارتفاع انزيمات الكبد :

علامات وإشارات ارتفاع نسبة انزيمات الكبد قد تشمل الصفراء أو اليرقان Jaundice ، وفيها تتحول لون بشرة المريض للون الأصفر مع بياض العينين، ويخرج البول باللون الداكن، وكذلك يكون البراز داكن اللون جداً، ويمكن أن يحدث تراكم للسوائل في البطن وهو ما يعرف بالاستسقاء والنزيف المعوي وقد يحدث انخفاض في درجة حرارة الجسم أو فقدان الوزن. وقد يشعر المريض بأن الكبد والطحال أكبر من المعتاد.

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد :

في حالات ارتفاع انزيمات الكبد الغير كحولية NASH قد لا يشعر المرضي بأي أعراض. وكذلك في بدايات أمراض الكبد الكحولية أو الالتهاب الكبدي B و C. اذا تسبب مرض الكبد المزمن في أرتفاع أنزيمات الكبد فتكون الأعراض هي التعب والغثيان والقيء وآلام في الجزء الأيمن العلوي من مربع البطن وفقدان الدافع الجنسي، والتغيرات النفسية أو الحكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. السلام عليكم عملت تحليل كانت النتيجة ALT 7.4 النسبة الطبيعية تكون من 0-41
    ونتيجة AST 15.1 النسبة الطبيعية تكون من 0-40
    ونتيجة BUN 7.1 النسبة الطبيعة تكون من 6-20

    نبي نعرف هل النتائج جيدة ام في مشكلة في الكبد الرجاء الرد

  2. السلام عليكم
    صديقي عنده alt 1991
    و ast 1543
    ممكن تطمنوني. مع العلم انه مصاب بفشل كلوي ويعمل غسيل.
    جزاكم الله خيرا

  3. لو سمحت يا دكتور انا عندى ال A.L.T نسبته ٥٧ ده دليل على وجود مرض الكبد او ان الانزيمات عالية ولازم علاج والاعراض خطيرة ؟؟؟

أضف تعليق

إغلاق