طرق سريعة وفعالة لعلاج حب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي كثيراً ما يتسبب في الإزعاج والإحراج لمن يصاب به، وهو يظهر عند المرضي في مرحلة البلوغ وقد يستمر لما بعدها، ويمكن أن يظهر في أي مكان بالجسم ومن أهم الأماكن وأكثرها إزعاجاً لمن يصاب به هو الوجه، وحب الشباب له أسباب كثيرة ومختلفة تتنوع وتظهر عن المصابين، وقد تتنوع العوامل المسببة له ما بين النظافة والعوامل الوراثية والنظام الغذائي والتغييرات الهرمونية، وبسبب تنوع هذه التغيرات فليس هناك علاجاً واحداً بسيط، ولكن هناك العديد من الطرق التي قد تحدث تغييراً في مدي الحالة المصابة بمشكلة حب الشباب.

 

تطهير الوجه :

بغض النظر عن مكان الإصابة أو نوعها، فالتنظيف قادر علي إحداث تغير كبير، أن لم يكن قادر على علاج حب الشباب، في الغالب يتعلق حب الشباب بزيادة في إفرازات الزيوت الطبيعية في البشرة، وهذا من الممكن أن يقوم بسد المسام وكذلك يساعد في تكاثر البكتريا علي البشرة، وكذلك فيمكن للأوساخ أو أطراف الشعر الزائدة أو التشوهات الجلدية الأخري أن تتسبب في سد المسام ما يوصل في النهاية أيضاً لظهور حب الشباب.

وليس غسل الوجه فقط، ولكن تنظيفه بعناية مرتين في اليوم، أن لم يكن أكثر من هذا، ويمكن بهذه الطريقة الحد بسرعة من مشكلة حب الشباب، والتقشير في الغالب ما يكون هو المفتاح لأحداث الفرق، والتقشير يتضمن إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجية للجلد، وهذا من الممكن أن يزيل الشوائب التي تقوم بسد المسام، كما أنه يقوم بتقليل البكتيريا ويزيل الزيوت الموجودة علي الجلد.

ويمكن أن يستخدم اللوف أو سطح خشن أو أداة تنظيف اخري في التقشير، وهناك العديد من منتجات العناية بالبشرة المستخدمة في التقشير، وبعض من هذه المواد يكون في شكل الرمال ببداية الاستعمال ثم تتحول لمادة خشنة أثناء الاستخدام، وهو ما يساعد في حك الجلد، وهناك من يستخدم في التقشير الأحماض المعتدلة ومعظمها يكون من الفواكه لحرق الطبقات الميتة من الجلد.
ويجب أستشارة طبيب أمراض جلدية متخصص للوقوف علي النوع المناسب من منتجات العناية بالبشرة التي تستخدم في التقشير لكون هناك الكثير من المنتجات والتي قد يتسبب بعضها في الحساسية لأنواع معينة من البشرة.

الحلول الكلية :

الطريقة المثالية لعلاج أي شيئ هو علاجه من حيث يبدأ، لعلاج حب الشباب في كثير من الأحيان تكون الهرمونات والنظام الغذائي هي بداية المشكلة، لذلك يجب التأكد من إتباع نظام غذائي مناسب ومتوازن، ويحتوي علي كمية جيدة من الخضروات والفاكهة، مع شرب كمية وافرة من الماء، ومع إتباع مثل هذا النظام الغذائي فمن الممكن أن يحدث فرق كبير في علاج حب الشباب ،أو في منع مثل هذه الحالة من الظهور.
وكذلك المداومة علي التنظيف بصورة يومية يساعد في حماية الجلد من الأوساخ والشوائب العالقة التي قد تتسبب في ظهور حب الشباب.

في أحيان كثيرة قد تتسبب مناسبات خاصة في الحياة لظهور حب الشباب، فمثلاً قد تجد النساء الحوامل أو النساء التي قد ولت للتو لمشكلة حب الشباب، وهذا يحدث بسبب التغييرات الهرمونية التي تظهر في هذا الوقت، ومن المعروف أن حب الشباب قد يحدث للشباب الصغير نتيجة للاحتلام وما يتعلق بها من تغييرات هرمونية، وقد تتسبب إتباع حمية غذائية في تغيير في الهرمونات وظهور حب الشباب، ولعلاج هذا يجب أستشارة خبير التغذية أو الطبيب لتحديد سبب التغير الهرموني وتحديد النظام الغذائي الذي من الممكن أن يساعد في الحد من حب الشباب.

الوصفات والأدوية :

الأطباء لديهم طرقهم الخاصة لعلاج حب الشباب، وفي الأسواق الطبية اليوم العديد من العلاجات الطبية لحب الشباب لها فاعلية قد ثبتت بالاختبارات السريرية، وخاصة في الحالات الشديدة من حب الشباب قد تنطوي العلاجات علي الأدوية التي تقوم بتقليل إفرازات الدهون علي الجلد، وكذلك الأدوية التي قد تقوم بتنشيط مسام الجلد مثل Retin-A والكريمات والمضادات الحيوية، وخاصة المضادات الحيوية التي تستخدم عن طريق الفم والتي تقدم نتيجة أسرع.

وبالنسبة للسيدات اللاتي يظهرن عندهم حب الشباب بشدة، يجب التحكم في مواعيد الحمل وهذا من شأنه أن يتصدي بفاعلية لمشكلة حب الشباب التي تنتج من التحولات الهرمونية.
العلاجات الطبية كذلك لها فائدة كبيرة في منع الندبات التي تظهر لحالات حب الشباب. وقبل البدأ في أي علاجات يجب زيارة الطبيب المعالج والتأكد من مناسبة العلاج لحالتك وبشرتك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق