أكلات لمرضى الضغط المرتفع

مرض ارتفاع ضغط الدم هو داء من الممكن التحكم فيه، ولكن إذا ترك بدون علاج فمن الممكن أن يزيد من مخاطر تعرض المريض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ووفقاً لموقع MayoClinic.com ، فالنمط الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم المعروف من قبل المختصين باسم DASH أظهر نتائج فعالة في خفض ضغط الدم بسرعة بعد اتباع بعضاً من النقاط الإرشادية لتظهر آثاره الجيدة بعد أسبوعين من بدء العلاج.

وهو نظام غذائي صحي يعتمد على مجموعة من المواد الغذائية المعروفة بقدرتها على خفض ضغط الدم لأحتوائها على نسب محترمة من البوتاسيوم و المغنيسيوم والكالسيوم والألياف، وبعد أستشارة طبيبك، من الممكن أن يساعدك هذا النظام الغذائي في محاربة أرتفاع ضغط الدم.

أطعمة لخفض ضغط الدم المرتفع

الحبوب الكاملة لخفض ضغط الدم المرتفع :

الحبوب الكاملة هي مصدر غني بفيتامينات B والحديد والألياف. والأبحاث أثبتت أن الأشخاص الذين يعتمدون نظام غذائي غني بالألياف دوماً ما يلاحظ عندهم أنخفاض في معدل ضغط الدم. وفي العلاج يوصي بتناول ثلاث وجبات يومياً من الحبوب الكاملة وتشمل خبز الدقيق والمعكرونة من القمح، والأرز البني والشعير والشوفان والذرة الصفراء والحنطة السوداء وحبوب الدخن ونبات الكينو.

الفواكه لخفض ضغط الدم المرتفع :

تعد الفواكه من المصادر الغنية بالألياف والبوتاسيوم. وحسب ارشادات جمعية القلب الأمريكية فان الشخص البالغ يجب أن يستهلك 4700 ملغ من البوتاسيوم يوميا؛ حيث أن البوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق إضعاف آثار الصوديوم. والمثبت علمياً أن زيادة نسبة الصوديوم في الجسم يؤدي لاحتباس السوائل ويقود لارتفاع ضغط الدم. ويوصي النظام الغذائي “DASH” مرضي ضغط الدم المرتفع بتناول من أربع إلى خمس حصص يومياً من الفاكهة لخفض ضغط الدم بسرعة. ومن الفاكهة الموصي بها في النظام الفاكهة الحمضية والزبيب والمشمش والشمام والموز والخوخ والتمر.

الخضروات لخفض ضغط الدم المرتفع :

تناول كميات كبيرة من الخضروات يساعد أيضاً على الخفض السريع لضغط الدم. فالخضروات من أغني المصادر الطبيعية بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ووفقاً لموقع مكتب المكملات الغذائية Office of Dietary Supplements فأن المغنيسيوم يعد من أحد أهم المعادن التي تساعد في ضبط ضغط الدم والمحافظة على مستواه. وحسب تعليمات نظام “DASH” الغذائي فينصح بتناول من خمس لست حصص يومياً من الخضروات تشمل البطاطا الحلوة والسبانخ والطماطم والفاصوليا والبازلاء.

مشتقات الألبان لعلاج ضغط الدم المرتفع :

وفقاً لدراسة التحليل التلوي المنشورة في عام 2006 في دورية “Journal of Human Hypertension” فان الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في خفض ضغط الدم. وخلصت الدراسة التي شملت ما يقرب من 40 حالة عشوائية من مرضي ضغط الدم الذين تناولوا مكملات الكالسيوم إلى ان تناول 1،200 ملغ من الكالسيوم يومياً يقلل من ضغط الدم المرتفع من نقطة إلى نقطيتين. ونظام “DASH” الغذائي يوصي بحصتين إلى ثلاث حصص يومياً من منتجات الألبان لمد الجسم بالكالسيوم. وينصح بالحليب منخفض الدسم أو خالي الدسم، والزبادي والجبن.

البقوليات والمكسرات لعلاج ضغط الدم المرتفع :

تساعد كلاً من المكسرات والبذور والبقوليات في خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة لكونها تحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم والألياف والبوتاسيوم. ولأستخدمهم في خفض ضغط الدم المرتفع يوصي النظام الغذائي “DASH” بأربع إلي خمس حصص أسبوعية من هذه المغذيات، وتشمل الحصص اللوز والفول السوداني والكاجو وبذور عباد الشمس والفاصوليا والعدس والفول واللوبيا سوداء العين. وينصح بحصص صغيرة من المكسرات لكونها تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية التي قد تتسبب في زيادة الوزن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق