كيف تصل للوزن المثالي

يمكن حساب الوزن المثالي باستخدام مؤشر كتلة الجسم BMI والعوامل التي تستخدم لحساب مؤشر كتلة الجسم هي نوع الجنس والوزن والطول، ويمكن للعمر والصحة والنشاط البدني أن تكون عوامل مؤثرة في وزن الجسم المثالي هي الأخري، وللوصول للوزن المثالي يجب زيادة النشاط البدني وتقليل السعرات الحرارية من خلال أتباع حمية غذائية متوازنة.

إرشادات للوصول للجسم المثالي :

في البداية يجب تحديد الوزن المثالي ؛ من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم، والذي يتطلب حسابة الطول والوزن، وبعد ذلك قم بوضع الهدف المراد الوصول له من خلال تحديد الوزن المطلوب وعلى مدى فترة زمنية محددة. وحسب تقديرات Mayo Clinic فأن معدل فقدان الوزن الأسبوعي يتراوح ما بين 1:2 باوند أسبوعياً هو الفقدان الصحي للوزن.

خفض السعرات الحرارية من خلال عمل عجز في كمية السعرات الحرارية ؛ وهذا يعني حرق سعرات حرارية أكثر من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم، ويكون عن طريق تخفيض كمية السعرات الحرارية اليومية من 500 إلى 1000 سعر حراري يومياً، وزيادة معدل السعرات الحرارية المحروقة بواقع إلى 7,000 سعر حراري على مدار الأسبوع.

زيادة حرق السعرات الحرارية من خلال الرياضة ؛ يمكن بممارسة الرياضة حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم كما أن الرياضة تساعد في خفض ضغط الدم، وكذلك فالرياضة ترفع من الروح المعنوية وكذلك فهي تقوي القلب والأوعية الدموية، وحسب مقال نشر في Medline Plus فأن أفضل طريقة لإنقاص الوزن هو ممارسة التمارين لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع.

تناول الأطعمة المغذية ؛ مثل البروتينات اللينة والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية. مع التركيز على الأطعمة ذات الأصل النباتي مثل الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه. ويجب تناول ثلاث حصص من الفاكهة وأربع حصص من الخضروات يومياً، وأستخدم بدلاً من الزيوت والدهون الضارة زيوتاً ودهوناً صحية مثل زبدة الجوز والزيوت النباتية وزيت الزيتون، مع تناول كميات معتدلة من البروتين مثل الديك الرومي والدجاج وسمك السلمون، وتجنب أنواع الحمية الغذائية التي تدعي إنها قادرة على تخفيض الوزن بصورة كبيرة في أقل وقت.

حافظ على نمط الحياة الصحية ؛ حاول البقاء في الوزن المثالي للجسم من خلال مراقبة أنماط الأكل اليومية وممارسة الرياضية بصورة دورية، وحاول تغيير العادات الغذائية الضارة تدريجياً لتصل لأفضل النتائج.

نصائح وتحذيرات :

قبل الانخراط في برنامج غذائي أو ممارسة التمارين يرجى استشارة الطبيب. المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق