الثآليل التناسلية Genital Warts

الثآليل التناسلية هي ناميات (أورام) صغيرة تظهر على المناطق التناسلية. الثآليل التناسلية أحد أنواع الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس تحصل بسبب سلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري human papillomavirus. تسبب هذه الناميات الجلدية الألم والانزعاج والحكة.

تحمل الثآليل التناسلية خطراً خاصاً عندما تصيب النساء لأن أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي تسبب إصابتهن بسرطان عنق الرحم والفرج.

فيروس الورم الحليمي هو النوع الأكثر شيوعاً من الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس. وهذا يجعل الرجال والنساء النشيطين جنسياً معرضين للإصابة بمضاعفات فيروس الورم الحليمي البشري مثل الثآليل التناسلية.

أعراض الثآليل التناسلية

تنتشر الثآليل التناسلية عن طريق العلاقات الجنسية. وقد لا تظهر أعراض الثآليل إلا بعد عدة أسابيع من العدوى.
الثآليل ليست مرئية دوماً للعين البشرية. فقد تكون صغيرة جداً وتأخذ لون الجلد أو أغمق لوناً بقليل. وتكون قمة الثآليل قرنبيطية الشكل وتبدو طرية على اللمس أو بارزة قليلة على الجلد. قد يظهر عند المصاب تجمع من الثآليل، أو قد لا يظهر عنده إلا ثؤلول واحد.

الثآليل التناسلية عند الذكور

يمكن أن يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال بازدياد خطورة الإصابة بالسرطانات التناسلية، ولو أن هذا نادر على غير الحالة عند النساء، علاوة على تسببه بثآليل تناسلية تظهر في الأماكن التالية:

  • القضيب.
  • كيس الصفن.
  • جذر الفخذ.
  • الفخذين.
  • داخل الشرج وحوله.

الثآليل التناسلية عند النساء

قد تظهر الثآليل التناسلية عند النساء في المناطق التالية:

  • داخل المهبل أو الشرج.
  • خارج المهبل أو الشرج.
  • عنق الرحم.

يمكن أن تظهر الثآليل التناسلية على الشفتين أو الفم أو اللسان أو الحلق عند الشخص الذي يجري اتصال جنسي فموي مع شخص مصاب بالعدوى.

حتى ولو لم يكن بالإمكان رؤية الثآليل التناسلية يمكنها أن تتسبب بأعراض من مثل :

لو انتشرت الثآليل التناسلية أو صارت كبيرة، يمكن أن تصبح مزعجة أو مؤلمة.

الثآليل التناسلية والحمل

الثآليل التناسلية أثناء الحمل:

  • يمكن أن تكبر وتصبح متعددة.
  • قد تظهر لأول مرة، أو قد تعاود الظهور بعد فترة طويلة من الاختفاء.
  • يمكن معالجتها بأمان، لكن يجب تجنب بعض المعالجات.
  • قد تُستأصَل لو كانت كبيرة جداً من أجل تجنب المشاكل أثناء الحمل.
  • يمكن أن تنتشر إلى الجنين أثناء الحمل، لكن هذا أمر نادر – يمكن أن يتسبب الفيروس بعدوى في أعضاء الطفل التناسلية أو في حلقه.

تلد معظم الحوامل المصابات بالثآليل التناسلية بالطريقة الطبيعية، لكن قد يعرض الطبيب على الحامل إجراء ولادة قيصرية بحسب الظروف الخاصة عندها.

علاج الثآليل التناسلية

علاجات طبيعية ومنزلية للثآليل التناسلية

لا يوجد حاجة للعلاجات الطبيعية للثآليل التناسلية في غالبية الأحيان لأنها لا تترك أعراضاً عادة باستثناء شكلها، لكن من المهم الالتزام بما يلي في حال الإصابة بالثآليل التناسلية:

  • يجب الحذر من حدوث رضوض على المنطقة المصابة بالثآليل، لأن هذا يتسبب بالنزيف.
  • يجب الاحتياط لوقاية الشريك الجنسي من انتشار العدوى له.
  • لأن الثآليل نفسها معدية للأجزاء الأخرى من الجسم، يجب تجنب لمسها أو ثقبها أو عصرها.

ما هي علاجات الثآليل التناسلية ؟

لا يوجد علاج شاف وحيد يمكنه تخليصك من الثآليل التناسلية. يوجد عدد من الخيارات العلاجية، لكن لا يوجد معالجة فعالة 100% في التخلص من الثآليل التناسلية والوقاية من نكسها عند جميع المرضى. كما لا يمكن القضاء على عدوى فيروس الورم الحليمي البشري بعد حدوثه. تختفي الثآليل التناسلية عند 10-20% من المصابين بشكل تلقائي في غضون 3 أشهر.

العلاج بالتبريد Cryotherapy : تجمد هذه الطريقة الثؤلول باستخدام النيتروجين السائل أو “مسبار المعالجة بالتبريد”. تمثل هذه التقنية خط علاج أول ممتاز لأنه يعطي نتائج ممتازة دون الكثير من الآثار الجانبية.

العلاج بالليزر : نستخدم هذه الطريقة لعلاج الثآليل المنتشرة أو الراجعة، وقد تستلزم إجراء تخدير موضعي أو ناحي أو عام. يحرق الليزر الآفات الحاصلة بسبب الفيروس الحليمي البشري. تتضمن سيئات هذه الطريقة سعرها المرتفع ووقت الشفاء الطويل والتندب وانتشار جزيئات فيروسية معدية في الهواء.

التجفيف الكهربائي Electrodesiccation : تستخدم هذه الطريقة تياراً كهربائياً بهدف تدمير الثآليل، ويستطيع الطبيب أجراءها في العيادة باستخدام التخدير الموضعي.

أدوية الثآليل التناسلية

يوجد عدة أنواع يمكن استخدامها لعلاج الثآليل التناسلية وتفيد كبديل عن المعالجات الأخرى.

  • Podophyllum resin – Pod-Ben-25, Podofin. ويمكن ان يقوم الطبيب بدهن هذا الدواء على الثآليل.
  • Podofilox – Condylox. يستطيع المريض أن يدهن الثآليل بهذا الدواء في المنزل، ومعدل الشفاء على هذا الدواء أعلى من الدواء السابق. ويفيد الـPodofilox في الوقاية أيضاً.
  • Trichloroacetic acid أو bichloracetic acid. يمكن دهن الثآليل بهذان الدوائين، لكن الاستجابة عليهما غير كاملة ويحدث النكس بنسبة عالية وقد يسببان الألم أو الحرقان.
  • 5-Fluorouracil – Efudex. يمكن استخدام هذا الدواء على شكل كريم. يستخدم هذا الدواء من فترة طويلة وقد يسبب الألم والحرقان وله الكثير من الآثار الجانبية.
  • Interferon alpha-n3 – Alferon N. نعطي هذا الدواء عن طريق الحقن من أجل علاج الثآليل التي لا تستجيب على الطرق الأخرى. لهذا الدواء الكثير من الآثار الجانبية.

علاج الثآليل التناسلية بالجراحة

يمكن أن يستأصل الطبيب الثآليل جراحياً في العيادة باستخدام التخدير الموضعي. ويجري الطبيب الجراحة عادة عندما تكون الثآليل صغيرة وبأعداد قليلة. العلاج الجراحي الهادف لتخريب أو استئصال الثآليل أكثر فعالية من المعالجة الدوائية، لكنه يحمل مخاطر أعلى نسبياً منها.

مضاعفات الثآليل التناسلية

فيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل التناسلية هو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان عنق الرحم ويتسبب أيضاً بتغييرات قبل سرطانية في عنق الرحم، والتي نسميها خلل التنسج dysplasia.
ويمكن لبعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري أن تتسبب أيضاً بسرطان الفرج وسرطان القضيب وسرطان الشرج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق