علاج تشنج عضلات الظهر

الخطوة الأولى التي يتعين عليك اتخاذها عند علاج تشنج عضلات الظهر هي التسكين الفوري لها عن طريق إرخاء العضلات. وتشمل بعض تلك المعالجات الفعالة أدوية المرخيات العضلية والكمادات الباردة والكمادات الحارة والراحة والأدوية المضادة للالتهاب وغيرها. تساعد المعالجة الجسدية (المعالجة الفيزيائية) بعد أن يخف الألم على الوقاية من حدوث تشنجات في المستقبل.

ما الذي تخبرك به التشنجات في ظهرك ؟

قد تكون التشنجات في الظهر مؤلمة لدرجة تدفعك إلى قصد جناح الإسعاف في أقرب مستشفى. احرص في حال معاناتك من تشنجات عضلية في الظهر على أن تتمهل وأن تنصت إلى جسدك، انتبه فيما إذا كان جسدك يخبرك بعدم القيام بنشاط معين مرة أخرى، أو إذا كان يحدثك بوجود مشكلة أخطر في عمودك الظهري وراء ظهور تلك التشنجات.

أسباب تشنجات الظهر

تحدث معظم التشنجات العضلية في الظهر عموماً بسبب واحد مما يلي:

1. محاولة العضلات حماية نفسها من الإجهاد العضلي

قد تحدث تشنجات عضلية بعد أي نوع من الإجهاد أو الإصابات على الأنسجة الرخوة (العضلات أو الأوتار أو الأربطة) الموجودة على العمود الفقري. إن اتباعك للنصائح والعلاجات التي سوف نذكرها هنا بالإضافة إلى الالتزام بتوصيات الطبيب أو المعالج الفيزيائي يؤدي إلى تسكين الألم، وسوف تهدأ عضلاتك في أسبوع أو ما نحو ذلك.

2. قد تتشنج العضلات استجابة لمشكلة صحية باطنة

إذا لم تهدأ التشنجات العضلية في ظهرك بعد أسبوع أو اثنين، أو إذا استمر التشنج بالتكرر بمرور الوقت في نفس المنطقة من الظهر، فقد يكون عندك مشكلة تشريحية في عمودك الفقري، ومن الأمثلة على تلك المشاكل:

  • خشونة المفاصل التي تصيب المفاصل الوجيهية في العمود الفقري.
  • الأمراض التنكسية في الأقراص الفقرية.
  • التضيق الشوكي.
  • الألم الناجم عن فتق القرص الفقري.

يصدر الألم في تلك الحالات عن المشكلة التشريحية، فتتشنج العضلات في معرض رد فعلها على ذلك الألم والالتهاب. وينبغي عليك في حال حدوث ذلك معك مراجعة الطبيب ليس فقط من أجل علاج الألم الحاد بل كذلك من أجل تدبير السبب الكامن وراء المشكلة.

علاج التشنجات العضلية

تشنج عضلات  الظهر مشكلة شائعة يمكن أن تشكو منها عند استيقاظك من النوم ومغادرة الفراش، أو عند رفع غرض ثقيل، أو بعد حركة مفاجئة خاطئة. وتصادفك تلك التشنجات بشكل مفاجئ عادة دون أن تعطيك أي تحذير.

من العوامل التي تسهم في ظهور التشنجات العضلية البدانة وأخذ وضعيات جسم غير مناسبة واضطراب توازن الجسم البنيوي والتجفاف ونقص الأملاح ووضعيات الجسم غير الملائمة.

أدوية لعلاج تشنج عضلات الظهر

الإجراء الأول الذي عليك القيام به عند إصابتك بتشنجات في الظهر هو الحصول على تسكين فوري للألم، لأن الألم يؤدي إلى تفاقم تلك التشنجات. يتلخص الهدف المبدئي في علاج التشنجات العضلية في دفع العضلات إلى الارتخاء، وهذا بدوره يؤدي إلى تسكين الألم ومنع ازدياد التشنجات سوءاً. وتتضمن بعض أدوية تشنجات الظهر:

المرخيات العضلية

وهي من الأدوية التي يصفها الطبيب والتي لا تستهدف العضلات بشكل مباشر، بل لها تأثير مرخي إجمالي على الجسم. وهي لا توصف عادة إلا عند وجود ألم حاد شديد على قاعدة مدة قصيرة الأجل. وتتضمن بعض الأمثلة على المرخيات العضلية الفاليوم Valium وفليكسيريل Flexeril.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

تساعد الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) على تسكين الألم وتخفيف الالتهاب. وتتضمن بعض الأمثلة على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الإيبوبروفين ibuprofen والنابروكسين naproxen والأسبرين, ويجد بعض الناس السيتامول الذي يخفف الألم وليس الالتهاب فعالاً.

كيف تتخلص من تشنج عضلات الظهر بطرق طبيعية ومنزلية

يتعين أن تبدأ معالجة تشنجات الظهر لو أصبت بها في أقرب وقت ممكن وإلا قد يصبح الألم عندك لا يطاق وقد يؤثر على نشاطاتك اليومية. فالتشنجات العضلية هي من الأسباب الشائعة للإصابة بآلام الظهر.

يمكنك علاج تشنجات الظهر بسهولة بعلاجات منزلية وطبيعية سهلة نذكر هنا أهمها:

1. الراحة

توقف عند شعورك بتشنجات في الظهر عما تقوم به على الفور وخذ قسطاً من الراحة. فالاستمرار في الحركة عندها سوف يفاقم الألم، وهذا بدوره سوف يجعل التشنجات أسوأ.

استلق ببطء وبحرص على الفراش أو على سطح أملس من أجل أن تخف حركتك عند النوم عليه أو النهوض منه. استخدم عند الضرورة وسائد أو مخدات من أجل دعم جسمك وإبقائه ساكناً وأجر تنفساً عميقاً كي تبقى هادئاً. كما عليك أن ترفع رجليك على مخدة كي تقلل الضغط على العمود الفقري فهذا يخفف الضغط على العمود الفقري. عن طريق تقليل حركتك لبعض الوقت سوف تحمي نفسك من أذية عضلاتك، وهذا بدوره يقلل شدة ومدة الألم.

ننصحك بالراحة ليوم أو اثنين. الراحة التامة في السرير ليست ضرورية، لكن عليك الابتعاد عن أي نشاطات تسبب الألم أو تفاقمه مثل رفع الأحمال الثقيلة.

2. الكمادات الباردة

تتمثل خطوة علاجية محافظة أخرى في أي وقت تعاني فيه من تشنجات الظهر في وضع كمادات باردة على المناطق المتأثرة. وهذه الطريقة فعالة لاسيما في حال الشكوى من التواءات أو إجهادات أو إصابات أخرى.

الكمادات الباردة فعالة جداً في أول 24 إلى 72 ساعة. حيث تسكن درجات الحرارة المنخفضة الالتهاب ما يساعد على تخفيف الألم. كما تساعد درجات الحرارة المنخفضة على تقلص العضلات ما يساعد على تخفيض الطاقة التي تسبب تشنج العضلات.

  • لف قبضة من مكعبات الثلج في منشفة سميكة.
  • ضع المنشفة على المنطقة المصابة لنحو 15 دقيقة.
  • كرر هذا كل ساعة في أول 24 إلى 72 ساعة.

يمكنك لو لم يكن عندك مكعبات ثلج أن تستخدم كيس خضراوات مجمدة وتلفها في المنشفة.

3. الكمادات الحارة

يمكنك بعد مرور 72 ساعة على الإصابة بالتشنجات أن تستخدم الكمادات الرطبة الحارة على المنطقة المصابة، وهذه طريقة فعالة تساعدك على التخلص من التشنجات في الظهر.

تزيد الحرارة العالية جريان الدم إلى المنطقة واساعد على تمطط العضلات وارتخائها. علاوة على أن درجة الحرارة المرتفعة تحمي من ظهور ألم الظهر.

  • انقع منشفة في ماء حار ثم اعصرها حتى يخرج الماء الزائد. ضع المنشفة الرطبة الحارة على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق، وكرر هذا عدة مرات في اليوم لمدة يومين أو ثلاثة.
  • كما يساعد التحمم في ماء ساخن مرة أو مرتين في اليوم على التخلص من الألم.

4. المساج

يمكنك السيطرة على التشنجات العضلية المؤلمة بإجراء مساج بسيط. حيث يساعد المساج اللطيف للمنطقة المصابة ومحيطها على إرخاء العضلات. علاوة على أن المساج يزيد جريان الدم إلى المنطقة المصابة.

لا يمكنك إجراء مساج لظهرك بمفرك، لذلك يمكنك طلب المساعدة من أخد أفراد العائلة أو من صديق.

  • ضع القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الدافئ على المنطقة المصابة.
  • دلك المنطقة بضربات طولانية رقيقة لمدة خمس إلى عشر دقائق.
  • جفف المنطقة بعد المساج بمنشفة دافئة.
  • قم بالمساج عدة مرات في اليوم الواحد.

5. الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابساسين، والتي تملك خصائص مخدرة ومضادة للالتهاب تساعد على تسكين الألم العائد للإصابة بتشنج العضلات.

يعطي الكابساسين عند دهنه موضعياً احساساً بالدفء ما يساعد على ارخاء العضلات المشدودة في ظهرك.

  • امزج نصف ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الحار مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون الدافئ.
  • ادهن المزيج على المنطقة المصابة ودلكها لمدة دقيقة.
  • اغسل المزيج بعد 20-30 دقيقة.
  • استخدم هذه المعالجة البسيطة مرتين في اليوم لبضعة أيام.

يمكنك أيضاً شراء كريمات تحتوي الكابساسين من الصيدلية لدهن المنطقة المصابة، ولكن لا تدهن الكابساسين على منطقة مجروحة أو متهيجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق