علاج السعال بالأعشاب

السعال عبارة عن فعل انعكاسي يهدف إلى تنظيف الطرق الهوائية من المخاط والمُخرشات مثل الغبار أو الدخان. لا يشير السعال عادة إلى وجود أمر خطير إلا في حالات نادرة.
يعني مصطلح “السعال الجاف” أن السعال لا يترافق مع خروج البلغم من الصدر. أما مصطلح “السعال المنتج” فيعني أن السعال يترافق مع خروج البلغم ليساعد على تنظيف الشعب الهوائية.
تشفى معظم حالات السعال في غضون ثلاثة أسابيع ولا تتطلب أية معالجة. ويفضل أن تراجع الطبيب لو استمر السعال لفترة طويلة كي يحدد السبب الكامن وراء السعال وليصف له العلاج المناسب.
يقدم علاج السعال بالأعشاب وبطرق منزلية بسيطة أخرى خيارات ممتازة تساعدك على تسكين هذا العرض المزعج.

ما هي أسباب السعال؟

تعود معظم حالات السعال إلى العدوى بالفيروسات وتشفى دون معالجة.

1. أسباب السعال الحاد (قصير الأجل): تتوضع العدوى في معظم الأحيان في المجرى التنفسي العلوي وتصيب الحلق، ونعرف هذا باسم التهاب الشعب التنفسية العلوية. تتضمن الأمثلة على ذلك الإنفلونزا والزكام الشائع والتهاب الحنجرة.
تصاب الرئتان أو الطرق الهوائية أسفل الحلق بالعدوى في حال التهاب الشعب التنفسية السفلية، وتتضمن الأمثلة عليها التهاب القصبات والالتهاب الرئوي.
يمكن أن يحدث السعال الحاد بسبب حمى القش أيضاً.
2. أسباب السعال المزمن (طويل الأجل): قد يحدث السعال المزمن بسبب التدخين وسيلان المخاط من مؤخرة الأنف إلى الحلق والارتجاع المعدي المريئي والربو وبعض الأدوية (مثل مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين).
يحدث السعال المزمن عند الأطفال غالباً بسبب الربو، وفي أحيان قليلة بسبب الارتجاع المعدي المريئي.
وتتضمن الأسباب الأقل شيوعاً للإصابة بالسعال المزمن السل والعدوى الفطرية وسرطان الرئة.

علاج السعال بالأعشاب وبالمعالجات المنزلية

قد تترافق أعراض أخرى مع السعال من مثل الحكة في الحلق والألم الصدري والألم الصدري والاحتقان. وبدلاً من شرابات السعال التي تُباع دون وصفة طبية، يمكنك أن تجرب بعض العلاجات الطبيعية والعشبية.

1. علاج السعال بالكركم

تملك عشبة الكركم تأثيرات علاجية طبيعية على السعال، خصوصاً على السعال الجاف.

  • سخن نصف كوب من الماء. أضف للماء ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ويمكنك أيضاً أن تضيف له قطع من القرفة. اغلِ المزيج لمدة ثلاث إلى أربع دقائق. أضف له ملعقة صغيرة من العسل. اشرب من المزيج يومياً حتى شفاء الحالة.
  • يمكنك بدل ذلك إعداد الشاي العشبي بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من بذور النانخة carom seeds (وهو نبات عشبي حولي من الفصيلة الخيمية يعود أصله إلى الهند) إلى كوب من الماء واغله إلى أن يتبخر نصف الماء. أضف إلى المزيج ملعقة صغيرة من العسل واشرب منه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • تتمثل طريقة أخرى في شوي جذور الكركم وطحنه لتشكيل مسحوق. امزج المسحوق مع الماء والعسل واشرب منه مرتين في اليوم.

2. علاج السعال بالزنجبيل

الزنجبيل واحد من العلاجات الطبيعية الفعالة في حالة السعال:

  • قطع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة واسحقها قليلاً. ضعها في كوب من الماء واغله. اشرب من هذا المحلول العشبي ثلاث إلى أربع مرات من أجل تخفيف التهاب الحلق والسعال والاحتقان.
  • أو يمكنك بدل ذلك مضغ جذر زنجبيل طازج في كامل اليوم من أجل تخفيف السعال.

3. علاج السعال بالليمون

الليمون لنمو الشعر

يمكنك استخدام الليمون بعدة طرق من أجل علاج السعال. يملك الليمون خصائص تساعد على تخفيف الالتهاب كما يعطي الفيتامين سي فيه حماية من الإصابة بالعدوى.

  • يمكنك إعداد شراب سعال بسيط بمزج ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل. اشرب من المزيج ثلاث مرات في اليوم.
  • أو يمكنك استخدام الليمونادة مع ملعقة صغيرة من العسل مع رشة من فلفل الكايين.

4. علاج السعال بالثوم

يوجد في الثوم مركبات مضادة للجراثيم تساعد على علاج السعال.

  • اغلِ فصين أو ثلاثة من الثوم بعد إضافتها إلى كوب من الماء وأضف له ملعقة صغيرة من توابل الأوريغانو. اترك المزيج يبرد وأضف له القليل من العسل واشربه. هذا سوف يجعل التنفس أسهل وسوف يخفف أعراض السعال.
  • تناول فصاً من الثوم المهروس الممزوج مع بضع قطرات من زيت القرنفل والقليل من العسل من أجل تخفيف التهاب الحلق. كما يمكنك إضافة الثوم إلى طعامك.

5. علاج السعال بالبصلرائحة الفم الكريهة

شرائح البصل واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للسعال. يساعدك تنفس بخار البصل القوي على تسكين السعال.

  • يمكنك كذلك إعداد شراب سعلة من عصير البصل المشوي وعشبة السنفيتون والعسل. اشرب من العصير يومياً من أجل تخفيف السعال الجاف.
  • ويتمثل خيار آخر في خلط نصف ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة صغيرة من العسل. اشرب من هذا المزيج مرتين على الأقل يومياً من أجل تخفيف السعال وتطرية الحلق.

6. اللبن الساخن مع العسل

يسكن اللبن الساخن مع العسل السعال الجاف ويخفف الألم الصدري الذي قد تشعر به بسبب السعال المتواصل. اشرب المزيج قبل الخلود إلى النوم كي تحصل على نتائج أفضل. وكي تحصل على فوائد إضافية من الخصائص المهدئة للعسل، ابلع ملعقة صغيرة من العسل على الريق. يساعدك هذا على التخلص من المخاط وتطرية الحلق.

7. عصير الجزر

يوجد في الجزر الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية التي تساعد على تخفيف أعراض السعال المزعجة.

  • حضر عصير الجزر من أربع إلى خمس حبات جزر وأضف له القليل من الماء لتمديده. أضف ملعقة من العسل من أجل النكهة وللحصول على المزيد من الفوائد.
  • اشرب من العصير ثلاث أو أربع مرات في اليوم حتى تزول الأعراض.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق