طرق ونصائح لخفض مستوى السكر بالدم

فرط سكر الدم، أو ما يعرف بين العامه باسم ارتفاع السكر في الدم، يحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج الكمية الكافية من الانسولين أو لا يستطيع الجسم معالجة الانسولين بشكل صحيح، وهذا حسب تعريف الجمعية الأمريكية لمرضي السكري.

طرق ونصائح لخفض مستوى السكر بالدم

وزيادة معدل السكر في الدم أمر في غاية الخطورة، ويجب على المريض أن يبدأ العلاج على الفور، وإذا لم يتم علاج حالة ارتفاع السكر في الدم فقد يواجه المريض مشاكل صحية كثيرة تتمثل في غيبوبة السكر “ارتفاع الحموضة الكيتونية” وبمساعدة الطبيب وتغيير نمط التغذية التي اعتاد عليها المريض بعض الشيء، وتناول الدواء في ميعاده سيكون المريض قادر على حماية نفسه من أعراض السكري المدمرة والمحافظة على مستوي سكر الدم بصورة طبيعية.

الخطوة الأولي لخفض مستوي السكر في الدم :

بدء برنامج علاجي بالتمارين الرياضية ؛ اختار نوع الرياضية التي تحبها، وداوم على ممارستها خمس مرات أسبوعياً كل مرة لا تقل عن الثلاثين دقيقة.

الخطوة الثانية لخفض مستوي السكر في الدم :

تحكم في نظامك الغذائي ؛ وامتنع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون المشبعة وغير المشبعة والغنية بالكولسترول والصوديوم لأنها كلها ترفع من مستوي السكر في الدم. وبدلاً منها داوم على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات. واجعل الأسماك على قائمة نظامك الخاصة وخاصة أنواع الأسماك الهامة للقلب والغنية بالأوميجا 3 مثل التونة والسالمون، وتأكد من عدم تفويت إحدي وجباتك، وبهذا ستساعد مستوي السكر في الدم على التوازن.

الخطوة الثالثة لخفض مستوي السكر في الدم :

تعرف على أعراض ارتفاع مستوي السكر في الدم ؛ أهم أعراض زيادة السكر في الدم هي العطش الزائد والحاجة المستمرة للتبول، ويمكن للطبيب اكتشاف زيادة سكر الدم من خلال عمل تحاليل البول، أو من خلال التحاليل السريعة للدم.

الخطوة الرابعة لخفض مستوي السكر في الدم :

تحدث مع طبيبك عن العلاج ؛ إذا كنت مصاباً بمرض السكر، قد تحتاج للعلاج بالانسولين، وجرعة الانسولين التي تحتاجها تعتمد على قراءة مستوي السكر وتحتاج للتعديل في بعض الأحيان، الطبيب سوف يحدد لك الجرعة المطلوبة ويجب الانتظام على الجدول الموضوع من قبل الطبيب.

الخطوة الخامسة لخفض مستوي السكر في الدم :

اسأل الطبيب المعالج عن عدد المرات الواجب فيها قياس سكر الدم؛ يمكن لطبيبك أن يرشدك عن عدد مرات وكيفيه القيام بعمل تحاليل السكر، وسيقوم بتعريفك على النطاق المسموح لنسبة السكر التحرك فيه، تأكد من القيام بقياس نسبة السكر في الدم على النحو الموصي به من قبل الطبيب وقم بابلاغ الطبيب فوراً في حالة صعود نسبة السكر إلى مستوي الخطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق