كيف تتخلصين من التجاعيد على الجبهة

صحيح أن العبوس والتقطيب المتكرر يمكن أن يتسبب بظهور بعض التجاعيد على جبهتك والتي قد تشير إلى امتلاكك لشخصية قلقة، غير أن التقدم في العمر ونقص مرونة البشرة، فضلاً عن التعرض الزائد للشمس والعوامل الوراثية أيضاً تسهم في ظهورها.

لا تتسرعي بإخفاء تلك التجاعيد عن طريق إجبار نفسك على قصة شعر تهدف لتخبئة الجبهة، فما زال هناك الكثير من الخطوات التي من شأنها تخفيف ظهور التجاعيد على جبهتك إما بالتزامك بتغييرات بسيطة في نمط حياتك أو بطرق تجميلية نشرحها لك هنا.

تغييرات نمط الحياة التي تخفف تجاعيد الجبهة

يترك أسلوب حياتك تأثيرات ضخمة على صحة بشرتك وعلى ظهور التجاعيد عليها. مارسي تلك الإجراءات كي تحافظي على نعومة بشرتك ولكي تحمي نفسك من العلامات المبكرة للتقدم بالعمر.

1. احترسي من الشمس

يسهم تعرضك للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. وتفيد الأبحاث أن استخدام واقي شمسي ذي عامل حماية من الشمس 15 أو أكثر يبطئ علامات الشيخوخة ويقلل فرصة ظهور التجاعيد أو بقع الشيخوخة.

2. السيطرة على التوتر

يؤدي القلق إلى أن تقومي بتقطيب حاجبيك، وهذا يعمل على ظهور التجاعيد على الجبهة. يمكن أن تلقين صعوبة في التخلص من التوتر، بيد أنه من المهم أن تحاولي إبقاء القلق والتوتر تحت السيطرة، ولكي تضبطي التوتر يمكنك محاولة ما يلي:

  • تمارين التأمل.
  • ممارسة اليوغا.
  • التنفس من البطن.
  • المعالجة بالروائح.
  • تناول نظام غذائي صحي.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • التكلم مع معالج نفسي.
  • كتابة اليوميات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

3. حافظي على إماهة جسمك

العلاج بشرب الماء
العلاج بشرب الماء

يعمل جفاف البشرة على ظهور التجاعيد على نحو أوضح. يساعد وجود الماء في البشرة على تقليل ظهور التجعدات في البشرة، لذلك من المهم أن تحافظي على حركة السوائل في جسمك من داخله إلى خارجه. لكي تحافظي على إماهة جيدة في جسمك، احرصي على شرب 8 أكواب ماء على الأقل بشكل يومي، وتحتاجين إلى شرب كميات أكبر من ذلك لو كنت تمارسين الرياضة أو كنت تتعرضين لأشعة الشمس لمدة كبيرة.
يمكنك إضافة النكهة إلى الماء بوضع الليمون فيه أو بشرب عصائر الفواكه.

4. تناولي نظام غذائي صحي

سوف ينعكس ما تدخلينه إلى بطنك على بشرتك حتماً. أظهر بحث نشر عام 2007 أن طبيعة النظام الغذائي تلعب دوراً مهماً في عملية الشيخوخة التي تمر بها البشرة. ووجد الباحثون أن تناول كميات جيدة من الفيتامين سي وحمض اللينولينيك (أحد أنواع الأوميغا 3) يقلل خطورة حدوث جفاف البشرة عند النساء. كما ربطت الأبحاث بين الفيتامين سي وبين انخفاض معدل ظهور التجاعيد. يزيد النظام الغذائي الغني بالدهون والكربوهيدرات خطورة ظهور التجاعيد وتطور ضمور البشرة.

5. توقفي عن التدخين

لو لم تكن معرفتك بأن التدخين يسبب سرطان الرئة وانتفاخ الرئة وأمراض القلب ليس كافياً لتأخذي قرار الإقلاع عن تلك العادة السيئة، فقد يتوجب عليك كذلك معرفة أن التدخين يسبب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
التدخين سبب رئيسي للشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد. أشار بحت نشر عام 2008 أن هناك مواد كيميائية موجودة في التبغ تقلل تصنيع الكولاجين وبالتالي تحد من مرونة البشرة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

حلول تجميلية تخفف خطوط الجبهة

تدعي الكثير من ماركات المواد التجميلية أن لها تأثير سحري في تخليصك من تجعدات الجبهة، مع أن الكثير منها لن يقدم لك أية فائدة في ذلك. غير أن بعض المستحضرات التجميلية سوف تساعدك في هذا من مثل:

1. المنتجات التي تحتوي على الريتينول


الريتينول Retinol هو شكل خفيف من مشتقات الفيتامين A المعروفة باسم التريتينوئين tretinoin. صادقت إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA على استخدام التريتينوئين لعلاج حب الشباب والتجاعيد. يحسن الريتينول تغير خلايا البشرة ويعزز تصنيع الكولاجين. لا يعمل الريتينول جيداً تحت أشعة الشمس، لذلك احرصي على استخدامه في الليل.

2. مواد التقشير الحاوية على حمض الغليكوليك

حمض الغليكوليك عبارة عن حمض هيدروكسي ألفا نستخدمه بهدف تقشير البشرة لتستبدل ببشرة صحية أكثر. حمض الغليكوليك هو المكون الرئيسي في الكثير من مواد التقشير الكيميائية. يمكن أن يتسبب حمض الغليكول بالحساسية على الشمس، لذلك احرصي على وضع واقي شمسي بعد استخدام حمض الغليكوليك.

3. البرايمر

يقوم البرايمر بتسوية سطح الجلد بشكل مشابه لتأسيس الرسام لسطح لوحته قبل طلائها. لن يخلصك البرايمر من التجاعيد، إلا أنه طريقة غير مكلفة لجعلها غير واضحة.
يأتي البرايمر على شكل بودرة أو جيل أو كريم. “ينعم” البرايمر التجاعيد ويساعد على ثبات الفاونديشن طوال النهار.

4. البوتوكس

إذا لم تكوني تخشين من الإبر، فيمكنك وضع إبر البوتوكس في اعتبارك لو أردت التخلص من تجاعيد الجبهة. البوتوكس دواء نصنعه من توكسين البوتولينوم. عند حقن البوتوكس في عضلة ما، سوف تصاب بشلل مؤقت بحيث لا يعد بإمكانها أن تنكمش. أي أنك لو قمت بتقطيب حاجبيك لن تظهر التجاعيد على جبهتك. لا تلائم حقن البوتوكس جميع الأشخاص، ويمكن أن تسبب آثار جانبية مثل:

  • الألم أو التورم أو التكدم في مكان الحقن.
  • صداع.
  • أعراض تشبه الإنفلونزا.
  • جفاف العين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق