كيف تتم عملية الليزك للعيون ؟

تتصدر عملية الليزك قائمة العمليات الجراحية الليزرية التي نجريها بهدف تصحيح حالات قصر النظر أو بعد النظر أو الإستجماتزم.

تقوم عملية الليزك كما في حال باقي جراحات تصحيح الإنكسار refractive surgery بإعادة تشكيل القرنية، وهي السطح الشفاف للعين الواقع في المقدمة، من أجل تمكين الضوء الداخل إلى العين بالتركز بشكل صحيح على سطح الشبكية، وهي العضو الحساس للضوء في العين.

عملية الليزك تخلو من أي ألم في معظم الحالات، ولا تستغرق سوى 15 دقيقة لكلتا العينين. ويمكن ملاحظة التحسن بعد 24 ساعة فقط – ويكون على شكل إمكانية النظر دون مساعدة النظارات أو العدسات اللاصقة.

كيف تتم عملية الليزك لتصحيح الإبصار ؟

في البداية، إما أن يستخدم جراح العيون أداة جراحية ميكانيكية اسمها مبضع القرنية المجهري microkeratome أو ليزر الفيمتو ثانية كي يشكل “سديلة” دائرية رفيعة في القرنية.

بعدها يقوم الجراح بطي السديلة المعلقة باتجاه الخلف كي يصل إلى باطن القرنية (ونسميه السدى stroma) كي يزيل بعض النسيج القرنوي بواسطة ليزر الإكسيمر.

يستخدم هذا الليزر الاختصاصي حزمة أشعة فوق بنفسجية باردة من أجل إزالة كمية مجهرية من الأنسجة من القرنية بهدف إعطائها شكلاً جديداً بحيث تركز الأشعة بشكل أكثر دقة على الشبكية ما يجعلك ترى بوضوح.
يكون الهدف عند الأشخاص المصابين بقرب النظر جعل القرنية مسطحة أكثر، أما عند مرضى بعد النظر فيكون الهدف هو جعل القرنية أكثر تحدباً.

يستطيع ليزر الإكسيمر أن يصحح الاستجماتزم (اللابؤرية) عن طريق تنعيم القرنية غير المنتظمة إلى شكل أكثر طبيعية. ومن الخطأ القول أن الليزك لا يعالج الإستجماتزم.

بعد أن نقوم بإعادة تشكيل القرنية باستخدام الليزر، يعيد الجراح السديلة إلى مكانها، ليغطي المكان الذي أزال منه بعض النسيج القرنوي. بعدها نترك القرنية كي تشفى بشكل تلقائي.
لا تحتاج عملية الليزر العينية إلا لاستخدام قطرات مخدرة موضعية، ولا نحتاج لوضع كمادات أو إجراء قطب.

قبل عملية الليزك

سوف يجري الطبيب فحصاً عينياً شاملاً كي يتأكد أن العينان سليمتان كفاية لإجراء العملية. يقيم الطبيب شكل وسماكة القرنية عندك ومقاس الحدقة والعيوب الانعكاسية (قصر النظر، بعد النظر، الإستجماتزم)، وكذلك أية اضطرابات عينية أخرى.

كما يقيم الطبيب رطوبة العينين ويمكن أن يوصي بمعالجات من أجل تقليل خطورة الإصابة بجفاف العين التالي لعملية الليزك.

يستخدم الطبيب في بعض الأحيان أداة أوتوماتيكية اسمها الطوبوغرافية القرنية corneal topographer من أجل قياس انحناء السطح الأمامي للعين ومن أجل وضع “خريطة” للقرنية.

سوف يجرى لك على الأرجح تحليل جبهة موجية wavefront analysis باستخدام تقنية الجبهة الموجية المرافقة لليزك الموجه، حيث نقوم هذه التقنية بإرسال موجات ضوئية عبر العين من أجل وضع خريطة أكثر دقة بالشذوذات التي تؤثر على نظرك.

كما يأخذ الطبيب تاريخك الصحي العام وأية أدوية تأخذها ليحدد إذا كنت مرشحاً مناسباً لإجراء عملية الليزك.
يتعين عليك التوقف عن وضع العدسات اللاصقة لمدة من الزمن تصل إلى نحو أسبوعين قبل الفحص السابق لعملية الليزك، لأن العدسات اللاصقة تغير شكل القرنية.

أثناء عملية الليزك

يضع الطبيب قبل إجراء العملية قطرات مخدرة على العينين من أجل الوقاية من أي انزعاج أثناء العملية. وقد يعطيك الطبيب أيضاً أدوية تساعدك على الاسترخاء.

سوف يضع الطبيب العينين تحت الليزر، ويستخدم أداة اسمها منظار الجفن من أجل إبقاء الجفنين مفتوحين.
يستخدم الطبيب قلم تخطيط لوضع علامات على القرنية قبل تشكيل السديلة. ويضع الطبيب حلقة مص على الجزء الأمامي من العين لأجل منعها من الحركة أو من أجل تخفيف التماس الذي قد يؤثر على جودة السديلة.
يستخدم الجراح بعد أن يقوم بتشكيل السديلة باستخدام الكمبيوتر من أجل تعديل ليزر الإكسيمر ليتوافق مع احتياجاتك الخاصة.

يطلب الطبيب منك النظر إلى ضوء أمامك لمدة زمنية قصيرة بينما يقوم بمراقبة عينك بالمجهر في الوقت الذي يرسل الليزر نبضات من الضوء باتجاه القرنية.

تعيد نبضات الضوء الليزرية تشكيل القرنية دون حدوث ألم، مع أنك قد تشعر ببعض الضغط على عينك. كما سوف تسمع أصوات على شكل تكات عندما يشتغل الليزر. ونجري الليزك على كل عين على حدة، بحيث لا تستغرق العملية على كل عين إلا خمس دقائق.

بعد عملية الليزك

يجعلك الطبيب ترتاح قليلاً بعد انتهاء عملية الليزك. قد تشعر بالقليل من الحكة والحرقان بشكل مؤقت بعد العملية فوراً. يجب أن يكون معك شخص ما ليصطحبك إلى المنزل بعد إجراء فحص عيني بسيط. (لا يمكنك إعادة قيادة السيارة من جديد حتى يخبرك الطبيب في اليوم التالي أنه يمكنك القيادة).

توقع أن تصاب بالقليل من تشوش الرؤية بعد الجراحة مباشرة. إلا أن نظرك سيرجع واضحاً في الصباح التالي.
يتعين أن تستقر قوة نظرك وتستمر في التحسن في الأيام القليلة المقبلة، مع أن هذا قد يحتاج إلى بضعة أسابيع في حالات نادرة. يتحسن النظر فوراً عند معظم من يجرون العملية.

اقرأ أيضا : أضرار عملية الليزك للعيون على المدى البعيد

يمكنك أن ترجع إلى عملك في اليوم التالي، غير أن غالبية الأطباء ينصحون بالراحة ليومين أو ثلاثة.
سوف ينصحك الطبيب كذلك بالامتناع عن ممارسة أي تمارين شاقة مدة أسبوع على الأقل، لأنها قد تلحق إصابات بالعين وتؤخر الشفاء.
يجب عليك مراجعة الطبيب الجراح في اليوم التالي، حيث يقوم في هذه المتابعة بالتأكد لو كان يمكنك القيادة دون ارتداء النظارة أو العدسات اللاصقة.

السن المناسب لعملية الليزك

يجب أن يكون عمرك 18 سنة على الأقل لإجراء عملية الليزك. يعود سبب ضرورة أن يكون العمر 18 على الأقل إلى ازدياد احتمال أن تكون عيناك والعيب الانعكاسي فيهما قد استقرت. حيث يقل احتمال تدهور قرب النظر أو بعد النظر أو الإستجماتزم بعد هذا العمر.
من الأفضل إجراء فحوص عينية سنوية لعامين على الأقل قبل إجراء عملية الليزك وأن تكون وصفة النظارات ثابتة عندك (أن يكون تغير قوة الإبصار أقل من ±0.5) لمدة سنة على الأقل قبل عملية الليزك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق