علاج فطريات الجلد بالأعشاب

فطريات الجلد حالة مرضية شائعة، تحدث عادةً في الأماكن الرطبة من سطح الجسم والتي تتلاقى فيها طيات جلدية متنوعة كما بين الأصابع أو في الإبطين وتحت الثديين وفي المناطق التناسلية وحول الشرج.

تحدث الفطريات الجلدية الشائعة بسبب الخمائر (مثل المبيضات والملاسيزيا النخالية) أو الفطر الجلدي dermatophytes، مثل البشروية Epidermophyton والبويغاء Microsporum والشعروية Trichophyton.

تعيش معظم تلك الفطور في المناطق السطحية من البشرة ولا تخترق إلى مناطق الجلد العميقة. فرصة إصابة الشخص السمين بفطريات الجلد أعلى من فرصة إصابة الشخص النحيف بسبب امتلاكه لطيات جلدية أكثر، لاسيما لو أصيب الجلد في تلك الطيات بالتخرش والتشقق. وتكون فرصة إصابة مرضى السكر مرتفعة أكثر من غيرهم.

من الأمور اللافتة للنظر في فطريات الجلد أن إصابة جزء ما من الجلد بها قد يتسبب بظهور طفح جلدي في أجزاء أخرى من الجلد غير مصابة بالفطريات، فيمكن مثلاً أن تؤدي إصابة الجلد بالفطريات إلى ظهور طفح جلدي نافر وحاك على أصابع اليدين. هذه الظاهرة (والتي نطلق عليها اسم الطفحة الفطرية) عبارة عن رد فعل تحسسي تجاه الإصابة بالفطريات.

ما أنواع وأشكال الفطريات الجلدية؟

  1. قدم الرياضي: قدم الرياضي، والتي نعرفها أيضاً باسم سَعفة القدم، أحد أنواع فطريات الجلد والتي تبدأ عادةً بين أصابع القدم. قدم الرياضي مرض معدٍ يمكنه أن ينتشر عن طريق مشاركة المناشف والملابس والأحذية الملوثة.
  2. القوباء الحلقية (السعفة ringworm): القوباء الحلقية من أنواع فطريات الجلد والتي تظهر على الطبقة  السطحية جداً من الجلد بسبب  فطر يقتات غلى  الخلايا الميتة، مثل  الجلد والشعر والأظافر. يسهل تمييز القوباء الحلقية بسبب شكلها، حيث يظهر على شكل بقع حمراء حاكة ذات حواف مرتفعة لتعطي شكل الحلقة وقد تظهر القشور عليها.
  3. حكة اللعب (سعفة الأرفاغ Jock Itch): تظهر هذه الإصابة الفطرية على شكل حكة شديدة في المنطقة المغبنية (جذر الفخذ – الأرفاغ)، وهي تحدث بسبب نفس نوع الفطور الذي يتسبب بقدم الرياضي.
  4. السعفة المبرقشة Tinea Versicolor: هذه عدوى فطرية نادرة تؤدي إلى تغير في لون البشرة الطبيعي، فتؤدي إلى بقع متغيرة التصبغ (أفتح أو أغمق من البشرة حولها) على الجذع أو الكتفين.
  5. الفطار الظفري Onychomycosis: الفطار الظفري عدوى فطرية شائعة جداً تؤثر على أظفار الأصابع وسرير الأظفر. تبدأ الإصابة على شكل بقعة فاتحة اللون على الظفر وتنتشر بعدها في الظفر لتؤدي إلى تغيير شكله ولونه.

العلاج الدوائي لفطريات الجلد

نعالج فطريات الجلد بأنواع مختلفة من المضادات الفطرية. ويعتمد النوع الذي يصفه الطبيب على مكان الإصابة وشدتها.

قد يصف الطبيب في الإصابات السطحية كريم أو نقوط أو مرهم مضاد للفطور. ويضيف في الحالات الأكثر شدة أو عند إصابة الأظافر حبوب دوائية أو حقن من مضادات الفطور. تستغرق معالجة فطريات أظافر اليد أسابيع، فيما تحتاج معالجة أظافر القدم لأشهر.

تكون الكثير من المضادات الفطرية سامة للكبد، لذلك يجب مراقبة المريض بعناية عند استخدامها.

علاج فطريات الجلد بالأعشاب

يوصي بعض الأطباء بعلاجات عشبية ومعالجات بالأعشاب من أجل ضبط الإصابة الفطرية، ومن تلك المعالجات:

علاج فطريات الجلد بالثوم

ذكر الأطباء اليونانيون القدماء وصفات تحتوي على الثوم لعلاج فطريات الجلد بفضل خصائصه القوية المضادة للفطريات. يمكنك القضاء على معظم أنواع الفطريات، بما في ذلك المبيضات البيض، باستخدام الثوم النيء. تعود خواص الثوم المضادة للفطريات إلى غناه بمادة كيميائية اسمها الأليسين allicin، والتي تقوم بتدمير الخلايا الفطرية.

الطريقة:

  • اهرس 4-5 فصوص ثوم إلى أن تشكل عجينة متماسكة منها.
  • ادهن المنطقة المصابة بعجينة الثوم بحركة دائرية.
  • أبق العجينة على المنطقة المصابة لمدة ساعة قبل أن تغسلها.

كما يساعدك تناول الثوم على تسريع شفاء آفات الفطريات الجلدية.

علاج فطريات الجلد بخل التفاح

يملك الخل العديد من الخصائص الطبية العلاجية التي تعطي نتائج ممتازة في ترميم البشرة وتجددها. كما يفيد خل التفاح في علاج الكثير من الإصابات الجرثومية والفطرية للبشرة. علاوة على أن خصائصه الحمضية المعتدلة تساعد على منع انتشار الإصابة الجلدية الفطرية وتسرع من الشفاء.

الطريقة:

  • خل التفاح قوي جداً لذلك عليك تخفيفه بالماء لمنع احتراق الجلد.
  • ادهن منطقة الإصابة بخل التفاح الممدد 3-4 مرات يومياً حتى تشفى الآفة تماماً.
  • يمكنك أيضاً إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب ماء ساخن. اشرب هذا الخل الممدد مرتين يومياً.
علاج فطريات الجلد بزيت جوز الهند

يعمل هذا الزيت الطبيعي بشكل رائع على شفاء أي نوع من الفطريات الجلدية بفضل احتوائه على حموض دسمة متوسطة السلسلة، حيث تعمل تلك الحموض الدسمة كمضادات فطرية طبيعية تقتل الفطريات المسببة للآفة الجلدية عندك.

الطريقة:

  • كل ما عليك فعله ببساطة هو فرك بضع قطرات من زيت جوز الهند البكر على المنطقة الجلدية المصابة بالفطريات.
  • اترك الزيت حتى يجف من تلقاء نفسه.
  • كرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى تشفى الآفة الفطرية تماماً.
  • ويمكنك بدل ذلك مزج بضع قطرات من زيت القرفة مع بضع قطرات من زيت جوز الهند.
  • ادهن المنطقة المصابة بهذا المزيج.
  • كرر العملية مرتين في اليوم حتى تشفى الإصابة الجلدية.
الشاي لعلاج فطريات الجلد

يساعد حمض التانيك tannins الموجود في الشاي على قتل الفطريات المسببة للمرض الجلدي. كما يملك الشاي خواص مبيدة للجراثيم ومقبضة تساعدك على التخلص من الأعراض المزعجة لفطريات الجلد، مثل الإحساس بالحرقة وتهيج الجلد وتورمه.

الطريقة:

  • ضع بضعة أكياس من الشاي في كوب ماء ساخن لمدة 10 دقائق.
  • اسحب الأكياس بعدها من الماء الساخن.
  • ثم ضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.
  • بعدها ضع أكياس الشاي الباردة تلك على المنطقة الجلدية المصابة.
  • كرر تلك العملية 3 مرات يومياً حتى تشفى الآفة تماماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق