علاج النفخة بالأعشاب

التخلص من النفخة بالأعشاب

النفخة البطنية اضطراب شائع قد يكون مزعجاً للغاية، تشعر عند الاصابة به بامتلاء معدتك وانقباضها بسبب تجمع الغازات في الأمعاء الدقيقة.
قد تتسبب النفخة بانتفاخ البطن بشكل واضح للعيان، كما تترافق النفخة في الكثير من الأحيان مع أعراض أخرى مثل المغص والتجشؤ والألم والإسهال وضيق التنفس وألم في أسفل الظهر.

ما هي أسباب النفخة؟

لا تنجم النفخة بالضرورة عن الإفراط في تناول الطعام، وهنا نوجز لك أهم الأسباب وراء هذا الاضطراب:

1. تجمع الكثير من الغازات في الأمعاء. يرتبط تجمع الغازات في البطن مع بعض الاضطرابات الهضمية من مثل القولون العصبي (يحدث عندما تكون أعصاب الجهاز الهضمي نشيطة أكثر من اللازم)، والارتجاع الحمضي (يحدث عند صعود أحماض المعدة إلى المريء)، والبواسير.
2. الإكثار من تناول الملح. مع أن أجسامنا تحتاج لهذه المادة، إلا أن غالبيتنا تتناول ملح أكثر من اللازم. يؤدي الملح إلى احتباس الماء في الجسم، وهذا يؤدي أيضاً إلى حالات صحية صعبة مثل ارتفاع ضغط الدم.
3. الإكثار من تناول الكربوهيدرات. تؤمن الكربوهيدرات طاقة يستطيع الجسم استخدامها بسرعة. تدخل الكربوهيدرات البسيطة (مثل الدقيق الأبيض والمعجنات والمعكرونة والمشروبات السكرية) إلى الدم بسرعة، ويكبر احتمال تسببها بالنفخة.
4. الإفراط في الأكل. يصل حجم المعدة عندما تكون فارغة إلى حجم قبضتك، ويمكنها أن تتمدد، لكن تمددها يتسبب بشعورك بالنفخة، لاسيما لو أكثرت من تناول الكربوهيدرات والملح.
5. المشروبات الغازية. تمتلئ الفقاعات الموجودة في المشروبات الغازية بالغازات. لذلك قد تملأ تلك المشروبات جهازك الهضمي بالغازات عند شربها. كما أن معظم المشروبات الغازية غنية بالسكر، ما يضيف مشكلة أخرى لأمعائك.
6. الأكل بسرعة. سوف تبتلع الكثير من الهواء عندما تأكل بسرعة، وهذا كما في حال المشروبات الغازية سوف يجعلك تشعر بالنفخة عند وصول الهواء إلى أمعائك.
7. الإمساك. يصاب غالبيتنا بالإمساك بين وقت وآخر ما يجعلنا نشعر بالنفخة. قد يحدث الإمساك بسبب بعض الأطعمة، أو عدم شرب كميات كافية من الطعام، أو التغييرات المفاجئة في النظام الغذائي، أو بسبب التوتر والقلق.
8. مشتقات الألبان. تسبب بعض المأكولات مثل اللبن والآيس كريم بتشكل الغازات في الأمعاء وبألم البطن والنفخة إذا لم يكن بمقدور جسمك هضم أحد السكريات الموجودة في اللبن (سكر اللاكتوز).
9. زيادة الوزن. يكثر احتمال إصابتك بالنفخة لو زاد وزنك بضعة كيلوغرامات في السنة الأخيرة لأن زيادة الوزن تحدث أساساً في الشحوم المحيطة ببطنك.

علاج النفخة بالأعشاب

بالإضافة إلى اتباع عادات الأكل الصحية، هناك أدوية عشبية بسيطة تفيدك في التخلص من هذا العرض المزعج:

علاج النفخة ببذور الشمر

بذور الشمر Fennel seeds فعالة للغاية في علاج الكثير من الاضطرابات الهضمية، بما في ذلك علاج النفخة، بفضل خواصها الطاردة للغازات والمدرة للبول والمسكنة للألم والمضادة للمكروبات. تساعد بذور الشمر على علاج النفخة عن طريق إرخاء التشنجات العضلية في الجهاز الهضمي.
• امضغ القليل من بذور الشمر إذا تناولت وجبة كبيرة.
• أضف ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن. غط الكوب واتركه ليختمر لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم قم بتصفيته. اشرب من هذا المستحضر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

علاج النفخة بالنعناع

يحتوي النعناع على المينثول، والذي يملك خواص مضادة للتشنج على العضلات الملساء للجهاز الهضمي. يساعد هذا على تخفيف التشنجات في السبيل المعدي المعوي والأقنية الصفراوية والمرارة.
كما يسكن النعناع التطبل ويساعد على مرور الطعام من المعدة بسرعة.
• يمكنك أن تمضغ أوراق نعناع طازجة من أجل تسكين النفخة.
• أو يمكنك بدل ذلك تحضير شاي النعناع بإضافة كيس من النعناع إلى كوب من الماء الساخن وتركه ليختمر لمدة 10 دقائق قبل شربه. اشرب كوبين أو ثلاثة أكواب من شاي النعناع في اليوم.

علاج النفخة بالزنجبيل

الزنجبيل عشبة مشهورة يمكنها أن تفيد في تخفيف الغازات والنفخة. يحتوي الزنجبيل على عدة مكونات فعالة، بما في ذلك مركبات الجينغيرولات والشوغول التي تساعد على تخفيف الالتهاب في الأمعاء وإرخاء عضلات الأمعاء.
• ضع 5-6 شرائح رفيعة من الزنجبيل في كوب واسكب عليها ماء مغلي. غط الكوب ودعه يختمر لمدة 10 دقائق. أضف له القليل من العسل أو عصير الليمون واشرب منه ثلاث مرات في اليوم.
• أو يمكنك بدل ذلك أكل ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل الطازج قبل الوجبات. ويمكنك أيضاً طحن جذور الزنجبيل ورشها على الطعام.

علاج النفخة بالبابونج

يشكل شاي البابونج خياراً فعالاً آخراً من أجل التخلص من النفخة. يملك هذا الشاي العشبي خواص مضادة للتشنج، كما أنه يخفف من حرقة فم المعدة.
• ضع كيس من شاي البابونج في كوب ماء مغلي. غط الشاي واتركه ليختمر لمدة 10 دقائق.
• انزع كيس البابونج وأضف القليل من العسل أو عصير الليمون بحسب الرغبة.
• ارشف الشاي ببطء، ويمكنك تناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.

علاج النفخة بالكراوية

للكراوية خواص مضادة للتشنج بالإضافة إلى الخواص المضادة للجراثيم والطاردة للغازات. يوجد مركبان في بذور الكراوية (كارفول وكارفين) يساعدان على تهدئة عضلات الأمعاء ويشجعان على طرد الغازات بحيث تحصل على راحة سريعة من النفخة.
• امضغ لو كنت تعاني من النفخة دائما القليل من بذور الكراوية في أوقات مختلفة من اليوم.
• أو يمكنك بدل ذلك تحضير شاي الكراوية والشرب منه 3-4 مرات في اليوم.

علاج النفخة بالقرع

أكل القرع وسيلة ممتازة من أجل التخلص من تطبل البطن المزعج والنفخة. يحتوي القرع على كميات جيدة من الفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف التي تجعل الهضم سلساً أكثر.
أضف كوباً من القرع إلى وجباتك فهذا يساعد على لطيف الهضم والتخفيف من النفخة. يمكنك طهو القرع بالبخار أو خبزه أو شويه أو إضافته إلى مكونات طبقك المعتاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق