أطعمة يجب أن تتناولها سوية لتحصل على فائدة أكثر

0
567

تنويع المصادر الغذائية في وجباتك يرفع القيمة الغذائية والصحية التي تحصل عليها. ونستعرض هنا بعض الأمثلة المهمة لمأكولات يزيد تناولها سوية من فائدتها لجسمك أضعافاً مضاعفة:

أطعمة يجب أن تتناولها سوية

  1. الخضراوات الورقية الخضراء وزيت الزيتون

يؤمن فيتامين ك ( Vitamin k ) حماية لعظامك وهو عنصر مهم كذلك في عملية تجلط الدم (فبدونه يمكن أن تصاب بنزوف قوية إذا تعرضت لجروح)، لكن الفيتامين ك هو فيتامين ذواب في الشحم، لا يستطيع جسمك امتصاصه دون تناول القليل من الدهون مع المأكولات التي تحوي هذا الفيتامين. لهذا يتعين عليك تناول الدهون الصحية – مثل الدهون الموجودة في الجوز واللوز والفول السوداني والكاجو وزيت الزيتون –  مع الخضار الورقية الخضراء وباقي المأكولات الغنية بالفيتامين ك.

  1. الطماطم وزيت الزيتون

ترتبط مادتي الليكوبين والكاروتين المنحلتان في الدسم والمضادة للأكسدة والموجودتان في الطماطم بشكل ممتاز مع زيت الزيتون الجيد لصحة القلب، وهذا يساعد على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم، ويضعف نمو السرطانات.

  1. السمك مع الكاري

اكتشف الباحثون أن الأوميغا 3 المفيد للقلب، وشحوم DHA وEPA الموجود في السمك تقلل عند ارتباطها مع الكاري خطر الإصابة بالسرطان.

  1. سلطة فاكهة التوت

سوف يعطيك خلط ثمر العليق مع التوت والفراولة فائدة تستحق مقدار ما أنفقته على شرائها وأكثر.

  1. السبانخ مع الليمون

من الأفضل لك كثيراً أن تعصر حبة ليمون فوق طبق السبانخ على مائدتك. فالسبانخ يحتوي على مقادير مهمة من الحديد، وعصير الليمون يزيد امتصاص حديد السبانخ بسبب غناه بالفيتامين سي.

  1. الفراولة مع السبانخ

يشكل نقص الحديد الشكل الأكثر شيوعاً من أشكال العوز الغذائي، الحديد الذي يملك دوراً أساسياً في نقل الأكسجين في الدم. يتسبب نقص الحديد، الذي نعرفه باسم الأنيميا، بتعب وضعف عضلي وبتساقط الشعر وأعراض أخرى، لذا يتوجب على الإنسان (لاسيما النساء) أن يحصل على كفايته منه. واحدة من طرق القيام بهذا هو تناول أطعمة غنية بالحديد مع أطعمة غنية بالفيتامين سي. فمثلا أضف أكل المصادر النباتية الغنية بالحديد مثل السبانخ مع مأكولات غنية بالفيتامين سي، الأمر الذي يزيد من استخلاص هذا المعدن المهم. جرب أن تعد سلطة ذات ألوان بهيجة فيها السبانخ الغني بالحديد وشرائح الفراولة الغنية جدا بالفيتامين سي.

ومن الخلائط ذات الفائدة المماثلة: البروكلي مع الفليفلة، والحمص مع الطماطم، والحبوب المدعمة بالحديد مع عصير البرتقال.

شارك
المقال السابقالإفرازات البنية في بداية الحمل
المقال التاليالسكر في البول ( البول السكري )

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك