كيف أتخلص من حساسية العين؟

يراجع من يصابون بالحساسية أطباءهم على وجه السرعة عندما يعانون من أعراض مثل العطاس والصفير عند التنفس، إلا أن الحساسية يمكن أن تصيب العين كذلك. يمكن أن تجعل الحساسية العين حمراء وجافة وحارقة وأن نجعلها دامعة، ويمكن أن تتسبب بتورم الجفنين.

تفيد الأدوية والمعالجات المنزلية التي نستخدمها في علاج أعراض حساسية الأنف في علاج حساسية العين أيضاً.

لا تترك حساسية العين (والتي نسميها التهاب الملتحمة التحسسي أيضاً) أية خطورة على البصر، غير الإصابة بتشوش مؤقت في النظر. يمكن أن تتسبب حالات العدوى العينية واضطرابات أخرى بأعراض تشبه أعراض حساسية العين، لذلك يتعين عليك مراجعة طبيب العيون لو لم تتحسن الأعراض تلقائياً.

أسباب حساسية العين

تحدث حساسية العين كما في باقي أنواع الحساسية عندما يفرط الجسم في ردة فعله تجاه شيء ما. يصنع الجهاز المناعي مواد بروتينية اسمها الأضداد تجعل عينين تفرزان الهيستامين ومواد كيميائية أخرى. يتسبب هذا بحكة العينين وباحمرارهما وبدماعهما. كما يصاب البعض بحساسية الأنف إلى جانب حساسية العين.

أنواع حساسية العين

يوجد نوعان من حساسية العين: – الفصلية، وهي النوع الأكثر شيوعاً – والمستمرة.

  • تحدث الحساسية الفصلية في أوقات معينة من السنة، في أوائل الربيع وفي الصيف وحتى الخريف. وتشمل مثيرات حساسية العين المواد المسببة للتحسس الموجودة في الجو وحبوب الطلع الآتية من الأعشاب والجو وأبواغ العفن.
  • تحدث الحساسية المستمرة طوال السنة. وتتضمن الأسباب الرئيسية لحدوثها سوس الغبار والريش (الموجود في المخدات) ووبر الحيوانات الأليفة. وتتضمن المواد الأخرى العطورات والدخان والكلورين وملوثات الجو ومواد التجميل وأدوية معينة.

يسهل في بعض الأحيان تحديد سبب الحساسية – فلو كانت الحساسية تصيبك على سبيل المثال إلى الخارج في جو عاصف أو في أوقات يكثر فيها حب الطلع أو عندما يستلقي الحيوان الأليف في حضنك. وقد يجري الطبيب فحصاً لمعرفة المادة المسببة لو لم تكن واضحة.

أعراض حساسية العين

تظهر أعراض حساسية العين عندما تتعرض إلى المادة المثيرة للحساسية، وتتضمن الأعراض الشائعة:

  • الحكة العينية.
  • احمرار العين.
  • حرقان العين.
  • مفرزات مائية شفافة من العينين.

قد تظهر هالات غامقة تحت العينين عند مرضى حساسية العين، وقد تتورم الأجفان وتنتفخ، ويمكن أن يتضايق المريض من الإضاءة العالية. تترافق أعراض حساسية العين مع سيلان الأنف والعطاس واحتقان الأنف. ويمكن أن تكون الحكة مزعجة جداً للمريض بحيث يفرك عينيه بشكل متكرر، ما يجعل الأعراض تصبح أكثر سوءاً، وقد يتسبب هذا بإصابة العين بالالتهاب.

كيف أتخلص من حساسية العين

نصائح للتخفيف من حساسية العين

أمور يمكنك فعلها بنفسك

أول شيء يمكنك فعله هو الابتعاد عن الأشياء التي تثير الحساسية عندك.

يمكنك البقاء في البيت في الأوقات التي تنتشر حبوب الطلع في الجو بكثرة، لا سيما في منتصف الصباح وأول المساء. أغلق النوافذ وشغل مكيف الهواء.

البس عند ذهابك إلى الخارج نظارات كبيرة كي تعيق حبوب الطلع من الوصول إلى العين. ويتعين عليك عند ركوب السيارة إغلاق النوافذ وتشغيل مكيف الهواء.

لكي تقلل تعرضك إلى سوس الغبار، استخدم أغطية خاصة للمخدات تمنع المواد المسببة للتحسس من الوصول لك. اغسل أغطية الفراش بشكل متكرر بالماء الساخن. وخذ باعتبارك شراء مراتب جديدة لو كانت التي عندك قديمة للغاية.

امسح الأرض بمماسح مبللة أو اغسلها بالماء لأن التكنيس يجعل المحسسات تنتشر في الجو بدل من أن يخلصك منها. وضع في اعتبارك لو كان عندك حيوان أليف استبدال السجادات بأرضية خشبية أو البلاط مباشرة أو أي مواد أخرى يكون تنظيفها أسهل عليك.

لمنع العفن من التكاثر في منزلك، أبقِ الرطوبة فيه أقل من 50%. ويمكنك استخدام جهاز مزيل للرطوبة لاسيما لو كنت تقيم في مكان رطب. نظف مزيل الرطوبة بانتظام واستخدم محاليل التبييض عند تنظيف المطبخ أو الحمام.

ولو كان أحد الحيوانات الأليفة هو من يثير الحساسية عندك فحاول أن تتخلص منه أو أن تبقيه في خارج المنزل على قدر الإمكان، وفي أقل الأحوال أبقها خارج غرفة نومك.

لا تفرك عينيك، فهذا سوف يجعل الأعراض أسوأ على الأرجح. ضع على عينيك كمادات باردة بدل فركهما.

أدوية حساسية العين

سوف تعطيك الأدوية التي يمكن شراءها دون وصفة أو التي يصفها الطبيب راحة على المدى القصير من أعراض حساسية العين. بينما تقدم العلاجات التي يصفها الطبيب راحة على المدى القصير والطويل.

تؤمن الغسول العينية الملحية العقيمة والمزلقات العينية تخفيفاً لأعراض التهيج العيني وتبعد المواد المثيرة للتحسس عن العين.

توقف القطرات العينية المضادة للاحتقان احمرار العينين عن طريق تضييق الأوعية الدموية في العين. يقل مفعول تلك القطرات مع تكرر الاستعمال كما أنها لا تعالج بقية الأعراض، كما ان استعمالها لأكثر من بضعة أيام متتالية يمكن أن يتسبب باحمرار عين “انعكاسي”.

يمكن أن تخفف القطرات العينية التي تحتوي على دواء كيتوتيفن ketotifen أعراض حساسية العين لمدة تصل إلى 12 ساعة. وهي لا تتسبب باحمرار عين انعكاسي حتى عندما تستخدمها لفترة طويلة.

تبريد القطرات العينية في الثلاجة قبل استخدامها سوف يعطيك راحة أطول.

علاوة على الحكة واحمرار العين الناجمان عن الحساسية، يصاب الكثير من المرضى بأعراض أخرى مثل سيلان الأنف. يمكن في هذه الحالة الاستفادة من بخاخات الأنف الستيروئيدية لتخفيف الأعراض، ومن الخيارات التي يمكنك شراءها دون وصفة طبية Flonase وRhinocort وNasacort. وقد يصف الطبيب لك العديد من الأدوية غيرها.

يستفيد الكثير من المرضى على مضادات الهيستامين الفموية ولا يسبب دواء السيتيريزين Cetirizine واللوراتادين loratadine بنعاس شديد كما في الأدوية الأخرى من الأجيال القديمة، وهما يعطيان تأثير يدوم لفترة أطول.

قد يصف الطبيب لك لو كنت بحاجة لراحة أكبر قطرات عينية أخرى. فقد يعطيك في الحالات الشديدة أو المعندة معالجة مناعية (حقن التحسس أو أقراص تحت اللسان).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق