أضرار بالون المعدة

كيف يعمل البالون داخل المعدة؟

يعمل بالون المعدة بنفس الطريقة بغض النظر عن النوع المُستخدم. بداية يشغل البالون حيِّزًا في المعدة، وبالتالي يتناول الشخص طعامًا أقل. تختلف المعدة من شخص لآخر تبعًا لطوله وجنسه ومورثاته. تسع المعدة وسطيًّا 1.5 ليترًا، وبالتالي عندما يصل حجم البالون إلى 650 مل ينقص نتيجة لذلك حجم المعدة إلى أقل من 50%.

يكمن التأثير الثاني للبالون في إبطاء مرور الطعام والشراب عبر المعدة. فيشعر الشخص بالامتلاء سريعًا ولفترة أطول، كما ينقص بشكل كبير الكمية التي يحتاجها من الطعام للشعور بالامتلاء.

كيف يتم إدخال بالون المعدة؟

يدخل البالون إلى المعدة عبر الفم دون الحاجة لإجراء جراحة. يدخل الطبيب كاميرا المنظار إلى المعدة (منظار المعدة). وإذا لم يلاحظ الطبيب أي شذوذات يمرر البالون حينها من الفم ثم إلى أسفل المريء ليدخل إلى المعدة بعدها.

يُملأ البالون بمحلول ملحي عقيم بواسطة أنبوب ملء صغير مرفق بالبالون. ثم يسحب الطبيب الأنبوب برفق بعد الملء ويبقى البالون في المعدة. يجري هذه العملية أطباء مؤهلون مختصون بأمراض الجهار الهضمي بمرافقة طبيب تخدير وطاقم تمريضي متمرن على العديد من العمليات الجراحية اليومية. يستغرق تثبيت البالون 20 دقيقة تقريبًا، يراقب بعدها طاقم التمريض المريض في قسم الإنعاش. هذا الإجراء يتم خلال يوم واحد، فيمكن للمريض مغادرة المشفى خلال ساعتين من إدخال البالون.

هل بالون المعدة الإجراء المناسب لأي شخص؟

بالون المعدة إجراء ملائم للأشخاص الذين يحتاجون لتخفيف الوزن قبل الخضوع لعملية ما للتقليل من عوامل الخطر، وقد يخضع لها الشخص كعلاج مستقل. يعد بالون المعدة إضافة لذلك إجراء غير جراحي لضبط الوزن. تكون خسارة الوزن بتثبيت بالون المعدة أقل من الخسارة الناتجة عن جراحة تكميم المعدة. يفيد هذا الإجراء الذين لم يحققوا معايير إجراء جراحة تكميم المعدة. ويستخدم هذا الإجراء للذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 27 و35.

فوائد بالون المعدة

تكمن الفائدة الرئيسية لبالون المعدة في تجنب الجراحة الباضعة والمخاطر المرافقة لها. تحتاج العملية لـ15 دقيقة، وتجرى تحت مهدئ خفيف. ويستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم. بالمقابل فإن بالون المعدة أقل تكلفة من الخيارات الجراحية الاخرى. هذا الإجراء مؤقت ويقدم الدعم للبدء بفقدان الوزن، وليصبح الشخص أكثر نشاطًا. يفقد المرضى الذين خضعوا لهذا الإجراء 20 إلى 30% من وزنهم. وبكل الأحوال يختلف الوزن الذي يفقده كل مريض تبعًا لظروفه الفردية.

أضرار بالون المعدة

حسب رأي الخبراء فإن بالون المعدة إجراء آمن وفعال ومضاعفاته الخطيرة غير شائعة. في دراسة أجريت على 714 مريض كانت كافة البوالين ناجحة، وكان معدل المضاعفات قليلًا جدًّا، ومع ذلك يتعين على المريض رؤية الصورة كاملة. لذا سندرج فيما يلي تفاصيل المخاطر والمضاعفات المحتملة.

  • الانزعاج المعدي والمغص والغثيان والإقياء آثار جانبية شائعة خلال الأيام الأولى التالية لتثبيت البالون.
  • يحتمل الشعور بثقل في البطن أو ألم بطني أو ظهري ريثما يتأقلم الجسم مع وجود البالون
  • من الوارد حدوث ارتجاع معدي مريئي وعسر هضم
  • لم يستطع بعض المرضى تحمل البالون في المعدة فتمت إزالته. يتلاشى عادة الانزعاج بعد 3 إلى 5 أيام، ويعطي حينها البالون شعوراً بالامتلاء فقط.
  • نذكر من المخاطر النظرية تمزق البالون ودخوله الأمعاء. إذا حدث هذا يمر البالون عبر الأمعاء ويطرح طبيعيًّا، لكن يبقى هناك خطر صغير جدًّا يتجلى بانسداد الأمعاء بسبب البالون المتمزق. يزال البالون بعد ستة أشهر للتقليل من خطر تسربه وإحداثه لمشاكل.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق