كيف تتخلص الحامل من الغازات؟

علاج الغازات في الحمل

هل تعانين من تشكل الغازات في حملك؟ لست وحدك من تعاني من تلك المشكلة، فالغازات هي من أعراض الحمل المحرجة للكثير من النساء. ولأن معظم النساء يفضلن عدم تناول أي دواء في الحمل، تتساءل الكثير من الحوامل عن كيف تتخلص الحامل من الغازات بطرق منزلية بسيطة تجنبهن اللجوء إلى الأدوية، وهذا ما سوف نعمل على الإجابة عليه هنا.

لماذا تصاب الحامل بالغازات؟

يمر جسمك بالكثير من التبدلات أثناء الحمل، وتشكل الغازات واحدة من العمليات الطبيعية التي تتغير قليلاً في الحمل.
هرمون البروجسترون هو السبب الرئيسي لزيادة تشكل الغازات في الحمل. فبينما ينتج جسمك المزيد من هرمون البروجسترون في الحمل لتثبيته ودعمه، يقوم هذا الهرمون بإرخاء العضلات في جسمك. من هذه العضلات تلك العضلات الموجودة في أمعائك، وهذا يؤدي إلى إبطاء حركتها وإبطاء عملية الهضم. يسمح هذا بتجمع الغازات في الأمعاء ما يؤدي إلى خروج الريح والنفخة وتطبل البطن.

علاوة على أن ازدياد حجم الرحم مع تقدم الحمل يضغط على التجويف البطني ويسبب تباطؤ عملية الهضم، ما يؤدي إلى تشكل المزيد من الغازات.

كيف تتخلص الحامل من الغازات؟

1. تجنبي الأطعمة المشكلة للغازات

تملك الأطعمة التي تتناولينها تأثيراً مباشراً على مقدار الغازات التي تعانين منها، سواء أكنت حاملاً أم لا. تحتاجين عندما تصبحين حاملاً إلى تناول نظام غذائي مغذي ومتوازن وإلى أن تتفادين الأطعمة التي تؤدي إلى تجمع الغازات في جهازك الهضمي.

وتتضمن بعض الأطعمة الشائعة التي تسبب الغازات والنفخة الكرنب والفول والقرنبيط والبروكلي والهليون والباستا والخبز والرز الأبيض والبطاطا ونخالة الشوفان والعليق والكمثرى.

كما يتعين عليك أن تتجنبي المأكولات الدسمة والمقلية. حيث تحتاج إلى وقت طويل كي يتم هضمها وامتصاصها. علاوة على أن المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة مليئة بالسعرات الحرارية وقد تؤدي إلى إصابتك بالغازات.

2. أكثري من شرب السوائل

الماء أفضل صديق لك عندما تحرصين على تحسين صحة جهازك الهضمي وأن تقي نفسك من تشكل الغازات. يؤدي جهازك الهضمي وظائفه على نحو أفضل عندما يحصل الجسم على كفايته من السوائل، بالإضافة إلى أن السوائل تساعد على طرح الغازات والوقاية من الإصابة بالإمساك.

تساعد إماهة جسمك الكافية على تمتع جنينك بالصحة والعافية، فقد أظهرت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة الإيكو والطب أن شرب الماء في الحمول التي يحصل فيها قلة السائل الأمنيوسي المعزولة (نقص السائل الأمنيوسي) يحسن بشكل كبير حجم السائل الأمنيوسي.

اشربي من 8 إلى 10 أكواب ماء صافي في اليوم. كما يتعين عليك إضافة العصائر من الأنواع منخفضة السعرات الحرارية، ومن أفضل العصائر التي يمكنك تناولها عصائر العنب والتوت البري والأناناس والبرتقال.

ويجب أن تتجنبي المشروبات الغازية التي قد تجعل حالتك أسوأ.

3. تناولي بعض الألياف

مع أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف قد تجعل جسمك ينتج المزيد من الغازات، إلا أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على تنظيم التغوط وهذا يساعد على الوقاية من الإمساك ومن الغازات الزائدة أثناء الحمل.

تجلب الألياف الماء إلى الأمعاء وتجعل البراز أطرى ما يساعد على خروجه بشكل أسهل.

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على 25-30 غرام من الأطعمة الغنية بالألياف فهذا يساعدك على التخلص من الغازات أثناء الحمل. بإمكانك أن تأكلي البرقوق والموز والشوفان وبذر الكتان كي تعززي ما يدخل إلى جسمك من الألياف.

لو لم تجدي أطعمة غنية بالألياف، اطلبي من طبيبك أن يصف لك مكملات الألياف وتناوليها بحسب ما وصف لك.

4. حافظي على نشاطك

لا يتطلب الحمل منك أن تظلين مستلقية على السرير وأن ترتاحي طوال الوقت. بل إن ذلك سوف يؤدي إلى تفاقم مشكلة الغازات عندك.

تفيد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحمل في التقليل من تشكل الغازات في جهازك الهضمي. تساعد التمارين الرياضية على تحسين الهضم، حيث تساعد تلك التمارين على تحرك الطعام في أمعائك بصورة أسرع وأن تعطي غازات أقل أثناء تحركها.

المشي رياضة جيدة أثناء الحمل يتوجب على كل الحوامل اللجوء لها كي يخففن من تشكل الغازات عندهن.

علاوة على أن التمارين الرياضية تقيك من زيادة الوزن غير الصحية أثناء الحمل، حيث تساعد على تحسين استقلاب الغلوكوز وتقلل مقاومة الأنسولين.

5. مارسي اليوغا

تخفف ممارسة اليوغا تشكل الغازات عندك أثناء الحمل. وإحدى أفضل وضعيات اليوغا هي “وضعية البقرة”.

تساعد وضعية اليوغا هذه على تفتح الصدر وتزيد مرونة العمود الفقري. علاوة على أنها تعطي تدليكاً لطيفاً للعمود الفقري وأعضاء البطن، وهذا أمر مفيد في الحمل.

  1. اجلسي على يديك وركبتيك بوضعية الطاولة.
  2. ضعي ذراعيك أسفل كتفيك مباشرة وحافظي على استقامتهما.
  3. خذي نفساً بينما تدلين بطنك إلى الأسفل وتنظرين نحو أعلى الحائط أمامك، مططي رأسك ورقبتك وصدرك باتجاه الأعلى.
  4. كرري هذا من 5 إلى 10 مرات، ثم استرخي بوضعية الطفل كي ترخي جسدك.

من وضعيات اليوغا المفيدة الأخرى من أجل تخفيف النفخة المؤلمة وتشكل الغازات يوجد وضعية زاوية الجانب المتمدد ووضعية المثلث وتمطيط الجانب الجالس ووضعية التصدي للريح ووضعية الطفل.
ملاحظة: يجب أن تستشيري طبيبك قبل ممارسة اليوغا.

6. اشربي اللبن الرائب

اللبن الرائب علاج منزلي ممتاز لتشكل الغازات في الحمل، لكن يتعين على من تعاني من حساسية اللاكتوز تجنبه.

يساعد اللبن الرائب بسبب غناه بالبروبيوتيكس على تنشيط الهضم وهذا يساعد على الوقاية من عسر الهضم وتشكل الغازات.

أضيفي القليل من الملح الصخري إلى كوب من اللبن الرائب، واشربي منه مرة أو مرتين في اليوم.

7. احتسي شاي البابونج

البابونج علاج منزلي فعال أيضاً للتخلص من تشكل الغازات في الحمل. يمنع البابونج تشكل الغازات عن طريق التقليل من إفراز الحموض المعدية وإنزيم الببسين من جدار المعدة، وهذا ما يجعل البابونج فعالاً في علاج المشاكل الهضمية.

علاوة على أن البابونج يفيد في تقليل مستويات سكر الدم ويزيد حساسية الأنسولين.

  • ضعي كيس شاي بابونج في كوب ماء ساخن.
  • اسحبي الكيس واستمتعي بشاي البابونج المنعش.
  • اشربي كوب شاي بابونج مرة واحدة على الأقل يومياً.

8. اشربي الماء المنقوع بالحلبة

تحتوي الحلبة على كميات جيدة من الألياف المنحلة التي تمتص الماء في الأمعاء وتزيد كتلة البراز وليونته. يساعد هذا على علاج الإمساك، والذي يقي بدوره من تشكل الغازات في الحمل.

  • ضعي ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة في كوب ماء.
  • انقعي الحلبة طوال الليل.
  • صفي الماء في الصباح التالي لتحصلي على منقوع الماء واشربيه على معدة فارغة.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق