علاج حب الشباب بالليزر

حب الشباب أو Acne هو مصطلح يستخدم لوصف عيوب تظهر علي الجلد بسبب انسداد المسام مثل الرؤوس السوداء والبثور، ويمكن لهذه البثرات الجلدية والخراجات “الأكياس الدهنية” الصغيرة أن تتسبب في تشويه البشرة، وفي حين أن حب الشباب غالباً ما يظهر في مرحلة البلوغ، إلا أنه لا يقتصر أبداً علي أي نطاق سني معين.

علاج حب الشباب بالليزر

ولما تسببه هذه الالتهابات الجلدية من مشاكل للمريض، فقد تمكنت العلوم الطبية الحديثة من تقديم العديد من التقنيات التي من شأنها علاج هذه الحالات، وواحدة من اهم هذه التقنيات المستخدمة في علاج حب الشباب هو العلاج بواسطة الليزر.

معلومات أساسية عن علاج حب الشباب بالليزر:

لعلاج حب الشباب بالليزر يستخدم ليزر صغير لكن قوي في العلاج، وهناك أنواع مختلفة من علاجات الليزر التي يمكن استخدامها ومن أكثر علاجات الليزر انتشاراً هي علاجات نابض صبغة الليزر pulsed-dye وعلاج بواسطة الأرجون والنيوديميوم. ويستخدم أيضاً ليزر ثاني أكسيد الكربون وليزر YAG، ينبغي تحديد نوع معين من الليزر ليتم استخدامه من قبل طبيب الأمراض الجلدية المختص ويتم اختياره اعتماداً على نوع جلد المريض.

سير العملية :

يظهر حب الشباب عادةً نتيجة الإفراز الدهني الزائد في بشرة المريض، وقد ينجم عن عدة عوامل مثل الجينات والتلوث، والليزر يقوم بتدمير الغدد الدهنية ليمنعها من أداء وظيفتها واخراج افرازتها، ومن دون الإفرازات الدهنية على البشرة فسيكون من الصعب عل البكتريا النمو والتكاثر، وهذا يؤدي للتخفيف من مشكلة حب الشباب في البداية وينتهي إلي زوالها تماماً، ويجد الإشارة هنا إلى أن العلاج الليزري لحب الشباب ليس واجباً في جميع الحالات، فمن الممكن الاستعاضة عنه في حالات بعلاجات أخري.

فوائد أخرى لعلاج حب الشباب بالليزر:

من آثار حب الشباب أنه يترك ندبات علي الجلد بمجرد أزالته، ويمكن أن تبدأ هذه الندبات من ظهور تصبغ الميلانين الداكن علي الجلد وحتي التجاويف المنحوتة التي تظهر علي الوجه، وفي هذه الحالات أيضاً يمكن استخدام علاجات الليزر، حيث تقوم بإزالة الندبات، حيث يمكن أستخدام علاجات الليزر القوية في إزالة طبقات الجلد حول الندبات، وتسمي هذه العملية صقل الجلد بواسطة الليزر laser resurfacing، حيث يستخدم الليزر لتشديد ورفع الضرر من الجلد. وبمجرد أن يتجدد الجلد سيبدو في الجالة الطبيعية له قبل ظهور هذه المشاكل.

السلبيات :

الجانب السلبي من استخدام الليزر في علاج حب الشباب هو تكلفة المرتفعة عن غيره من العلاجات، وهو علي عكس العلاجات الموضعية التي تكون في الغالب بسيطة ومتاحة، وعلاج حب الشباب بواسطة الليزر يتطلب زيارة طبيب أمراض جلدية متخصص، كما يحتاج في الغالب لأربع جلسات علي مدار أسبوعين لتظهر النتائج المرجوة، وكل جلسة من الجلسات تعني المزيد من النقود المدفوعة من قبل المريض، مما يعني أن العلاج في تكلفته النهائية سيكون مكلف للغاية، كما أن الحساسية في الجلد قد تتسبب في بعض مشاكل أثناء وبعد العلاج، وهنا يمكن للطبيب أستخدام التخدير الموضعي للتخفيف من آثار أجراء العملية للمريض المصاب بحساسية في الجلد، وهناك مشاكل أخري للعلاج من حب الشباب بالليزر وتكمن في امكانية ظهور احمرار وتهيج في الجلد بعد اجراء العملية قد يستمر من بضع ساعات وحتي أيام حتي يختفي.

الوقاية :

الجلد الذي يخضع للعلاج من حب الشباب بالليزر، يكون ذو حساسية خاصة، ولمنع ظهور المزيد من البقع علي الجلد يجب أن تبقي المنطقة المصابة نظيفة باستخدام مطهر بتركيبة خاصة للبشرة. ويجب تجنب منتجات أخري للعناية بالبشرة والتي تحتوي علي الدهون والزيوت مثل أدوات المكياج وزيوت الوقاية من أشعة الشمس، كما يجب علي الذي يخضع للعلاج الجلدي بالليزر أن يبتعد لفترة عن أشعة الشمس المباشرة نظراً لحساسية الجلد في هذا الوقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق