مع تقدمك بالعمر قد تتعرض لبعض مشاكل العين.. تعرف عليها معنا

تشيخ عيناك عندما تتقدم بك السنون، فهي ليست استثناءً عن باقي جسدك. فقد تلقى نفسك لا تقدر على مواصلة قراءة جريدتك بارتياح، وربما سوف تحتاج لتكبير فونت الخطوط على جوالك أو حاسوبك، أو يمكن أن تحتاج لزيادة الإضاءة في منزلك لترى الأشياء بوضوح ولتتجنب التعثر بها. تصير اضطرابات البصر المرتبطة بالشيخوخة شائعة جداً عند التقدم بالعمر.

ضع الماء البيضاء باعتبارك…

الماء البيضاء غباش يصيب عدسة العين الصافية في الأحوال الطبيعية، بسبب حدوث تغييرات على تركيب البروتينات داخلها. تتطور معظم حالات الماء البيضاء ببطء بحيث لا تؤثر على قوة إبصارك كثيراً في البداية. سوف تفي النظارات وتقوية الإضاءة بالعلاج في المراحل الباكرة، لكن المرض سوف يضعف قوة نظرك في نهاية المطاف، ويمكن أن يسبب العمى لو لم تعالجه. حتى لو كانت الماء البيضاء شديدة عندك، سوف تشفيك الجراحة تماماً.

الماء البيضاء

كيف تكون الرؤية عند مرضى الماء البيضاء ؟

يمكن أن تلاحظ لو كنت مُصاباً بالماء البيضاء ما يلي:
رؤية مغبشة أو ضبابية أو عاتمة.
ازدياد صعوبة الرؤية في الليل.
تحسس تجاه الإنارة أو الوهج.
خفوت الألوان أو اصفرارها.
راجع طبيب العيون لو لاحظت أي من أعراض الماء البيضاء السابقة. صحيح أنه يمكنك تدبر الماء البيضاء بالنظارات في البداية. غير أن الجراحة هي الوسيلة الوحيدة الفعالة.

الماء الزرقاء أو الغلوكوما

تشير الماء البيضاء لمجموعة من الاضطرابات التي ترفع الضغط داخل العين، وهذا يضغط على العصب البصري المهم جداً من أجل تمتعك برؤية سليمة. يتسبب ارتفاع ضغط العين بتخرب الألياف العصبية التي تنقل الإشارات من الشبكية إلى الدماغ. يتسبب ذلك في البداية بظهور بقع عمياء في بصرك، وقد يتطور الأمر إلى عمى دائم لو لم تعالجها.

الماء الزرقاء

كيف تكون رؤيتك في حال أصبت بالماء الزرقاء؟

يتسبب النوع الأكثر شيوعاً من الماء الزرقاء (واسمه الماء الزرقاء مفتوحة الزاوية) بفقد نظر تدريجي في الرؤية المحيطية، يلحقه فقد رؤية مركزية. بينما يتسبب النوع الآخر الأشد (واسمه الماء الزرقاء مسدودة الزاوية) بألم في العين واحمرارها وفقد رؤية سريع إذا لم تعالجها.
مراجعة طبيب العيون بانتظام أمر أساسي لكشف الماء الزرقاء باكراً، ويجب أن تراجع الطبيب فوراً في حال إصابتك بألم عيني أو بباقي أعراض الماء الزرقاء.

التنكس البقعي المرتبط بالشيخوخة

التنكس البقعي هو السبب الأول لفقد النظر عند العجائز. ففي أمريكا وحدها، يصيب التنكس البقعي 10 مليون أمريكي، أي أن حالاته أكثر من الماء البيضاء والزرقاء مجتمعين.
لا نعرف تماماً سبب التنكس البقعي، لكن ما يعرفه العلماء هو أن التنكس البقعي يحدث بسبب الوراثة وعوامل محيطية. يحدث التنكس البقعي عند ضمور “البقعة” وهي جزء من الشبكية مسئول عن الرؤية المركزية الدقيقة. وهذا يتسبب بظهور بقعة عمياء في منتصف بصرك.
النوع الأكثر شيوعاً من التنكس البقعي هو التنكس البقعي الجاف، وهو يتسبب بتخرب تدريجي للبقعة. ويحدث النوع الآخر “التنكس البقعي الرطب” عندما تتسرب السوائل والدم من الأوعية الدموية إلى البقعة، ما يتسبب بمشاكل فجائية في الرؤية.

كيف تكون رؤيتك في حال أصبت بتنكس البقعة؟

يتسبب تنكس البقعة المرتبط بالشيخوخة بما يلي:

  • تشوه في الرؤية، كأن تبدو الخطوط المستقيمة منحنية.
  • ضبابية في إجمالي الرؤية.
  • بقعة عاتمة أو عمياء ذات حدود واضحة في منتصف بصرك.

يجب أن تراجع طبيب العيون فوراً لو لاحظت مشاكل في رؤيتك المركزية أو أي من أعراض تنكس البقعة الأخرى. لا يوجد علاج شافي لتنكس البقعة الجاف، لكن يمكنك إبطاء تطوره باتباع الحمية المناسبة وبتناول مكملات غذائية معينة، ويمكن أن تفيد الجراحة كذلك. أما علاج تنكس البقعة الرطب فهو يرتكز على الأدوية والعلاج بالليزر أو تأهيل انخفاض الرؤية.

العوائم العينية

العوائم العينية

العوائم هي أشكال صغيرة يراها مرضى العوائم تطفو في مجال رؤيتهم. وقد تكون تلك العوائم على شكل بقع سوداء صغيرة أو بقع ظليلة صغيرة أو بقع كبيرة على شكل سحب أو حبال طويلة ضيقة.
تحدث العوائم بسبب تجمع ألياف صغيرة في عدسة العين مع التقدم بالعمر، فتترك تلك التجمعات ظلالاً على الشبكية تراها على شكل عوائم.

كيف تكون رؤيتك في حال أصبت بالعوائم العينية؟

تبدو العوائم العينية كما لو أنها نقط أو حبال أو بيوت عنكبوت بلون أسود أو رمادي، وهي تتحرك عندما تحرك عينك، وتبدو كما لو أنها تبتعد لو نظرت إليها مباشرةً.
معظم العوائم العينية غير مؤذية، ولا تحتاج أي معالجة. وفي حال لاحظت ازدياد مفاجئ في عدد العوائم، ولاسيما إذا ترافقت مع ومضات أو إضاءات أو نقص في الرؤية المحيطية، فيجب أن تراجع طبيب العيون فوراً، فهذا قد يشير لإصابتك بتمزق الشبكية أو انفصال الشبكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق