الأورليستات هل هو دواء التخسيس السحري ؟

الحلم والهدف الرشاقة والجمال أما الطريق ربما يكون طويل وشاق فالبعض لدية الصبر والعزيمة والبعض الأخر ربما يضعف فى بداية او منتصف الطريق ؟ وبالتأكيد يظل الحلم قائم  ومن بين شد وجذب تظهر علينا شركات الأدوية بالكثير والكثير من المستحضرات التي تدعى أنها ستكون هي الحل وطوق النجاة لكل الباحثين عن الرشاقة.

ونظل نلهث ونجرى ورائها حتى يثبت العكس وأخيرا ظهر الزينيكال الذى يحتوى فى تركيبة على مادة الأورليستات والتي قالوا عنها انها الحل السحري الأكيد للسمنة، هل هذا صحيح ؟ هذا ما سنحاول سبر اغواره فى هذا المقال.

الأورليستات هل هو الدواء السحري ؟

ما هو الأورليستات (orlistat):

الأورليستات هو مستحضر طبي يتم استخلاصه من نوع من أنواع البكتيريا يسمى Streptomyces toxytricini  ويعتمد فى طريقة عملة على تثبيط عمل أنزيم يسمي lipase وهو الأنزيم المسؤول عن تحليل الدهون فى المعدة، وبالتالي تخرج الدهون بدون أن يتم هضمها فى القنوات الهضمية.

يعرف الأورليستات أيضا بالزينكال أو أورلي كبسول ويوجد على هيئة كبسولات 120 مجم للكبار، ويؤخذ 3 مرات فى اليوم مع الوجبات خصوصا الغنية بالدهون ويؤخذ فى وسط الوجبة أو بعده بساعة كحد أقصى.

ومبدئيا لا يوجد دواء سحري للتخلص من الوزن ولا يوجد دواء للتخلص من الوزن امن مئة فى المئة، والأورليستات ستقوم بمنع بعض الدهون (بعض الدهون) وهى تقريبا بنسبة 30 % من الدهون المستهلكة من الترسب والتراكم فى الجسم وفوائده ستكون فى حالة انك قمت باتباع نظام غذائي سليم فسيقوم بوقف امتصاص بعض الدهون.

كما سيكون مفيدا فى حالة اذا كنتي فى حاجة الى التوقف قليلا عن اتباع الحمية الغذائية او كنتي فى دعوة فسيقوم بتقليل امتصاص الدهون التي ستقومين باستهلاكها .

يعتبر الاورليستات من أقل الأدوية التي تستخدم لإنقاص الوزن فى اعراضه الجانبية، فالأعراض الجانبية له يمكن السيطرة عليها أو احتمالها مثل تغير لون البراز إلى الزيتي، والغازات كريهة الرائحة، كما أنه قد يؤثر على جدار المعدة لأن المعدة تحتاج الى القليل من الدهون لحماية جدارها .
لذلك سيدتي عليك أن تعلمي أن النظام الصحي المتوازن والرياضة المنتظمة هي الطريق الأمثل للوصول الى الحلم ولا بأس من القليل من العلاجات مثل أورليستات سيجما التي ربما تعطيك بريقا من الأمل لكن الوصول يحتاج الى العزم والمثابرة . و بالتوفيق

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. من اخطار الدواء ايضا انه يمنع امتصاص الفيتامينات التي تحتاج للدهون لتساعد علي امتصاصها مثل فيتامين ك و أ و ه و د

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق