10 نصائح بسيطة للتخلص من حب الشباب بصورة طبيعية

2
2712

قلةً هم من يتمكنون من الإفلات من التجربة المحبطة التي تعرف بحب الشباب. وعلي الرغم من أن ظهور هذا النوع من الأمراض الجلدية يكون خلال سنوات المراهقة وفي بداية العشرينيات من العمر، فان نسبة لا بأس بها من الناس قد يتعرضون لظهور حب الشباب في فترات متقطعة من حياتهم بعد هذا العمر، ويظهر حب الشباب من جديد عندما يزيد إنتاج الدهون بالبشرة وهو ما ينتج عنه المزيد من الجلد الميت الذي يقوم بسد مسام البشرة فتظهر من جديد البثور والرؤوس السوداء، كما أن التلوث الجرثومي والالتهاب في المسام المسدودة يؤدي إلى البثور المؤلمة المليئة بالتقيح.

خطوات سهلة للتخلص من حب الشباب

استخدام عدد من الإجراءات السهلة للعناية بالبشرة تساعد في التخلص من حب الشباب البسيط والمتوسط، ويقلل من احتمالات تفشي الإصابة بشدة في المستقبل.

تعليمات هامة لتنظيف البشرة:

  • تنظيف بشرة وجهك والعنق والصدر والجزء العلوي بالكامل باستخدام مادة منظفة معتدلة غير كاشطة nonabrasive والمطهرات الخالية من الروائح مرتين في اليوم، وكذلك تجنب أستخدام مزيلات العرق والصابون شديد المفعول، والذي يحتوي علي مواد كيميائية قد تتسبب في تهيج البشرة وزيادة حب الشباب.
  • استخدام اليدين في غسل البشرة بدلاً من إسفنج الاستحمام أو القماش والذي قد يتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب نتيجة لكشط الجلد.
  • تجنب تنظيف وتطهير البشرة بقسوة وعلي مرات متكررة، فبالرغم من أن التنظيف المستمر للبشرة يساعد في إزالة الإفرازات الدهنية والجلد الميت، إلا أن الغسيل المتكرر للبشرة قد يتسبب في زيادة مشكلة حب الشباب نتيجة للتجفيف الذي يتسبب في تهيج البشرة.
  • غسل الشعر بصورة منتظمة لمنع منتجات تثبيت الشعر وزيوت الشعر من سد مسام البشرة، وكما توصي الجمعية الأمريكية للأمراض الدهنية فيجب غسل الشعر يومياً بنوع من أنواع الشامبو في حالات الشعر الدهني.

تعزيز الدفاع الطبيعي :

  • تجنب تماماً التقاط أو عصر البثور الموجودة علي البشرة، حيث أن مثل هذه الطريقة قد تتسبب في تطور البثور وكذلك ظهور المزيد من البثور، الضغط علي حب الشباب قد يتسبب كذلك في ظهور ندبات أعمق علي الجلد، حتي بعد علاج حب الشباب فستبقي هذه ألأثار علي الوجه، إما أذا تجنبت فعل ذلك فسيلتئم جلدك بطريقة طبيعية بعد العلاج.
  • فكر في استخدام زيت أشجار الزيت الموضعي بصورة يومية لتنظيف البشرة وللمساعدة في عدم ظهور حب الشباب مرة أخري، في الكتاب الطبي “Integrative Medicine” للدكتور Sharon Hull  هناك أشارات بأدلة دامغة على أن زيت شجرة الشاي يحتوي على مواد كيميائية طبيعية مضادة للجراثيم، والتي قد تساعد في تقليل عدد البثور التي تظهر على البشرة المصابة بحالة حب الشباب.
  • التقليل من حك الجلد في المناطق المعرضة للإصابة بحب الشباب، وهذا الاحتكاك قد ينتج عن القبعات أو الخوذات أو النظارات أو الملابس الضيقة والمعدات الرياضية الواقية، وكل هذا قد يؤخر من شفاء حب الشباب وقد يتسبب في ظهور المزيد من البثور في المناطق المصابة.
  • تجنب منتجات الأستروجين والمادة القابضة والكحولية علي البشرة، لكون مثل هذه المواد تتسبب في جفاف الجلد بشدة ما ينتج عنه زيادة في الإفرازات الدهنية بالبشرة وظهور حب الشباب مرة أخري.

ابقاء المسام نظيفة :

  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل أو واقيات الشمس التي تحتوي على الزيوت، والتي من الممكن أن تتسبب في أنسداد المسام وبالتالي تفاقم مشكلة حب الشباب.
  • غسل الوجه بواسطة منظف ملطف بعد أنتهاء العمل أذا كنت تعمل في مكان من الممكن إن يتراكم على الوجه أثناء العمل فيه الغبار أو الأتربة أو الزيوت والشحومات.
  • تجنب لمس المناطق المعرضة لحب الشباب بيديك لمنع الانتقال الغير مقصود للمواد المهيجة للبشرة والمسببة لحب الشباب.

نصائح وتحذيرات

  • رغم عدم وجود أدلة علمية داغمة علي أن نوع التغذية قد يكون من أحد عوامل ظهور حب الشباب، إلا أنه يجب إتباع نظام غذائي متوازن يجمع ما بين الخضروات والفاكهة للفائدة الكبيرة التي تقدمها للجسم ومنها المساعدة فى التخلص من حب الشباب كما أنها تحتوي كميات محترمة من الفيتامينات والمعادن.
  • إذا كان حب الشباب لا يستجيب للعلاجات الذاتية يجب مراجعة طبيب أمراض جلدية متخصص لأن حب الشباب من الممكن أن يتسبب في آثار سيئة طويلة المدي علي البشرة.
  • زيت شجر الشاي من الممكن أن يتسبب لمشاكل في البشرة عند بعض الناس، قبل أن تبدأ في أستخدامه علي المناطق المصابة بحب الشباب من الواجب تجربته في البداية علي الساعد وملاحظة ما إذا كان ظهر هناك أحمرار أو تهيج في الجلد من عدمه، وإذا لم يكن فلا شيئ يمنع من استخدام زيت شجر الشاي.
شارك
المقال السابقأطعمة تساعد في خفض مستوي الدهون الثلاثية
المقال التاليأداة جديدة تتفوق علي الليزر لإزالة شعر الوجه نهائيا

2 تعليقات

  1. عمري 18 سنة و انا اعاني من حب الشباب مند سنتين تقريبا و جربت معالجته لكن لا حياة لمن تنادي ارجوا منكم ان تعطوني و الوصفة المثلى لعلاجه وشكرا

    • عزيزتي ابني عانا نفس المعاناة الى ان اكتشفت الشوفان و كان الدواء لكل داء و غير كيميائي و غير ضار
      يغلى بالماء و يستعمل مثل الصابون يفرك الوجه ثم يشطف مع عدم استعمال الصابون حتى الشفاء

اترك تعليقك