علاج الغثيان

الغثيان هو شعورك بالحاجة للتقيؤ والذي يمضي غالباً من دون أن تتقيأ فعلاً. كلنا يعاني من الغثيان بين حين وآخر، وهذا يجعل الغثيان واحد من أكثر الاضطرابات الصحية شيوعاً. الغثيان ليس مرضاً بحد ذاته بل عرض لكثير من الاضطرابات المختلفة.

ما هي أسباب الغثيان؟

قد يحدث الغثيان بسبب حصول مشاكل في أي جزء من أجزاء الجسم بما في ذلك:

  • البطن وأعضاء الحوض. يمكن للكثير من الاضطرابات البطنية المتنوعة أن تسبب الغثيان، وتتضمن الأسباب البطنية الشائعة للإصابة بالغثيان التهاب الكبد أو التهاب البنكرياس، انسداد أو تمدد المعدة أو الأمعاء، الارتجاع المعدي المريئي، تهيج المعدة أو بطانة الأمعاء أو الزائدة أو أعضاء الحوض، التهاب الكلى، مشاكل المثانة، الإمساك. وتتضمن أكثر الأمراض البطنية التي تسبب الغثيان شيوعاً الالتهابات الفيروسية (التهاب المعدة والأمعاء). كما يمكن أن يحدث الغثيان عند الإصابة بالإمساك أو أثناء العادة الشهرية.
  • الدماغ والسائل الشوكي. يكثر حدوث الغثيان عند الإصابة بالصداع النصفي وإصابات الرأس والأورام الدماغية والسكتة الدماغية والنزف في الدماغ أو حوله والتهاب السحايا (وهو التهاب يصيب الأغشية المحيطة بالدماغ). وقد يحدث الغثيان نتيجة الإصابة بالمياه الزرقاء بسبب الضغط على الأعصاب الموجودة في مؤخرة العين. وقد يمثل الصداع في بعض الأحيان رد فعل دماغي تجاه الألم أو الصدمات العاطفية أو مشاهدة مناظر بشعة أو شم روائح كريهة.
  • مراكز التوازن في الأذن الداخلية. قد يرتبط الغثيان بالإصابة بالدوران أو الدوخة أو كرد فعل تجاه الحركات الدورانية أو الوقوع. وتتضمن الحالات الشائعة التي تتسبب بالغثيان دوار السفر (والذي يتحرض بالحركات المتكررة في اتجاهات مختلفة داخل سيارة أو قارب أو قطار أو طائرة أو ركوب الدواب) والالتهابات الفيروسية للأذن الداخلية (التهاب تيه الأذن) والتحسس تجاه تغيير الوضعية (دوار الوضعية الحميد) وأورام دماغية أو عصبية معينة.

كما يحدث الغثيان كأثر جانبي لبعض التغيرات الكيميائية في الجسم:

  • الهرمونات التناسلية. تشكو حوالي 50% من النساء من الغثيان الصباحي في الأشهر الأولى من الحمل، ويحدث كذلك كعرض ثانوي شائع عند تناول مانعات الحمل الفموية.
  • الأدوية. تتسبب الكثير من الأدوية (بما في ذلك الأدوية الموصوفة والتي تشترى دون وصفة والأدوية العشبية) بالغثيان كأثر جانبي لها، لا سيما عند أخذ أكثر من دواء واحد في نفس الوقت. الأدوية الكيميائية المعالجة للسرطانات وأدوية الاكتئاب من أكثر الأدوية المسببة للغثيان.
  • انخفاض سكر الدم. تشيع الإصابة بالغثيان عند انخفاض السكر في الدم.
  • تعاطي الكحول. يتسبب كل من التسمم بالكحول وسحب الكحول بالإصابة بالغثيان.
  • التخدير. يشكو بعض الأشخاص من الغثيان عند استيقاظهم من الجراحة وتعافيهم من التخدير.
  • التحسس والتسمم الغذائي. تنتج بعض البكتريا عند الإصابة بالتسمم الغذائي سموم مهيجة تتسبب بالغثيان وبالمغص.

علاج الغثيان

لا يتطلب الغثيان العلاج في جميع الأحوال، بيد أن المعالجة تساعد في بعض الأحيان. وهناك أمور بسيطة يمكنك فعلها للتخلص من الغثيان والتي تجعلك تشعر براحة أكبر من مثل:

1. الجلوس وتفادي الشد على البطن

عندما كان أباءنا ينصحونا بعدم الاستلقاء بعد الأكل مباشرة، كانوا على حق تمامًا. قد ترتفع العصارة المعوية عند الاستلقاء لتزيد الإحساس بالغثيان وبالانزعاج، لاسيما لو كنت مصاباً بداء الارتجاع المعدي المريئي.
كما يزيد الشد على البطن من تدهور حالة الغثيان لأنه يضغط على المنطقة ويجعلك أقل ارتياحاً بشكل عام. حاول عند إصابتك بالغثيان أن تظل منتصباً وأن تقلل حركتك على قدر الإمكان.

2. افتح النوافذ أو اجلس أمام مروحة

هناك سبب وراء مشاهدتك للأشخاص المصابين بالغثيان وهم يخرجون رؤوسهم خارج السيارة. يخفف الهواء المنعش أعراض الغثيان عند الكثير من الأشخاص، مع أن السبب وراء ذلك ما يزال مجهولاً. قد يكون السبب هو أن الهواء المنعش يبعد الروائح المثيرة للغثيان، أو قد يبعد تركيزك ببساطة عن حالة الغثيان.
اجلس أمام نافذة مفتوحة أو مروحة عند ظهور أولى علاماته عندك، لاسيما لو كانت حرارتك مرتفعة.

3. ضع كمادات باردة

يساعد وضع كمادات باردة لطيفة على مؤخرة الرقبة على تخفيف حالة الغثيان عندك. حيث أن حرارة الجسم يمكن أن ترتفع عند الإصابة بالغثيان.
ضع كمادة باردة لطيفة على الوجه الخلفي من رقبتك لعدة دقائق من أحل تخفيف الغثيان. ويساعد هذا أيضاً على تخفيض درجة حرارة جسمك التي قد ترتفع بسبب الغثيان.

4. طبق ضغطاً

العلاج بالإبر الصينية إحدى معالجات الطب البديل والتي تضع ضغطاً على نقاط معينة من الجسم من أجل تخفيف أعراض معينة. تقع نقاط الضغط الخاصة بالغثيان على الوجه الداخلي من المعصم بين الوترين الكبيرين فيه. ويمكنك عندما تشكو من الغثيان أن تضغط على هذه المنطقة بحركات دائرية لبضعة دقائق.

5. التأمل أو التنفس العميق

التأمل عبارة عن ممارسة تهدف إلى التركيز وتصفية الذهن ويمكنها أن تخفف الغثيان. التأمل نوع من تقنيات الاسترخاء التي تفيد بشكل خاص في علاج الغثيان الحاصل بسبب التوتر والقلق.
التنفس العميق إحدى تقنيات التأمل التي يمكنك استخدامها وحدك من أجل التخلص من الغثيان المحرض بالتوتر. خذ شهيقاً بطيئاً عبر أنفك واحتجزه لمده ثلاث ثواني، ثم ازفر الهواء ببطء. كرر التمرين عدة مرات حتى زوال الغثيان.

6. أبعد تركيزك

لا يشكل التخلص من الغثيان سوى مسألة ذهنية في بعض الأحيان. فطالما أبقيت ذهنك مشغولاً بالغثيان، سوف يظل هذا العرض يلازمك.
اشغل نفسك في المرة القادمة التي تلازمك فيها هجمات الغثيان بقراءة كتاب أو بمشاهدة التلفزيون. لو لم تكن الحركة تجعل حالتك أسوأ، قم ببعض المهام المنزلية أو العب لعبة مع أطفالك – أي أمر لتشغل نفسك عن التفكير بالغثيان.
خذ عدة تنفسات عميقة لو كنت في عملك، واشغل نفسك بالأعمال الورقية التي كنت تتجاهلها منذ أيام.

7. داوم على شرب السوائل

يمكن أن تصاب بالتجفاف لو لم تكن قادراً على الأكل أو الشرب بسبب التجفاف. ومع أن التجفاف يمكن أن يزيد الغثيان سوءاً أو قد يكون عرضاً له، إلا أن شرب الكثير من الماء يمكنه أيضاً أن يجعل الغثيان أسوأ بسبب الضغط على المعدة وازعاجها.
ارشف السوائل لو كنت تشعر بالغثيان على فترات متقطعة طيلة النهار. ولو كان الماء يضايقك حاول ارتشاف الشاي أو الماء مع القليل من شرائح الفواكه.

8. اشرب شاي البابونج

شاي البابونج علاج تقليدي لحالات الغثيان. يملك شاي البابونج تأثيرات مهدئة تساعدك على النوم عند شعورك بالغثيان. كما يخفف البابونج القلق.
يمكنك إعداد شاي البابونج بصب كوب ماء مغلي على ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة أو الطازجة. اترك الشاي ليتخمر لمدة خمس دقائق قبل شربه.

9. الليمون لعلاج الغثيان

يحتوي الليمون على حامض السيتريك، وهو مركب طبيعي يساعد على الهضم ويريح الأمعاء. يمكنك إضافة عصير الليمون الطازج إلى كوب ماء والرشف منه طوال النهار.
يخفف الماء الدافئ مع الليمون الغثيان لو حدث بسبب الإمساك لأنه يعالج الإمساك. لكن عليك الانتباه لأن تناول الكثير من الليمون في وقت قصير يجعل الغثيان أسوأ.

10. الزنجبيل لعلاج الغثيان

يقول البعض أن الزنجيل أقوى علاج منزلي للغثيان. وتقول دراسة نشرت عام 2012 أن للزنجبيل خواص فعالة مضادة للغثيان.
تناول قطعة من الزنجبيل الطازج لتخفف الغثيان عندك. ويمكنك بدل ذلك شرب شاي الزنجبيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق