أسباب وعلاج تشنج القدمين أثناء الحمل

تشنجات الساق ( الشد العضلى ) أثناء الحمل أمر شائع، وخصوصا فى النصف الثانى من الحمل، وأحيانا يكون الألم بالشدة التى توقظ الحامل من نومها، ويمكن للتدخل الطبي المناسب أن يخلص المرأة الحامل من عبء إضافي وهو عناء تشنج القدمين أثناء فترة الحمل، وسنتعرف سوياً على هذه الأسباب لتحددي أي منها هو سبب حالتك.

أسباب تشنج الساقين في فترة الحمل :

قد يكون السبب في تشنجات الساقين في فترة الحمل هو الوزن الزائد الذي تعاني منه المرأة الحامل، وقد يكون الرحم هو سبب الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب في الساقين ما يعيق تدفق الدم إليها ويتسبب في التشنج، كمية الدم تزيد أيضاً أثناء فترة الحمل مما يؤدي إلى التورم في الأنسجة والأوعية، والذي من الممكن أن يؤدي بدوره إلى تشنجات الساقين.

أيضا من أسباب الشدّ العضلي ( التشنج ) الذى يحدث للحامل ، تناول جرعة زائدة من الفوسفور (الموجود في اللحوم المجففة، والأطعمة الجاهزة، والمشروبات الغازية) بالإضافة إلى نقص الكالسيوم في الدم، وتمدد وتوسع حجم الرحم الذي يضغط على أعصاب الساقين.

أعراض تشنج القدمين أثناء فترة الحمل :

أعراض التشنجات قد تشمل الشعور بتقلصات وآلام في أعلي الجزء الخلفي من الساق، وترجع التشنجات التي تحدث في أعلي منطقة الفخدين لضغط الرحم مما يسبب تقلصات وآلام في إحدي الساقين أو في كلاهما، وفي معظم الأحيان فان هذه الأعراض غير خطيرة.

علاج تشنج القدمين اثناء فترة الحمل :

يمكن علاج تشنجات القدمين أثناء الحمل من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وأهمها رياضة المشي، فالمشي يشجع على زيادة تدفق الدم في الشرايين ويعزز من الدورة الدموية، ويمكن استخدام المكملات الغذائية من  الكالسيوم والمغنيسيوم مع الفيتامينات الأخري التي ينصح بها فى فترة الحمل والتى تساعد في التخفيف من هذه التقلصات والتشنجات التي تضرب القدمين في فترة الحمل.

عند الإصابة بالشدّ العضلي:

  • افردى ساقيك مبتدئة بكعب القدم، ثم اثني كاحلك وأصابع قدمك برفق. وقد يحدث ألم فى البداية، لكن الوضع سيتحسن تدريجيا وسيزول الألم.
  • خذي حماماً دافئاً أو ضعي زجاجة ماء دافئة على المنطقة المشدودة.
  • قومي بتدليك العضلة المشدودة.
  • امشي قليلاً، فإن المشي بخطوات سريعة لبضعة دقائق يمنحك شيئاً من الراحة.

الوقاية من تشنج القدمين في فترة الحمل :

يمكن للمداومة على استخدام الحمام الدافىء ان يساعد في استرخاء الأوعية الدموية العضلات في الساقين ما يمنع التشنج في الساق، كما أن تناول الماء بكميات مناسبة على مدار اليوم يمنع الجفاف ونضوب المعادن الحيوية والتي من الممكن أن يسبب جفافها تشنج الساقىن.

الاتصال بالطبيب :

أسباب تشنجات الساقين في فترة الحمل كثيرة، ويكون السبب الأكبر في معظم الحالات هي التغيرات الفسيولوجية الطبيعية التي تحدث في فترة الحمل، ومع ذلك قد يكون التشنج الشديد والآلام في الساق هي نذير على مشاكل أو عجز في الدورة الدموية او بداية ظهور تجلط الدم، إذا ما واجهتى الآلام شديدة وتشنجات مضاعفة فيجب استشارة طبيب فوراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق