كيف تستخدم مستنشق الفينتولين

الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو يتطلب علاجهم أدوية تتضمن موسعات القصبة الهوائية لفتح الممرات والشعب الهوائية وفي الغالب ما يوصف لهم مستنشقات الفينتولين، وهي مستنشقات يتم تعبئتها بمادة سلفات ألبوتيرول، وهو واحداً من أكثر علاجات الربو شيوعاً، وتحتاج أجهزة استنشاق الفينتولين لوصفها من الطبيب لوصفها واستخدامها، وهي تحتوي على عدد محدد من الجرعات. وعند الانتهاء من هذه الجرعات يجب وصفها من جديد من قبل الطبيب، ويجب استخدام مستنشقات الفينتولين بطريقة صحيحة لأقصي استفادة ممكنه من العلاج.


تعليمات لاستخدام مستنشق الفينتولين :
قم بإزالة أوراق الفويل من على بخاخة الفينتولين، إذا لم تأتي هذه البخاخة في غلاف السلامة فيجب ارجاعها فوراً إلى الصيدلية التي قمت بشرائها منها فقد تكون محتوياتها قد تعرضت للخطر.

افحص بخاخة الفينتولين جيداً لتتأكد من أن جميع أجزاءها الضرورية موجودة، وتتكون البخاخة من البلاستيك ومزودة بغطاء موصول بجسم الجهاز، ويتناسب مع حجم الفم، ألبوتيرول يتواجد في اناء معدني يتوافق مع الجزء العلوي من المنشقة، ويجب أن تكون قراءة عداد المنشقة إما 204 أو 64 قبل استخدامها أول مرة.

رج جهاز استنشاق الفينتولين قبل الاستخدام الأول، وهذا ضروري أيضاً في حالة ما إذا كنت لم تستخدم البخاخة لمدة أسبوعين أو إذا كانت قد وقعت منك بطريق الخطأ، تهز البخاخة ويضغط عليها بقوة حتي تخرج الرذاذ، كرر هذه العملية ثلاث مرات وهى بعيداً عنك فليس من المفترض ان تستنشق أول ثلاث دفعات من الرذاذ.

انزع الغطاء عن المنطقة التي توضع في الفم قبل استنشاق جرعة من بخاخة الفينتولين، وهز المنشقة جيداً بعد إزالة الغطاء.
خذ نفس عميق واخرجه من فمك، بعد أن تنتهي من الزفير ضع شفتيك عند المنطقة التي توضع في الفم بالمنشقة.
بعد أن تضع المنشقة على فمك اضغط على اسطوانة الدواء ليخرج الرذاذ داخل الفم، بينما انت تغلق فمك على الجهاز، استنشق الدواء من البخاخة ثم قم بإزالتها من فمك.
ابقي فمك مغلقاً على وأحبس العلاج في صدرك لمدة لا تقل عن العشر ثواني، وقم بإعادة الغطاء على الجهاز.
اغسل البخاخة مرة واحدة أسبوعياً بماء دافي، وانزع اسطوانة الدواء قبل غسل الجهاز، وقم بغسل المنطقة التي توضع حول الفم جيداً، واترك المنشقة حتى تجف تماماً. المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق